الرئيس الموريتاني يتقاضى الراتب الأعلى عربياً

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏20 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    [​IMG]


    في الوقت الذي اعلن فيه بالعاصمة المصرية القاهرة ان راتب الرئيس المصري المقبل يفترض ان لا يتجاوز 24 الف جنيه شهريا، فان دراسة اجرتها منظمة خدمات بيانات الدخل اكدت انه ليس بالضرورة أن يكون رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء على قمة الهرم.

    فيما نشرت وسائل اعلام رواتب اعلى رؤساء دول ووزراء في العالم والوطن العربي.


    ففي بريطانيا يحصل نصف رؤساء البلديات على رواتب تفوق راتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

    فرئيس البلدية وفق الدارسة يتقاضى أكثر من 147 ألف جنيه استرليني سنوياً، مقارنة مع 142 ألفاً و500 جنيه استرليني راتب رئيس الوزراء، كما أن الدخل السنوي لـ 134 رئيساً تنفيذياً للمجالس البلدية أكثر من 150 ألف جنيه استرليني، كما أنه هناك 15 رئيس بلدية يحصلون على رواتب تفوق 200 ألف جنيه سنوياً، فيما وصل أعلى راتب يحصل عليه رئيس بلدية في بريطانيا إلى 300 ألف جنيه، ليس هذا فقط بل أنه هناك حوالي تسعة آلاف موظف حكومي في بريطانيا يتقاضون رواتب أعلى من راتب رئيس وزرائهم، من بينهم ألف موظف يتقاضون رواتب تتجاوز الـ200 ألف جنيه إسترليني سنوياً.

    وحسب ما نشرته مجلة الإيكونومست فإن رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج يتقاضى راتبا أساسيا قدره 2.18 مليون دولار في العام، وهو أعلى راتب لرئيس دولة أو رئيس وزراء على مستوى العالم،.

    اما مجلة إكسبريس الفرنسية فتقول إن راتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو48 الف دولار شهرياً، وراتب الرئيس الفرنسي ساركوزي هو 29331 يورو شهرياً وتتقاضى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 23000 يورو شهريا، أما الرئيس الروسي فيتقاضى 115 ألف دولار فى السنة بواقع 9583 دولاراً في الشهر، ولكن المفاجأة فيما يتقاضاه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو حيث عرض على موقع فيسبوك نسخة من بيان راتبه كاشفا أنه يتقاضي 15 ألف شيكل إسرائيلي أي حوالي 4200 دولار أمريكي، أما رئيس وزراء إيطاليا فيتقاضى حوالي 19 ألف يورو شهريا.

    وفي تركيا إن راتب رئيس الجمهورية يصل تقريبا إلى 13 آلاف دولار، و7 آلاف لرئيس الوزراء، اما راتب الرئيس الصيني لا يزيد راتبه سنوياً على 27 ألف يوان أي حوالي (3262 دولاراً)، إضافة إلي مكافأة تعادل راتب شهر.

    أما رئيس وزرائه فيحصل على راتب أقل من ذلك بكثير ما دفعه ذات مرة وبعد أن فاض به الكيل لإخراج حافظة نقوده في اجتماع عام لمجلس الوزراء قائلاً إن راتبه الشهري يبلغ ألفي يوان (285 دولاراً).

    أما أعلى راتب لرئيس دولة عربية معلنة فيتقاضاه الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد شيخ عبد الله ، والذى يقرب من سبعة ملايين أوقية، أي حوالي 30 ألف دولار شهريا بحسب ما أعلنته الحكومة الموريتانية، يليه في المرتبة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة براتب شهري قيمته 26 مليون سنتيم أي ما يعادل 5346.4000 دولار تقريباً طبقاً لمعلومات صادرة عن صحيفة "الخبر" الجزائرية، ولكن المفاجأة في المعلومات التي تسربت بأن راتب الرئيس العراقي نوري المالكي وصل إلى 3 مليون دولار شهريا وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي.
     
  2. الشامسية

    الشامسية ¬°•| شيف ملكي |•°¬

    هذا رزق من الله
    وكل واحد بياخذ رزقه لو كان حلال ولو كان حرام تراه بي يوم وبيتلاشى
    مشكور اخوي على الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة