"الخوف" غير المبرر يفقد سوق مسقط 503 نقاط في يومين

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏1 مارس 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    صناديق الاستثمار توقف نزيف الأسعار وتحقق التوازن
    "الخوف" غير المبرر يفقد سوق مسقط 503 نقاط في يومين

    كتب ـ سعيد بن حمد النبهاني:دفعت الحالة النفسية للمستثمرين وحالة الخوف غير المبررة بسبب الأحداث التي شهدتها ولاية صحار خلال اليومين الماضيين مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية إلى خسائر بلغت في اليومين الماضيين 503 نقاط.
    وقد واصل سوق مسقط في تعاملات أمس الاثنين نزيف الاسعار ليتراجع بمعدل 316 نقطة في جلسة أمس وليغلق عند مستوى 6142 نقطة مقارنة مع 6458 نقطة في جلسة امس الأول بعد عرض اسعار الاسهم بأسعار متدنية بنسبة 10% نتيجة قرارات البيع غير السليمة من قبل المستثمرين الذين لم يكن لديهم بعد نظر في قراراتهم الاستثمارية.
    وشهدت جميع القطاعات الرئيسية خسائر كبيرة وكان ابرزها مؤشر البنوك والاستثمار الذي انخفض بنسبة 7.8 بالمائة ليغلق عند مستوى 6811 نقطة مقارنة مع 7388 نقطة، تلاه مؤشر الصناعة خسر ما نسبته 4.9 بالمائة ليغلق على 6659 نقطة مقارنة مع 7006 نقاط، وتراجع مؤشر الخدمات والتأمين بنسبة 4.2 بالمائة ليغلق عند مستوى 2634 نقطة مقارنة مع 2750 نقطة.
    التداولات
    وعلى صعيد التداولات شهدت جلسة أمس تداول 26.2 مليون سهم إضافة إلى 3.1 ألف صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 9.7 مليون ريال عماني، مقارنة مع أكثر من 22 مليون سهم جرى تداولها في جلسة أمس الأول بقيمة بلغت أكثر من 10 ملايين ريال عماني، وبنسبة انخفاض في إجمالي قيمة التداول بلغت 3.2 بالمائة.
    وقال لؤي بديع بطاينة نائب المدير العام للاستثمار والتطوير رئيس مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عمان العربي إن الحالة النفسية للمستثمرين أثرت بشكل كبير على قراراتهم الاستثمارية والنابعة من حالة خوف وهلع غير مبرر، وانهم لم يقرأوا ما بين السطور في القرارات التي تم اتخاذها امس الأول.
    واضاف يجب ان يكون لدى المستثمرين بعد نظر في قراراتهم فالاستثمار إنما يكون مبنيا على أداء شركات وليس على أداء يومي، فالوضع ليس طبيعي ومع ذلك فأداء الشركات ما زال جيدا، موجها نصيحة للمستثمرين بالبعد عن المضاربة وعن تأثيرات ما يحدث الآن متوقعا أنه خلال ساعات ستكون الحالة بشكل افضل، كما ان البيع المحلي للأفراد كان له تأثير بشكل كبير.
    وعن دور الصناديق الاستثمارية والمحافظ اشار إلى دورهم الكبير من خلال تثقيف المستثمرين وحضهم وتشجيعهم على الاستثمار، كما ان صندوق التوازن الاستثماري كان له دور كبير ليس الآن فقط ولكن منذ بداية الأزمة وشركات الوساطة تعرف حجم الدور الذي قام به الصندوق جيدا.
    واكد مروان ناصر مدير تطوير الأعمال بشركة الشروق للأوراق المالية بأن ما حدث في سوق مسقط في تداولات أمس كان غير مبرر من قبل المستثمرين بعد عرض اسعار الأسهم بأسعار متدنية بنسبة 10% نتيجة الخوف والهلع من الأحداث التي شهدتها ولاية صحار موضحا ان البيع بأسعار متدنية كان قرارا غير سليم من قبل المستثمرين نظرا لأن البلد يتمتع بثقل اقتصادي على كافة المستويات وما حدث في صحار سيكون له حل فوري من قبل جهات الاختصاص بقيادة باني نهضة عمان وقائد هذه المسيرة المباركة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وستعود الأوضاع إلى الافضل عما كانت عليه في السابق متوقعا بان تداولات اليوم ستكون تصحيحية للنزول الحاد يوم امس بعد الفرص التي من وجهة نظري لن تتكرر للراغب في الاستحواذ على أسهم بعض الشركات وخاصة الشركات القيادية بالسوق.
    واضاف: الارتداد الذي حدث في اخر تداولات امس كان سببه تدخل الصناديق الاستثمارية التي كانت لديها القناعة التامة بأن الاسعار الحالية تمثل فرصا استثمارية حقيقية وستعود بمكاسب جيدة بالمرحلة القادمة.
     
  2. خافق احساس

    خافق احساس الفرَيق الإدِاري إداري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهـ"

    ،

    مرحبا الساااع . . {

    اهم شيء تكون العزيمة قوية بعيداً عن المخاوف
    و الواحد لازم يتوكل على ربه بكل شيء
    و هو اللي بييسر الامور

    اشكرك على هذا الطرح الطيب
    بارك الله فيك
     
  3. أنا البدويه ردو التحيه

    أنا البدويه ردو التحيه ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    يسلمووو ع الموضوع الجميل خيتوو




    تحياتي من هون
     

مشاركة هذه الصفحة