بشائر «هذا الصباح» للمواطنين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏8 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    تنشر جريدة (عُمان) بالتعاون مع وزارة الإعلام ردود الوزارات والهيئات الحكومية على استفسارات ومطالبات المواطنين التي يطرحونها في برنامج هذا الصباح بإذاعة سلطنة عمان وذلك في صفحة نصف شهرية خصصتها (عمان) لهذه الردود حتى يتمكن المواطنون المتصلون بالبرنامج من التعرف على الإجابات الخاصة بأسئلتهم وطلباتهم التي ربما لم يتمكنوا من الاستماع إليها عبر البرنامج.

    رسوم الصرف الصحي.. المشكلة والحل

    خلفان بن حبيب خلفان الخروصي من ولاية الرستاق تحدث لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه – دائرة الصرف الصحي عن موضوع الصرف الصحي بالولاية فقال : أدفع كل شهر5 ريالات ، وفي النهاية اكتشفت أن بيتنا أساساً غير موصل بشبكة الصرف الصحي، وخاطبت البلدية وقالوا سنرسل لك أحد للبيت ولم يأت أحد ، وذهبت لشركة مزون لتسديد الفواتير وقالوا سوف نأتي لمعاينة البيت والتمديدات ولم يتحقق ذلك ، والصرف الصحي الآن طافح وفي الواقع إذا كانوا لا يعرفوا في عملية الصرف الصحي لماذا ندفع (5) ريالات شهرياً. وأنا في منطقة المحاظر حلة با وزير وشركة الصرف الصحي اشتغلوا خارج المنزل و لم يوصلوا الشبكة لبيتنا بشبكة وأنا أدفع منذ بدء الصرف الصحي تقريباً قبل سنة وعندما انقطعت عن الدفع من (3) شهر وراجعت الشركةحيث قلت لهم أنني لن أدفع ،لأن منزلي غير موصل بالصرف الصحي .
    وقد جاء الرد من المهندس سعيد بن درويش العلوي مدير عام الرقابة الصحية والصرف الصحي بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه
    الذي قال : بالنسبة لخدمات الصرف الصحي الآن أصبح هناك رسوم أقرت على مستوى جميع مناطق ومحافظات السلطنة، وهذه الرسوم إذا كان المنزل يتم توصيل المياه إليه فتأخذ النسبة من نسبة استهلاك الماء في البيت وهي نسبة (35%) من استهلاك المياه بالإضافة إلى ريالين تعتبر كنسبة خاصة بالتشغيل والصيانة . وبالنسبة للمنازل التي حتى الآن لم تدخلها مثلاً خدمة المياه فهي تحصل (5) ريالات .
    وبالنسبة لشكوى خلفان فتحصيل رسوم الصرف الصحي يتم من قبل الشركة التي تقوم بتحصيل رسوم الصرف الصحي أو المياه فتضاف هذه النسبة نسبة إذا كان البيت مثل ما ذكرت غير موصل بالمياه فيحصل رسوم مقطوعة التي هي (5) ريالات بشكل ثابت.
    وعلقت المذيعة إذا كان غير موصل بالمياه؟ ورد المهندي : إذا كان المنزل فيه توصيل مياه حكومية فتحصل النسبة بناء على نسبة استهلاك الماء في المنزل فيحصل (35%) من أجمالي الاستهلاك الماء بالمنزل ، ولكن إذا كان البيت غير موصل بخدمة المياه فيحصل كرسم مقطوع هو عبارة عن (5) ريالات وتحصل أخطاء مع الشركة أنه ربما حسب رقم المستفيد أو رقم المشترك أحياناً تحصل مثل هذه الحالات وصلتنا كثير منها في بعض الولايات التي نقوم بتحصيل رسوم بها حيث يتم تحصيل الرسوم على بعض المواطنين أو إضافة رسوم الصرف الصحي والعقار غير موصل له ، هذه الأمور يتم مراجعتها حيث تحدث بعض الأخطاء في رقم المستفيد من هذهالخدمة ، ولكن على الأخ أنه يراجع البلدية ونحن متواصلون مع بلدية الرستاق أو يراجعنا في الوزارة دائرة الصرف الصحي وإن شاء الله سنحل هذه المشكلة .

