"وهاج".. مسلسل كرتوني لترشيد استهلاك الكهرباء وتعزيز طرق السلامة والأمن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏7 جويليه 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    اعلنت الشركة الريفية عن انتهائها من انتاج مسلسل "وهاج" الكرتوني التوعوي، وذلك بعد النجاح الذي لاقاه الإعلان الذي كان يعرض على تلفزيون سلطنة عمان البرنامج الأول خلال ثلاثون ثانية في شهر رمضان الماضي.
    وقال المهندس حمد سالم المغدري المدير العام لشركة كهرباء المناطق الريفية إن شخصية وهاج عبارة عن شعار تبنته الشركة واعتمدته من قبل الجهات الرسمية على أنه ملكية فكرية للشركة. وأضاف أن وهاج الأن في السادسة من العمر وذلك نسبة لعمر الشركة، وذلك يتوافق أيضا مع إصدار مجلة الشركة والتي تحمل اسم وهاج وتصدر كل ستة أشهر.
    وقامت الشركة بإنتاج إعلان واحد عرض مرتين خلال ثلاثون ثانية في شهر رمضان الماضي وكان يحمل رسالة محددة لجميع الأعمار. وتهدف هذه الرسالة إرشاد الناس من استهلاك الطاقه الكهربائية وطرق استخدامها والسلامة والأمن من مخاطر الكهرباء. ولاقى الكثير من الإعجاب من جميع الفئات وكان اعلاننا مفيدا جدا لكي يعرف للناس ماذا تعني الكهرباء بالمفهوم الصحيح وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة وأيضا المحافظة عليها.

    وتطورت فكرة انتاج المسلسل الكرتوني "وهاج" قبل عام بعد الإقبال الكبير من قبل المشاهدين على الإعلان الذي عرض في رمضان. وهو ما دفع شركة كهرباء المناطق الريفية لاستكمال الفكرة لكي تكون مسلسل كرتوني بشخصية وهاج ويكون أكثر مشاهدة بمدة عرض أطول من الإعلان السابق.

    ويعرض خلال شهر رمضان المبارك في توقيت مناسب للمشاهد، ومدة عرض هذا المسلسل الكرتوني يكون حوالي دقيقتان، ويتكون هذا المسلسل من شخصية وهاج وهي الشخصية الأساسية والأخوين قصي وطيف. ويستمر العرض طيلة الشهر الفضيل حيث انه يتكون من خمسة عشر حلقة بعدة مواضيع هادفة لتوعية الناس ولكن هذه الشركة ركزت على ثلاثة أفكار رئيسية تطرحها في عدة حلقات مختلفة.

    والهدف الأول هو أن وهاج يقوم بتعريف مفهوم الكهرباء للجمهور، لأن الجميع يستخدم الكهرباء ولابد للجميع ان يكونوا واعين وبعلم عن المفهوم الصحيح له لانه حتى الآن البعض يجهل مفهوم الكهرباء. والهدف الثاني يتركز حول المخاطر حيث أن الكهرباء بقدر ما إنها محببة وتعتبر شيء أساسي في حياة الإنسان حاليا. ومع ذلك لا تزال الكهرباء تحمل مخاطر وتؤدي في بعض الحالات للوفاة، وذلك حال حدوث نقص في إجراءات الأمن والسلامة الكهربائية. والفكرة الثالثة والأخيرة كانت تتركز على عملية ترشيد الاستهلاك، حيث تم تخصيص حلقة خاصة بالإسعافات الأولية، وفي إحدى حلقات المسلسل الكرتوني (وهاج) حلقة تحدث بها صاعقة كهربائية بسبب سوء استخدام الكهرباء، وهو ما يشير إلى أن الأسلوب الخاطئ في استخدام الكهرباء يؤدي لحدوث المشاكل والوصول إلى المخاطر.

