الأقدام عند الآسيويين «ثقافة»

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة مخاوي الجروح, بتاريخ ‏24 فبراير 2011.

  1. مخاوي الجروح

    مخاوي الجروح ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    هونج كونج (ا ف ب) - معظم الناس يستعملون أقدامهم للتنقل، وهي غالباً ما تكون مفيدة أيضاً لركل كرة أو ركوب دراجة أو الرقص، أو حتى السير على حبل مشدود. لكن في آسيا، لا تقتصر وظيفة الأقدام على إبقائنا منتصبين ونقلنا من مكان إلى آخر، بل إنها تنطوي على دلالات ثقافية مهمة.
    في الهند، يعتبر لمس قدمي شخص آخر دليل احترام لمعرفته وخبرته، وعادة ما يلمس الناس أقدام المسنين والمعلمين والأهل للتعبير عن تقديرهم لهم.
    وتلعب الأقدام دوراً أيضا في حفلات الزفاف الهندية، فخلال الأعراس الهندوسية في غرب الهند، يغسل والدا العروس قدمي العريس. وفي شرق الهند، تغمس العروس قدميها في مزيج من الحليب والصباغ الأحمر قبل دخول منزل العريس، تاركة آثار أقدام حمراء على الأرضية. وتزين النساء الهندوسيات والمسلمات أقدامهن بالحناء قبل الزفاف، وتضع العرائس الهندوسيات خواتم حول أصابع أقدامهن بعد الزفاف في إشارة إلى أنهن أصبحن متزوجات.


    أما في تايلاند، فالأمر معاكس، وتعتبر الأقدام مجرد وسيلة للتنقل. وتقول سوشيترا شونجستيتفاتانا، مديرة مركز الدراسات التايلاندية في جامعة شولالونجكورن في بانكوك أن «تصويب القدمين نحو المسنين أو وضع الأقدام على طاولة أو الدوس على الكتب أمور تنم عن قلة احترام».
     

مشاركة هذه الصفحة