    إنجاز طريق (ضن) العام الجاري

    خليفة بن سالم عامر الهنائي من ولاية عبري طرح لوزارة النقل والاتصالات: موضوع طريق طوله حوالي كيلومتر ونصف الكيلومتر، حيث جاءت الشركة المنفذة وبدأت العمل في المشروع منذ (3) أشهر، فوعت التربة على مسار الطريق وذهبت الشركة ولم تعد لا نعرف الأسباب، وقد اخبرت مساعد الوالي الأسبوع الماضي وبدوره اتصل بمدير دائرة النقل والاتصالات بولاية عبري ولا أعرف الرد وإلى الآن لم يتغير أي شيء، وهذا في قرية (ضن) والآن لا توجد تحويلة إلى منازلنا!!.
    وقد جاء الرد من المهندس سعيد بن سيف الهادي نائب مدير دائرة المشاريع بوزارة النقل والاتصالات الذي أكد على أن مشروع طريق وادي ضن هو ليس طريق (ضن) فحسب وإنما هناك حوالي (3-4) طرق في المنطقة وبالتالي هناك برامج لتنفيذ بعض الأعمال يمكن في طريق آخر والشركة لا تزال موجودة والمشروع مستمر إلى نهاية العام الحالي، والمقاول له برامج وخطط تنفذ ضمن هذا المشروع، وإذا كان توجد مشكلة في الوصول إلى المنازل فهذه المشكلة ستتم معالجتها بأسرع وقت ممكن مع المتصل حيث عليه زيارتنا لتوضيح المشكلة.

    الراشدي عليه أن ينتظر الدور

    حمد بن سعيد الراشدي من ولاية المضيبي تحدث لوزارة القوى العاملة بخصوص الأوامر السامية الـ 150 ريالاً عمانياً للباحث عن عمل، فقال عندما ذهبت للقوى العاملة وأخبرتهم أنني باحث عن عمل ولم شملني الأوامر. قالوا: أنت مرتبط بعمل، وفي الحقيقة أنني غير مرتبط بعمل. وعندما سألتهم أين أعمل يقولون ما واضح معنا أين هذا العمل.
    وقد جاء الرد على السؤال الثاني من نوال بنت نصيب العريمية مديرة دائرة التسجيل بوزارة القوى العاملة حيث قالت: إن حمد بن سعيد الراشدي ليلة الـ(27/2/2011م) لم يكن نشطا في البحث، وتاريخ نشاطه أو تاريخ تحديث بياناته كان (8/6/2010) يعني أكثر من (6) أشهر تقريباً ولم يراجع الوزارة وقد جاء للوزارة بتاريخ (5/3/2011) يعني بعد تاريخ الفترة المرجعية بتاريخ (27/2/2011) وبالتالي هو غير مستحق في الوقت الحالي، لكن سيأتيه الدور بالنسبة، وعلقت المذيعة يقولها: البيانات أو سجل القوى العاملة يظهر أنه مرتبط بعمل؟ وردت مديرة دائرة التسجيل: حسب الموجود في السجل هو باحث عن عمل ونشط في الوقت الحالي.

    العريمية دورها قريب

    أمينة بنت حمد العريمية من ولاية صور طالبت القوى العاملة بمنحة الـ150 ريالا عمانيا فقالت: الأوامر السامية المخصصة للباحثين عن عمل التي نزلت شهر (11/2010)، لم احصل عليها رغم أنني من الباحثين عن عمل! وقد راجعت القوى العاملة بولاية صور كما راجع أخي وقالوا له: إنها محدثة بياناتها بتاريخ (3/3) ولن تنزل لها المنحة في شهر (3)، ومرة أخرى راجعهم فقالوا له: إنها محدثة بياناتها بتاريخ (24/3) يعني تضارب كلامهم وإلى الآن نحن ومع انتهاء شهر (4) لم تنزل المنحة !!.
    وقد جاء الرد من نوال بنت نصيب العريمية مديرة دائرة التسجيل بوزارة القوى العاملة حيث قالت: بالنسبة لأمينة فإن دورها قريب حيث إنها نشطت بتاريخ (3/3) وكانت غير نشطة للأسف إلا بتاريخ (26/2) ولكن (26/2) انتهى يعنى انتهت فترة الـ(3) أشهرالماضية لها بتاريخ (26/2) وبالتالي وبتاريخ (27/2) عندما أخذت قوائم المستحقين لم تكن موجودة لأن تاريخها انتهى. والفارق هو يوم واحد فقط، حيث انها ليس لديها أي حركة منذ تاريخ (28/2/2007) أو مراجعة في التشغيل ويبدو أنها كانت تقوم بتنشيط حالة البحث عن عمل فقط.
    وعقبت المذيعة: وبالتالي هي غير مستحقة الـ(150) ريالا عمانيا؟. وأجابت أمينة بنت حمد العريمية في الوقت الحالي نعم ولكن دورها سيأتي قريباً لأنه بتاريخ (3/3) نشطت.

    القوى العاملة: سعاد الريامية سيأتي لها الدور

    سعيد بن سالم بن مسلم الريامي طرح على وزارة القوى العاملة موضوع المنحة للباحثين عن عمل (150) ريالا عمانيا وقال: لدي أولاد باحثون عن عمل لم يحصلوا عملا ولا منحة، وهم لا يزالون (باحثين عن عمل) ومتخرجين من جامعة السلطان قابوس ومسجلين من (2009/2010)، وهم مسجلون قبل الأوامر السامية بتاريخ (27) ومجددون بياناتهم!.
    وقد ردت على السؤال نوال بنت نصيب العريمية مديرة دائرة التسجيل بوزارة القوى العاملة فقالت: بالنسبة لسعاد بنت سعيد بن سالم الريامية حدثت بياناتها بتاريخ (16/3/2011) وقد كانت غير نشطة منذ تسجيلها في سجل القوى العاملة بتاريخ (4/5/2005م) وبالتالي هذا آخر تحديث بالنسبة لها وكان تاريخ (16/3)، ولكنها حدثت أو نشطت بتاريخ (16/3) وبالتالي سيأتي لها الدور. يعني أنها في الوقت الحالي غير مستحقة، ولكن سيأتي لها الدور لأنها ممن حدثوا بعد تاريخ الفترة المرجعية للأمر السامي الذي هو تاريخ (27/11/2010) إلى (27/2/2011).

    تنفيذ طريق شيفان في القريب العاجل

    قال علي بن سالم بن سعيد السعيدي من ولاية الخابورة لوزارة النقل والاتصالات في اتصاله ببرنامج هذا الصباح: لقد أمر جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - في جولاته بعدة مشروعات وقد طرحت المناقصات بشأن تنفيذ مشروعات وقابلنا الوزير السابق وقال (إنه خلاص الموضوع منته)، وتفاجأنا من الوزير الجديد عندما قابلناه حيث قال (ليست فيه أوامر سامية) وقد فتحت المظاريف (3) مرات والأوامر السامية أيضاً محدد (وادي حلفي، وادي شعفان وعدة مناطق، وهذا نشر في الصحف، ولذلك نريد الرد من معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات.
    وقد جاء الرد من المهندس سعيد بن سيف الهادي نائب مدير دائرة المشاريع بوزارة النقل والاتصالات حيث قال: بالنسبة لموضوع طريق شيفان، الطريق تم عمل مناقصة له لتنفيذ المشروع ولكن تمت إعادة طرحه مرة أخرى نظراً لارتفاع التكلفة وإن شاء الله سوف يتم تنفيذ المشروع في القريب العاجل، وهي مسألة وقت ليس إلا.
    وبالنسبة لفتح المظاريف (3) مرات لا أعتقد أنه يكون لهذا الموضوع (3) مرات فتح مظاريف وإنما تمت إعادة طرح المناقصة، للمرة الثانية، وهذه أشياء عادية تحصل في المناقصات الكبيرة.

    القوى العاملة: الشركات ستلتزم بعلاوة غلاء المعيشة

    سليمان بن راشد الشعيلي من ولاية بهلا قال لوزارة القوى العاملة في اتصاله ببرنامج هذا الصباح: إن بعض الشركات التي لها أعمال في الصحراء لا تمنح غلاء المعيشة (50) ريالا، حيث أخبرني بعض العاملين بها بأن لشركات أخبرتهم بأنها لا تستطيع منحهم هذه العلاوة وقد تساءلوا لماذا؟. فأجابتهم الشركة بأنه لم تتسلم قرارا من الوزارة حول هذه العلاوة!!. وعقبت المذيعة بقولها إن علاوة غلاء المعيشة هذه ما شملت القطاع الخاص ولكن هناك شركات تفاعلت مع هذا الموضوع بشكل إيجابي واستحدثت هذه العلاوة بالنسبة لموظفيها، والآن مناشدتكم للوزارة أن الشركات التي لم تصرف أو لم تخصص هذه العلاوة عليها أن تصرفها لموظفيها.
    ورد المتصل بأن الشركة التي يعمل فيها صرفت هذه لعلاوة موظفيها.
    وقد رد على السؤال الأول محمد بن أحمد الرواحي نائب المدير العام للرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة حيث قال: الموضوع ما زال في مرحلة التنظيم مع شركة تنمية نفط عمان، وهناك اتفاقيات وقعت مع عدد من الشركات، وهناك اتفاقيات سيتم التفاوض معها لأجل توقيع الاتفاقيات وإلزامها بمجموعة من الأجور أعلى من أجور العاملين في القطاعات الأخرى خارج قطاع النفط والغاز. وعقبت المذيعة بقولها: إذًا أنتم الآن في طور التفاوض أيضاً مع هذه الشركات.
    فأجاب مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة نعم، وهي ملزمة. وبالنسبة للشركات التي وقعت وفيه شركات نفذت وأخرى قد تكون نفذت لكن لم تمنح العمال تلك الزيادات التي قررتها ووافقت على الزيادات لكنها ستقوم بمنحها بأثر رجعي من تاريخ توقيعها على الاتفاق. وعقبت المذيعة ولكن فيه شركات أخرى لم توقع؟ فرد نائب المدير العام نعم هناك شركات لم توقع.

