1. غالي الأثمان

    غالي الأثمان ¬°•| مراقب سابق|•°¬

    [​IMG]

    أعتقد أن لسان حال جمهور الارسنال كحال بعض الشعوب العربية التي طالبت برحيل رئيسها وإسقاط النظام فنحن جماهير الارسنال سئمنا من وعود فينجر الزائفة وسئمنا من الخسائر المتتالية ومللنا من كثرة الخروج من البطولات ونحن نطالبه بالتنحي ولكن لا حياة لمن تنادي .

    ست سنوات من ( الجفاف ) بسبب تعنت فينجر وإصراره على بعض القناعات التي لم تجدي نفعا وكلفتنا الخروج المر من البطولات.

    إن الارسنال أيام جيل المدفعجية الذهبي كان يحقق في كل عام بطولة تقريبا لكن منذ 2005 حتى هذه اللحظة لم نرى كأسا نرفعه ولم نفرح ببطولة في ستاد الإمارات ويا حسرة على أيام السعادة في الهايبري!.

    لقد صبرنا على فينجر كثيرا وقلنا سنوات عدت هي مرحلة بناء والآن جاء وقت الحصاد وفرحنا هذا الموسم بفريق لا بأس به وفنيا كان الفريق أفضل من أربع سنوات ماضية لذا طمعنا في الخروج ببطولتين على أقل تقدير خصوصا بعد التقهقر الذي مر به فريقا تشلسي وليفربول لقد تفاءلنا عندما رأينا الارسنال في تحسن وتراجع فريقين منافسين قد يشكلان عقبة أمامنا ولكن عندما جاء وقت الحصاد وعندما اقتربنا من الحلم تبخرت أحلامنا لقد تدهور الارسنال بينما تشلسي وليفربول عادا للتألق!.

    إن أبرز أخطاء فينجر هي التمسك ببعض القناعات السلبية مثلا عدم تأمين خط دفاعه بلاعبين كبار لقد جلب كوسيليني وسكيلاتشي هذا الموسم بأسعار قليلة وطبعا لم يصنعا الفارق ولم يرتقيا للمستوى المأمول وخصوصا سكيلاتشي.

    ثانيا عدم استقطابه حارس كبير فالارسنال في أمس الحاجة لوجود حارس مرمى وهذا أهم مركز لكن للأسف مرت انتقالات الصيف دون حدوث ذلك ثم تورط الفريق في بداية الدوري ثم أتى شهر يناير وتوقعنا أن يدخل فينجر سوق الانتقالات الشتوية بقوة نظرا للوضع الحرج الذي يمر فيه الفريق ويجلب حارس كبير لكن للأسف قال ( لا نحتاج حارس مرمى !! ) .

    وعندما تورط في نهاية الموسم تعاقد مع الحارس المعتزل منذ سنة ونصف يانز ليمان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ولكن دون جدوى لقد كان قراره خاطئا وهذا يدل على انه نادم على فعلته وهو صرح بذلك لكن بعد فوات الأوان.

    عندما يكون لديك حارس كبير تستطيع أن تطمئن على شباكك وتهاجم براحة تامة لكن حراسة مرمى الارسنال مقلقة وكلما ارتدت هجمة على مرمى الارسنال شعرنا بالخطر والخوف وقلنا ( ياساتر ) !.

    انظر يافينجر لمنافسك فيرجسون عندما كان لديه حراس كبار مثل بيتر شمايكل ثم بارتيز كان يحقق بطولات عدة لأن فريقه يسجل ويفوز ودفاعه وحراسة مرماه في أمان واطمئنان وعندما مرت مرحلة من 2004-2006 لم تكن حراسة مرمى مانشستر مستقرة فلم يحقق بطولة دوري وعندما تعاقد مع حارس كبير مثل فان دير سار حقق ثلاث بطولات دوري متتالية لأنه لا يخسر كثيرا فمهاجميه يسجلون ودفاعه يحمي مرماه أما نحن فمهاجمينا يسجلون لكن دفاعنا ومرمانا مفتوح لمن أراد أن يسجل !.

    إنك عندما تشتري حارس كبير وبمبلغ كبير ليس ذلك بخسارة إنما هو مكسب لأنه سيلعب عدة سنوات مع الفريق وسيدافع عن مرماه وبالتالي يكون الفريق مهيأ لتحقيق البطولات.
    انظروا لحراسة مرمى تشلسي ومانشستر وليفربول ومان سيتي وانظروا لمرمى ارسنال حينها ستعرفون الفرق جيدا.

