426 حريقاً في المزارع في 2010

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏27 ماي 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    مسقط ــ الزمن:
    وقع خلال العام الماضي 426 حريقاً في المزارع في مختلف محافظات ومناطق السلطنة، منها 260 حريقا في مزارع خضراء و135 حريقاً في مزارع مهجورة مسببة خسائر مادية كبيرة.
    وتمثل هذه الاشهر هاجساً لدى الكثيرين حيث يتغير أسلوب الحياة اليومية بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة والذي يؤثر بدوره في الجانب السلوكي لدى الفرد. ومن جانب آخر تمثل هذه الأشهر استبشاراً للمزارعين وهم يحصدون ثمارهم المختلفة، إلا أن ما يعكر صفو هذه الفرحة وجود المخاطر المحيطة بتلك المزروعات التي في الأغلب يثيرها الإنسان نفسه من جراء تصرفاته وسلوكياته الغير مرضية .
    ورغم الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية لتوعية المزارعين وأفراد المجتمع فكم من أخطاء بسيطة بسبب الإهمال كلفت أصحابها خسائر باهضة إلا أن حرائق المزارع تكثر في هذا الفصل، وذلك لعدة أسباب منها حرق المخالفات عند هبوب الرياح ، وإلقاء أعقاب السجائر بواسطة المدخنين بإهمال ودون إطفائها، واشعال الحرائق عمداً بهدف حصول أصحابها على عائد تأمين وغير ذلك من الأسباب، وتدخين الشيشة التي تدخل في موادها الفحم الذي هو أهم مسببات نشوب الحرائق، وتعريض الأسمدة المخزنة للحرارة الشديدة والرطوبة وبالتالي اشتعالها ذاتياً نتيجة تفاعل المواد الكيميائية التي تحتويها مع بعضها البعض، واتخاذ هذه المزارع أوكاراً لممارسة بعض السلوكيات الخاطئة .
     

مشاركة هذه الصفحة