سعودي يصدر حكماً قبلياً ضد الشرطة اليمنية أصابت ابنه بالخطأ

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏4 فبراير 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    سعودي يصدر حكماً قبلياً ضد الشرطة اليمنية أصابت ابنه بالخطأ

    شهدت مديرية شبام بمحافظة حضرموت اليمنية أول من أمس إعلان حكم «قبلي» يعد الأول من نوعه، طرفه الأول «المحكوم عليه» سلطات الوادي والصحراء، وطرفه الآخر «الحاكم» شيخ قبيلة سعودية من محافظة شرورة التابعة لمنطقة نجران عبدالله بن صالح مزروع الصيعري.

    وجاء الحكم بعد مرور سنة و7 أشهر من حــادث إطلاق نار في مدينة ســيؤن عن طريق الخطأ من قبل جندي يمني على الشاب «سعود» ابن الشــيخ بن مزروع نتجت عنه إصابته في أسفل الترقوة برصاصــة اخترقت الرئة وخرجت من الظهر.

    ووفقا لتقرير نشرته «الوطن» السعودية بدأت مراسم التحكيم بوصول ممثلي سلطات محافظة حضرموت في الوادي والصحراء يتقدمهم وكيل المحافظة عمير مبارك عمير، ومدير عام أمن الوادي والصحراء العميد ركن مبارك العوبثاني، ومساعد قائد الأمن المركزي للوادي والصحراء محمد المرحبي.

    ورحب الوكيل عمير بحضور مجلس الصلح، وقال «نحن موجهين عليكم ومحكمين بما حصل بالخطأ من جندي على سعود ومحكمين ومعدلين وسلامتكم»، في الوقت الذي أجابهم والد المجني عليه بالقول «من منكم ملتزم بتنفيذ الحكم»، فيما رد الحضور بصوت جماعي «نحن جميع الحاضرين ملتزمون جميعا وسنوفي به»، وقدموا مفتاح سيارة «عدالة» حسب أعراف القبيلة التي تسبق تنفيذ الأحكام.

    وأمام مــشاورات ومداولات حكم الشيخ ابن مزروع بأن تدفع سلطات الوادي والصحراء مبلغ 10 ملايين ريال يمني و10 رشاشات لقاء الطلقات الـ 10 التي وجهها العسكري صوب ابنه «سعود»، وسط قبول الحضور بالحكم، وارتفاع صوت وكيل المحافظ بعبارة «من حكم قبل».

    وبعد التشــاور بين ابن مزروع وابنه «سعود» المصاب تم إسقاط نصـف الحكم تقديرا للحضور من ممثلي الحكومة اليمنية، والنصف الآخر تثمينا للحاضرين من أهالي المصاب ووجهاء حضرموت، ليطوى بذلك الخلاف بشكل نهائي بما يمثل أواصر الترابط والتلاحم بين الشعبين السعودي واليمني
     

مشاركة هذه الصفحة