    ويعتبر المسلسل الكرتوني (وهاج) مسلسل تعليمي هادف يشمل جميع الأعمار بإمكان الكبير والصغير مشاهدته والاستفادة منه، حيث ان الحوار الذي سيدور حول الشخصيات في الحلقات سيكون فيه نوعا ما من الفكاهة لكي لايكون فقط حوار صارم ويصيب المشاهد بالملل منه وأيضا وهاج يرشد وينصح العائلات والاطفال الكثير من المعلومات المفيدة. كما نرى بعض العوائل لايعيرون انتباه لأبنائهم بحيث ان الأبناء يلعبون بأجهزة موصلة بالشبكة وهذي خطورة كبيرة، فيستخدمون في هذا المسلسل أسلوبا فكاهيا، كما توجد شخصيات عمانية مشاركة في أداء الأصوات لهذه الشخصيات. أما بالنسبة للغة المستخدمة لهذا المسلسل الكرتوني (وهاج) هي اللغة العربية الفصحى، وذلك لكي يفهمها المواطن العماني وأيضا القاطنين بالسلطنة من الدول العربية الأخرى وهم أيضا الشريحة الكبرى الذين يستخدمون الطاقة الكهربائية. حيث أن اللغة المحلية قد لا تكون مفهومة لدى أغلب الجنسيات العربية! بعكس اللغة العربية الفصحى.

    ونظرا لعدم وجود مخرج لدى شركة كهرباء المناطق الريفية فقد استعانت بشركة ستوم للإنتاج الفني العاملة في مجال الإخراج، وقامت بإخراج الفكرة التي ترغب شركة كهرباء المناطق الريفية طرحها للجمهور، وتم توقيع العقد فيما بينهم بإخراج هذا المسلسل الكرتوني "وهاج" وعرضه في شهر رمضان.

    وكان التمويل بنسبة 80% في هذا العمل من شركات أخرى عاملة في مجال الكهرباء وجهات أخرى لها مساهماتها.

    وصرح مدير عام الشركة الريفية انه قام بالإشراف شخصيا على كل حلقة أخرجت من قبل شركة ستوم. وكان هذا الإشراف من ناحية المواد التي تستخدم لتنفيذ العمل وأيضا عبارات اللغة العربية الفصحى، بحيث انه يريدها ان تكون مفهومة لجميع المشاهدين، وأيضا سهلة التعبير لجميع الفئات العمرية. وبعد الانتهاء من تنفيذ الحلقة تصل للمدير العام لكي يدقق فيها بعدما تراها وتدقق فيها مسؤولة الإعلام لشركة كهرباء المناطق الريفية أمل الوهيبية. ويتم دراسة المادة التي تطرح في الحلقات من حيث انهم يرون هل مطابقة للفكرة التي تود الشركة إيصالها للجماهير أم لا.

    وتطمح شركة كهرباء المناطق الريفية في النجاح الباهر للمسلسل الكرتوني (وهاج) نظرا لما لاقاه من نجاح خلال عرضه في رمضان الماضي. كما تطمح الشركة إلى أن تكون شخصية وهاج معروفة في جميع مناطق السلطنة ونأمل أن تكون أيضا معروفة في الدول الأخرى. حيث انها تقدم نوعا من التعليم والتثقيف لكل فئات المجتمع عن الطاقة الكهربائية، وتقوم بعمل دراسة لتطوير شخصية وهاج حيث تكون معروفة لجميع مشتركي الشركة وغيرها.

    ويؤكد المغدري في نهاية حديثه انه يتعين على الإنسان أن يعي أمرين أولهما أن الكهرباء نعمة متوفرة للجميع ومن الواجب على كل فرد المحافظة عليها، والأمر الثاني أن الإهدار منها يعني إهدار المال، كما أن سوء الاستخدام يؤدي إلى المخاطر، إلا أن التوعية تعمل على تفادى هذه المخاطر بالاستخدام الصحيح.
     
  2. شناصيه عسوله

    شناصيه عسوله ¬°•| للتميـز عنـوان |•°¬

    بالتوفيج ان شاء الله,,,

    يسلمووووووو ع الخبر

    ربي يعطيك العافيه
     
  3. كعبية وكلي فخر

    كعبية وكلي فخر ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    تسلم يمينكـ

    ع نقل الخبر..

    عساكـ ع القوهـ..
     
  4. أمواج هادئة

    أمواج هادئة ¬°•| طالب مدرسي |•°¬

    حلوو بالتووفيق ..

    يسلمووو
     
  5. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شي طيب

    يسلموو ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة