لصناعات الحرفية تحدث ثلاثة مراكز تدريب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة Queen Love, بتاريخ ‏22 جويليه 2011.

  1. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    لصناعات الحرفية تحدث ثلاثة مراكز تدريب

    7/21/2011
    مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية
    استحدثت الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن أنشطتها البارزة وجهودها في رفد السوق المحلي بالمنتجات المحلية الصنع، والحفاظ على الصناعات الحرفية وضمان مزاولة امتهانها كحرف تستمد جذورها من البيئة العمانية وتقاليدها العريقة، ثلاثة مراكز حرفية تستمد خصوصيتها من مناطقها التي أنشأت فيها، وهي: مركز تدريب وإنتاج الجرز في محافظة مسندم، ومركز تقطير النباتات العطرية في الجبل الأخضر، وحرفة تشكيل قشرة النارجيل.

    إنتاج الجرز
    استقطب مركز تدريب وإنتاج الجرز في محافظة مسندم (10) متدربين ومتدربات من مخرجات دبلوم التعليم العام وما يعادله وتلخصت أهدافه في إنعاش حرفة الجرز في محافظة مسندم، وتطوير الحرفة عن طريق معدات وأدوات جديدة بالإضافة إلى تنفيذ تصاميم تحمل الهوية العمانية ذات قيمة تسويقية، ونقل الحرفة إلى الأجيال الشابة في المحافظة ومساعدتها في إيجاد فرص عمل ورفع مستواها الاقتصادي وزيادة عدد المنتسبين إلى القطاع الحرفي في الولاية والسلطنة على حد سواء، وإيجاد مشاريع صغيرة في حرفة الجرز تسهم في الناتج المحلي للدولة، وإيجاد نوع من التكامل بين مختلف الحرف عن طريق توليف الحرفة مع حرف أخرى مثل الفضة والنحاس، والجلود وغيرها. كما تشتهر محافظة مسندم، بالإضافة إلى صناعة الجرز بصناعة الفخار والسعفيات، وبلغ عدد الحرفيين المسجلين لدى الهيئة في مسندم (236) حرفيا منهم (150) حرفيا في خصب.
    وتضمن البرنامج بعض العناصر الأساسية للتدريب عليها مثل: التعامل مع المادة الخشبية الطبيعية وتشكيلها على هيئة عصي وجرز، والتدريب على طرق النقش على الخشب وتنفيذ النقوشات التراثية، والتدريب على قطع الحديد وطرقه وتشكيل رأس الجرز، والتدريب على نقوشات رأس الجرز، والتدريب على إخراج الجرز بالصورة الصحيحة والراقية، وتنفيذ تصاميم خاصة بالجرز (ميداليات + تحف..إلخ)، ودمج الجرز مع مادة الفضة والنحاس، والتدريب على إدارة المشاريع المصغرة وعناصر التسويق الناجح وحساب الكلفة.
    وقد أنتج المركز خلال الفترة المنصرمة مختلف التصاميم الخاصة بالجروز بالإضافة إلى جروز مصغرة تستخدم كنماذج هدايا أو ميداليات.

    حرفة التقطير
    اشتهرت حرفة التقطير في الجبل الأخضر الواقعة في المنطقة الداخلية المعروفة باعتدال مناخها طوال العام بالإضافة إلى احتوائها على العديد من النباتات العلاجية والعطرية. قديما كانت تستخدم عمليات التقطير التقليدية بأفران تقليدية تعمل على تبخير المقطرات المختلفة وتصنيعها، ومن المقطرات التي اشتهرت بها الجبل الأخضر ماء الورد، وماء الجعدة، وماء الزعتر بالإضافة إلى بعض الزيوت مثل زيت الشوع وزيت القفص.
    تم اختيار نيابة الجبل الأخضر لاحتضان مركز تقطير النباتات العطرية لكونه مركز حرفة التقطير قديما ولاحتواء البيئة المحيطة على العديد من النباتات القابلة للتقطير.
    واستقطب المركز (7) متدربين ومتدربات من مخرجات دبلوم التعليم العام وما يعادله وتلخصت أهداف المركز في تنمية حرفة التقطير في الجبل الأخضر، والاستفادة من المادة الخام المتوافرة في الجبل وتحويلها إلى منتجات تقطير علاجية وعطرية، وتطوير الحرفة عن طريق اختبار العديد من النباتات والمقطرات الناتجة عنها وفوائدها سواء كمقطرات مائية أو زيوت عطرية وعلاجية أيضا، ونقل الحرفة إلى الأجيال الشابة في المنطقة ومساعدتها في إيجاد فرص عمل ورفع مستواها الاقتصادي وزيادة عدد المنتسبين إلى القطاع الحرفي في النيابة. بالإضافة إلى إيجاد مشاريع صغيرة في حرفة التقطير تسهم في الناتج المحلي للدولة.
    وتضمن البرنامج بعض العناصر الأساسية للتدريب عليها مثل: التعرف على المادة الخام وكيفية اختيار المناسب منها وتهيئتها والاستفادة من التالف منها، والتدريب على الطرق الحديثة في التقطير، واستخراج العديد من المقطرات المائية والزيتية، وتوظيف بعض المقطرات الزيتية مثل زيت الورد واللبان في منتجات أخرى مثل المنتجات الصابونية ومعطرات الجو، والتدريب على إدارة المشاريع الصغيرة وعناصر التسويق الناجح وحساب الكلفة.
    ومن أبرز المنتجات التي تم إنتاجها في المركز مثل المركزات كــ(ماء الورد، وماء اللبان، وماء الجعدة، وماء الزعتر، وماء القرفة، وماء القرنفل، وماء الياس، وماء المر، وماء العلعلان)، والزيوت كــ(زيت اللبان، وزيت الورد، وزيت القرنفل، وزيت المر، وزيت الشوع).

    تشكيل قشرة النارجيل
    أنشأ مركز رخيوت للتدريب والإنتاج للاستفادة من قشرة شجرة النارجيل في شهب صعيب، حيث إن حرفة تشكيل قشرة النارجيل إحدى الحرف المستحدثة والتي تأتي للاستفادة من المادة الخام المتوافرة في المحافظة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة نفعية وجمالية، محققة بالإضافة إلى ذلك هدف توفير عدد من فرص العمل بداية من تجميع القشرة نهاية بعملية تصنيع وتشكيل المنتجات وتحويلها إلى خامة اقتصادية.
    واستقطب المركز (17) متدربة من مخرجات دبلوم التعليم العام وما يعادله وتلخصت أهدافه في التدريب على كيفية الاستفادة من قشرة النارجيل وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة نفعية وجمالية، والتدريب على المعدات والآلات المطورة في تشكيل قشرة النارجيل، ونقل الحرفة إلى الأجيال الشابة في المنطقة ومساعدتها في إيجاد فرص عمل ورفع مستواها الاقتصادي، وإيجاد مشاريع صغيرة في حرفة التقطير تسهم في الناتج المحلي للدولة، وإيجاد نوع من التكامل بين مختلف الحرف عن طريق توليف الحرفة مع حرف أخرى مثل السعفيات، والعظام، والفضة وغيرها.
    وتضمن البرنامج بعض العناصر الأساسية للتدريب عليها على النحو التالي: التعرف على المادة الخام وكيفية اختيار المناسب منها وتهيئتها والاستفادة من التالف منها، والتدريب على الطرق المختلفة في تشكيل وتوظيف قشرة النارجيل، وطرق قراءة التصميم والعمل على تنفيذه، وتوليف منتجات القشرة مع حرف أخرى مثل العظام، وقشرة النارجيل، والفضة والسعف، والتدريب على إدارة المشاريع المصغرة وعناصر التسويق الناجح وحساب الكلفة.
    ومن المنتجات التي تم إنتاجها خلال الفترة المنصرمة في المركز مثل: إكسسوارات نسائية، وأزرار ملابس.
     
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    فرصة رائعة لتوظيف الشباب من خلال تدريبهم وتأهيلهم لمجال العمل ..
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شكرا البريمي داري ومرباي ع المرور الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة