السلطنة لم تسجل أية إصابة ببكتيريا إي كولاي حتى الآن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏7 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    أكدت وزارة الصحة بأنها لم تسجل أية إصابة ببكتيريا الإي كولاي في السلطنة حتى الآن، وأن عدوى مرض إي كولاي هي نوع من البكتيريا التي تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، قد تكون في الغالب غير مؤذية، ولكن يمكن لبعض سلالات هذه البكتيريا أن تنتج نوعا من السموم تسبب مرضاً مميتاً بين البشر، وعادة ما يصاب الناس بهذه البكتيريا بعد تناول اللحوم غير مطهية، أو أكل الخضروات المزروعة في الأراضي الملوثة.
    ويُعتقد أن السلالة التي تم الكشف عنها حالياً في بعض الدول الأوروبية كان مصدرها عن طريق تلوث بعض أنواع الخضار الطازجة ولم يتم تحديد مصدر هذا التلوث بشكل قطعي الى الآن.
    وهناك بعض التقارير أشارت إلى احتمال تلوث التربة التي زرعت فيها هذه المحاصيل بسماد فضلات أبقار مصابة، ولكن تحديد مصدر هذه السلالة الجديدة لم يصل إلى درجة اليقين لحد الآن، ولكن يبدو أن الخضروات كانت هي الناقل الرئيسي لعامل الإصابة.
    لذلك تهيب وزارة الصحة باتباع الإرشادات التالية:غسل اليدين دائما بعد استعمال دورات المياه وقبل تناول الطعام وبعد التعامل مع اللحوم النيئة. والحرص على غسل الخضروات جيدا قبل أكلها، والتأكد من وضع درجة حرارة الثلاجة في المعدل الصحيح لحفظ الطعام والذي يتراوح ما بين 0 – 5 درجات مئوية، وتجنب تناول بقايا الطعام المحفوظة التي تزيد مدة تخزينها عن يومين، وإبقاء اللحوم النيئة بعيدا عن اللحوم المطبوخة، وطبخ الطعام جيدا لدرجة لا تقل عن 70 درجة مئوية لضمان قتل البكتيريا .
    أما بالنسبة للمسافرين فلم يتم حظر السفر من وإلى الدول الأوروبية ولكن ينصح المسافرون إلى دول أوروبا الالتزام بالإجراءات الصحية التي تؤمن الوقاية من البكتيريا، وذلك بتجنب تناول الخضار الطازج بشكل مباشر وغسل اليدين جيداً بعد تجهيز الطعام واستخدام المعقمات اليدوية إن أمكن، كما شدد على تجنب المصافحة المباشرة مع الأشخاص الذين يعانون من الإسهال وطهي اللحوم بشكل جيد على درجة حرارة لا تقل عن 71 درجة مئوية .
    كما تهيب الوزارة بالمواطنين العائدين من السفر والذين تظهر عليهم أعراض الإسهال بالمبادرة إلى عرض أنفسهم على أقرب مؤسسة صحية

    جريدة عمان
     

مشاركة هذه الصفحة