توصيات صندوق الزواج امام المقام السامي

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أقر مجلس الشورى اليوم ما جاء في تقرير اللجنة الصحية والاجتماعية بالمجلس حول صندوق الزواج وقرر رفعه إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ وجاء الإقرار بعد مناقشات موسّعة ومستفيضة من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس لمشتملات التقرير وإبدائهم بعض المقترحات والتعديلات عليه كما اقر المجلس كذلك تقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول دراستها المتعلقة بتقييم برنامج سند.
جاء ذلك في ختام اعمال الجلسة الاعتيادية الحادية عشرة لدورة الانعقاد السنوي الرابع /2010ـ 2011/ لمجلس الشورى
برئاسة معالي الشيخ أحمد بن محمد العيسائي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس والأمين العام للمجلس كما حضر جانباً من الجلسة سعادة الدكتور أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والوفد المرافق له. وألقى معالي الشيخ رئيس المجلس كلمة في بداية افتتاح الجلسة أكد فيها على أهمية الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال خاصة موضوعي صندوق الزواج وتقييم برنامج سند مشيراً معاليه إلى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المهمة المرتبطة بهما.. كما أشاد معاليه بجهود اللجنتين اللتين ناقشتا الموضوعين وبالتوصيات التي تم وضعها . من جانبه اوضح سعادة مرهون بن مسعود الغيثي نائب رئيس اللجنة الصحية والاجتماعية أن دراسة اللجنة لموضوعي صندوق الزواج وبرنامج سند جاء لارتباطهما الوثيق بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنتائج والآثار والظواهر السلبية التي تنعكس على المجتمع جراء عدم قدرة بعض المواطنين على النهوض بتكاليف الزواج بسبب غلاء المهور وضعف العامل الاقتصادي للعديد من الشباب وأثره المباشر في تأخر سن الزواج حيث تحجم شريحة كبيرة من الشباب العماني عن الزواج بسبب هذه العوامل .
واضاف "ان مجلس الشورى ارتأى أهمية دراسة الموضوع ووضع الحلول التي يمكن الأخذ بها لتذليل هذه العقبة التي باتت تشكل هاجساً مؤرقاً لشريحة كبيرة من المجتمع بالإضافة إلى تشكل هاجساً مؤرقاً لشريحة كبيرة من المجتمع بالإضافة إلى

المطالب التي جسدتها العرائض المختلفة التي رُفعت من بعض محافظات ومناطق السلطنة مؤخراً وغيرها من المطالبات والرؤى التي تدعم إنشاء صندوق يدعم الشباب الراغبين في الزواج ممن تحول ظروفهم الاقتصادية دون ذلك ". وأضاف سعادته" أنه تحقيقاً لهذه الغاية اتخذت اللجنة الصحية والاجتماعية العديد من الخطوات التنفيذية لإعداد الدراسة حيث نظرت في التشريعات والقوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بموضوع الزواج في السلطنة واطلعت على العديد من الدراسات والبحوث والبيانات والإحصاءات المتخصصة كما اطلعت على تجارب الدول في هذا الشأن إضافة إلى الاستفادة من الآراء والأفكار الواردة إلى المجلس حول صندوق الزواج والايجابيات التي سوف تترتب عليه كالحد من العديد من المشكلات الاجتماعية كالعنوسة والزواج من أجنبيات والطلاق وظواهر الانحلال والفساد الأخلاقي بين الشباب ".
وأوضح سعادة نائب رئيس اللجنة الصحية والاجتماعية ومقررها ان الغايات والأهداف المتوخاة من إنشاء صندوق للزواج لا تنحصر في تقديم قرض أو منحة مالية للمواطنين من ذوي الإمكانيات المحدودة لإعانتهم على الزواج وإنما تتجاوز ذلك إلى تحقيق غايات سامية وأهداف نبيلة متعددة تمس في مجملها مختلف الجوانب الحياتية أهمها مساعدة الشباب من ذوي الإمكانيات المادية المحدودة على الزواج والإسهام في وقاية المجتمع من العديد من الظواهر المجتمعية السلبية والحد من المشاكل الأسرية الناجمة عن الضغوط والأعباء الاقتصادية والمساهمة في زيادة الوعي بقواعد تكوين الأسرة السليمة وتعضيد مفاهيم التضامن والتكافل الاجتماعي وتعزيز الشراكة المجتمعية . وقد دارت خلال انعقاد الجلسة مناقشات ومداولات مستفيضة من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول مرئيات وتوصيات اللجنة ثم اعتمد المجلس التقرير وقرر رفعه إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه /.

كما تحدث سعادة علي بن مسلم البادي رئيس لجنة برنامج سند حول دراسة اللجنة لتقييم برنامج سند حيث اوضح ان اللجنةركزّت في دراستها للبرنامج على الزوايا الاقتصادية والاجتماعية له من خلال إجراء عملية تقييم تقيس فيها مدى نجاحه خلال العشر سنوات الماضية وتصحيح المسار فيما يخص الإخفاقات التي رافقت تطبيقه وأشار سعادته الى أن برنامج سند تأسس بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم /حفظه الله ورعاه/ التي هدفت وسعت إلى توفير أكبر عدد ممكن من فرص تشغيل القوى العاملة الوطنية من خلال المبادراتالفردية ونشر ثقافة العمل الحر لدى الباحثين عن عمل وتشجيعهم لإنشاء مشروعات تجارية مدرة للدخل الخاص.
وقال سعادة رئيس اللجنة ومقررها "أنه تحقيقاً لهذه الأهداف فقد جمعت اللجنة المعلومات والبيانات وقامت بزيارات ميدانية لمختلف محافظات ومناطق السلطنة واستضافت المسئولين من الجهات المعنية وعلى ضوء ذلك وضعت اللجنة تقريرها الذي جاء في قسمين تناول القسم الأول النتائج التي توصلت إليها اللجنة من حيث برنامج سند وغيره من الجهات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واللوائح المنظمة لعمل البرنامج والدعم الحمائي والتمويلي والتدريبي للبرنامج" . أما القسم الثاني من التقرير فقد ضمنته اللجنة توصياتها حيث ركزّت هذه التوصيات على الإطار التنظيمي لبرنامج سند وغيره من الجهات الداعمة للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والدعم الحمائي والتمويلي والتدريبي لها. من جانب آخر ، أقر مجلس الشورى مشروع موازنته الماليـة للعام المالي 2012م تمهيداً لرفعها إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس ابن سعيد المعظم/ حفظه الله ورعاه/ ، وقد راعى المجلس في مشروع الموازنة حاجاته الضرورية التي تمّكنه من ممارسة المسئوليات المنوطة به بشكل ملائم .

س/العمانية/س

سسسسسسسسسسسس

ي./ ح س ن
 

نسمآت روح

¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
2,419
الإقامة
OMAN
ان شاء الله يحلون الموضوع بالفعل تكاليف الزواج عاليه وزيادة المهور تسبب العنوسه وتوجه الشباب للزواج من الاجنبيات
 
أعلى