    بلدية منح: منطقة عز ضمن الأولويات

    سعيد بن سالم مسلم الريامي من قرن العلم طالب في اتصاله ببرنامج هذا الصباح بلدية منح برصف طريق في منطقة عز وقال: من عام 2004 نطالب برصف شارع طوله حوالي 500 متر، وهذا الشارع يمر على 14 بيتاً، وهو ترابي ومنذ ذلك الوقت ونحن نراجع ويقولون لنا أنه لا توجد مخصصات ونحن متأذون من الغبار.
    وقد رد على السؤال عبدالله بن علي البوسعيدي نائب مدير بلدية منح حيث قال هذا الطريق طوله 600 متر وهو ضمن أولويات الطرق التي سيتم - إن شاء الله - رصفها في هذا العام وفق حسب الإمكانيات المتاحة.

    التربية: المدارس الحكومية ليس بها رياض أطفال

    أسماء بنت صالح بن محمد العلوية طرحت على وزارة التربية والتعليم موضوعها قالت: أنا خريجة كلية التربية - بكالوريوس - أردت أن أناقش موضوعي الذي يخص التعليم ما قبل المدرسي في جامعة السلطان قابوس وفي جامعة نزوى.
    واريد أن أعرف هل يعني الذين يتخرجون فقط يكونون في المدارس الخاصة؟ فأنا أعمل الآن في رياض أطفال خاصة.!!
    وقد أجابت على السؤال عائشة بنت أحمد بن سويدان البلوشية المديرة العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم بقولها :لدينا هذا العام حوالي (422) مدرسة خاصة، كلها هذه فيها رياض أطفال وعدد معلمات رياض الأطفال المتواجدات في الحقل التربوي الآن عدد كبير جداً، وبأمانة حتى الآن لم تتم تغطية هذا العدد بالتدريب المطلوب، هذا شق أما الشق الآخر للأسف فإن الفتاة خريجة البكالوريوس وهذا الشيء وصل إلى مكتبي لايرغبن العمل في القطاع الخاص، حيث انهن يبحثن عن وظيفة حكومية، وبالتالي كأن على وزارة التربية والتعليم أن تعيين جميع مخرجات البكالوريوس في المدارس الحكومية!!.
    يا جماعة الخير لننظر الى تخصص هذه البنات فهو تعليم قبل المدرسي أو طفولة مبكرة أو رياض أطفال لا يوجد في المدارس الحكومية وهذا ما يخصنا، وبالنسبة للرواتب فإن راتب المعلم الذي يتقاضاه فهذا قطاع خاص يعني يحكمه قانون العمل العماني بالإضافة إلى الركيزة الأولى وهي اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة الصادرة بقرار وزاري من وزير التربية والتعليم، فقانون العمل الذي يتحكم في موضوع الراتب لأنه عقد العمل يصادق عليه من هذه الوزارة.
    والتشريع الأخير والذي هو الحد الأدنى (200) ريال عماني، بالعكس رفع الراتب لأنه كان راتب معلمة رياض أطفال (170) ريالا عمانيا، وهذا بناء على توصيات اللجنة القطاعية للتعمين في قطاع التعليم الخاص في عام (2005م)، أنه الحد الأدنى لراتب معلمة رياض هو (170) ريالا عمانيا، والآن تمت مساواة الجميع سواء مخرجات دبلوم تعليم أو بكالوريوس وإلى أخر ومن المؤهلات هذه أن الحد الأدنى (200) ريال عماني

    جريدة عمان
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شكرا ع الاخبار
     

مشاركة هذه الصفحة