    أيضا من أخطاء فينجر لا يشتري لاعبين كبار لازال مصر على سياسته باستقطاب اللاعبين الصغار بأسعار بسيطة ثم جعلهم نجوما بعد ذلك , نحن لا نعارض هذه السياسة ولكن لابد أن يدمجها مع سياسة استقطاب النجوم الكبار الذين يفيدون الفريق ولا مانع من استخدام الطريقتين معا ففيهما فائدة للفريق لكن ذا أنت تريد أن تحارب وتنافس على أقوى دوري في العالم لابد أن يكون لديك مزيج من اللاعبين الكبار واللاعبين الشبان المواهب.

    أتذكر قبل سنتين تقريبا الإدارة عرضت على فنيجر 70 مليون يورو لتأمين صفوف الفريق لكنه قال ( لا نحتاج أحدا الآن )!!.

    إنه لأمر غريب أي مدرب في العالم يضغط على إدارة ناديه من اجل توفير أموال للتعاقد مع لاعبين ينجح بهم لتحقيق بطولات إلا هذا الفينجر !.

    إن أبرز عيوب فينجر التي كلفتنا الخروج من البطولات هي قدراته (التكتيكية الضعيفة ) فآرسين فينجر تكتيكيا ضعيف وأنا مصر على وجهة نظري هذه.

    نحن لا ننكر أن فينجر أفضل مدرب في اكتشاف المواهب وفينجر أفضل مدرب اقتصادي وفينجر من أفضل المدربين في إعداد وتجهيز فريق في المستقبل لكنه تكتيكيا ضعيف .

    وإذا كنت يافينجر سعيد لأنك تكتشف مواهب وانك مدرب إعداد ناجح فاذهب الى احد ( الأكاديميات الرياضية ) لكي تصبح أفضل مدرب أكاديمي لكن عندما تريد أن تقاتل في الدوري الانجليزي لابد أن تكون قدراتك التكتيكية عالية .

    أبرز دليل على ضعفه التكتيكي انه لا يعرف كيف يحافظ على النتيجة انظروا مباراة نيوكاسل التي تقدم بأربعة أهداف دون مقابل ثم عادل نيوكاسل وسجل أربعة !! أيضا مباراة توتنهام الاولى والاخيرة ومباراة ويست بروم ومباراة سندرلاند ومباراة ليفربول وغيرها من المباريات التي فشل في كيفية التعامل مع تقدمه.

    مدرب في ست سنوات يخوض 24 بطولة بمعدل 4 بطولات كل عام ويمتلك لاعبين من أفضل اللاعبين في العالم ولا يستطيع أن يحقق بطولات لأن بعض المراكز فيها ضعف وخلل واضح وهي المناطق الخلفية إضافة إلى إشرافه التكتيكي السيء.

    مما يدل على ضعف فينجر التكتيكي إنه دائما يخسر المباريات الهامة والتكتيكية والحاسمة والتي لابد أن يفوز فيها والآن في الشهرين الأخيرين وقت الحصاد كل مباراة يخرج غاضب الوجه زعلان من النتيجة ليس لشيء إلا لأنه كان سيئا ثم فشل.

    حتى بطولة الكارلينج كب أسهل البطولات الانجليزية خسر نهائيها لأن ماكليش مدرب بيرمنجهام عرف كيف يهزم فينجر ويتفوق عليه ( تكتيكيا ) وكل الخبراء والمحللين أقروا بذلك في تلك المباراة.

    في مباراة برشلونة الموسم الماضي عندما خسر بالأربعة في الكامب نو فتح اللعب أمام برشلونة على ملعبهم وكان هذا تصرف ( أحمق ) لأن برشلونة الأقوى في العالم لا تستطيع ان تفتح معه اللعب لأنه سيلتهمك وسيأكلك بسهولة وهذا ماحصل وفي مباراة هذا الموسم في الكامب نو حاول أن يتدارك غلطته السابقة فدافع ببسالة لكن في النهاية انهار لأن

    ( دفاعه سيء ) و ( حراسته أسوأ) فاستحق الخسارة لأنه لم يجلب حارس كبير ودفاع قوي!.

    أيضا من أخطاءه التكتيكية انه غالبا لا يجري تبديلات إلا بعد الدقيقة 75 مهما يحصل وتبديلاته خاطئة ماذا يريد من اللاعب السيء بيندتنير عندما يزج به على الجناح الأيمن وقد فشل في هذه المهمة انه لاعب عادي في مركزه الاساسي رأس الحربة وسيء جدا عندما يلعب في الجهة اليمنى ومروان الشماخ أفضل منه انه هداف الدوري الفرنسي يوما من الأيام وخبرته في الدوري الفرنسي أقوى بكثير من خبرة بيندتنير الذي أتى من الدانمارك ورغم ذلك يجعل بيندتنير خياره الثاني على حساب الشماخ!.

    لقد أعجبني كلام المحلل الرائع خالد الشنيف بعد مباراة ليفربول عندما انتقد هذه الأوضاع لقد ذكر كل أخطاء فينجر وتخبطاته لقد ذكر كلام واقعي من القلب لقد كانت كلمة ( إرحل يافينجر ) على طرف لسانه لكنه لم يستطع قولها خوفا أو نقول احتراما لجمهور الارسنال.

    لكن يجب أن يعي خالد الشنيف أن عدد كبير من جماهير الارسنال الآن باتت تطالب بإسقاط الإدارة ورحيل فينجر أصبحت لا تريد فينجر حتى جمهور الارسنال في انجلترا وفي ملعب الإمارات هتفوا ضده لقد فاض بهم الكيل هو ( يعبث ) بالارسنال كما يشاء.

    لقد تحدثت مع ثلاثة من أصدقائي من معلقي الدوري الانجليزي حول وجهة نظري بأن فينجر ( ضعيف تكتيكيا ) كلهم أيدوني في ذلك لكنهم لا يستطيعون قولها على الهواء.
    لكن أنا كصحفي أقولها وأكتبها وسبق أن ذكرتها عدة مرات وحصل هناك جدل وانشقاق كبير داخل الجمهور الارسنالي حول ذلك.

    إن جمهور الارسنال يعشق فريقه ومتعطش لبطولة وهناك في انجلترا جمهور الارسنال وفي لازال يحب فريقه ويحضر في الملعب عن بكرة أبيه ويدفع قيمة أغلى تذاكر في انجلترا لكن فينجر لا يقدر ذلك .

    لقد ذهبت أيام الود يافينجر عندما كنا نشجعك ونفتخر بك عندما كنت تمتلك فريق قويا من الحارس حتى رأس الحربة لكنك في انحدار شديد لقد تذكرت كلام ايفرا وفيردناند حول فينجر وعرفت أنهم صادقين هم لم يعد يخافوا من الارسنال بسببك يافينجر.

    دائما نسمع كلمة ( هارد لك ) التي تعودت أذني على سماعها من القراء والأصدقاء والبعض يقول : يا أخي فينجر مدرب كبير ! وأنا أقول إن مدرب كبير لا يحقق بطولات لا نريده ؟.
    الآن بعدما استحوذ الملياردير كرونكي على معظم أسهم النادي ستكون له الكلمة الأولى في الفريق أعتقد بأنه ( ينوي شيئا ما ؟ ) وفينجر كأنه حس أن هناك شيئا ضده فقال انه سيستمر على نهجه حتى لو تغيرت الأمور الإدارية !.

    إذا كنت تريد أن تفوز بالدوري لابد أن يكون لديك فريق يمتلك نفس طويل وفريق لديه بدلاء رائعين وفريق لا يعاني من نقاط ضعف لماذا لا تتعاقد مع حارس كبير مثل مانويل نوير حارس شالكه او هوجو لوريس حارس ليون لماذا لا تدخل بقوة وتشتري حارس كبير يخدم النادي خمس سنوات قادمة ويجعلنا نطمئن على وضع فريقنا.

    لماذا لا تأتي بمدافعين كبار يحملون الفريق على أكتافهم ويجعلون فابريجاس وفان بيرسي ونصري يواصلون إبداعهم وهم يعرفون أن مناطقهم الخلفية في أمان تام .

    لكن لا فائدة لقد ذهبت جهود المهاجمين سدى لقد ضاعت مثلما ضاعت في مباراة نيوكاسل ومباراة توتنهام التي كلما اجتهد مهاجمونا وسجلوا أهدافا خذلهم دفاع فينجر السيء وتكتيكه السيء ولو كان فينجر مدرب تكتيكي ناجح لحافظ على تقدمه مثلا في المباراة الهامة جدا على توتنهام 3/1 ولو كان مدرب غيره لما جعل توتنهام يتعادل ويبدد أحلام الارسنال في المنافسة على لقب الدوري.

    عموما اتمنى من فينجر أن يرحل فورا ولو رحل رغم شعبيته الكبيرة والسنين التي قضاها فليست نهاية المطاف والارسنال لن يقف على شخص واحد وأنا متأكد أن طريقة وأداء الارسنال الجميل لن تتغير فلاعبي الارسنال تعودوا على ذلك نحن نريد مدرب يدعم الأداء الجميل بتقوية نقاط الضعف في الفريق ويمتلك نهج تكتيكي ناجح في المباريات الحاسمة والتكتيكية والهامة وهي المقياس الفني للمدرب التكتيكي الناجح لكن لأن فينجر ليس تكتيكيا لم ينجح لذا نطالبه بالرحيل فورا.
     

مشاركة هذه الصفحة