جدة: موجة أمطار غزيرة وانهيار سد في (النخيل)

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة غرور العزاني, بتاريخ ‏27 يناير 2011.

  1. غرور العزاني

    غرور العزاني ¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬

    جدة: موجة أمطار غزيرة وانهيار سد في (النخيل)



    جدة (المملكة العربية السعودية) ـ وكالات: هطلت موجة أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية ورياح نشطة على مدينة جدة في المملكة العربية السعودية استمرت أكثر من خمس ساعات متواصلة، وتسببت الأمطار التي بدأ هطولها منذ العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصراً (بتوقيت المملكة العربية السعودية) في اختناقات مرورية شملت أغلب الطرق الرئيسية بالمدينة بالإضافة إلى الأنفاق التي تحولت بسبب غزارة الأمطار إلى بحيرات يصعب تجاوزها أو استخدامها، وأفادت الأنباء بانهيار سد "أم الخير" في حي النخيل.
    وأدى تواصل الأمطار بشكل مستمر إلى تذبذب في شبكات اتصال الهواتف الخلوية، وانقطاع تام للتيار الكهربائي عن بعض الأحياء السكنية، كما اضطرت بعض المدارس إلى إلغاء الفترة الثانية (بعد الظهر) من الامتحانات المدرسية، فيما صدر قرار من وزارة التربية والتعليم يقضي بتعليق الامتحانات المسائية بالمدارس، وعلّقت جامعة الملك عبد العزيز جميع الاختبارات النهائية والتي كانت مقرر انطلاقها ظهرا.
    وأطلقت الرئاسة العامة للأرصاد تحذيرات متكررة للمواطنين عبر رسائل الجوال قالت فيها إن سحباً رعدية ممطرة ورياحاً نشطة السرعة تتحرك باتجاهات مختلفة للمدينة ، كما حذرت المديرية العامة للدفاع المدني عبر رسائل الجوال المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والبقاء داخل المنازل قدر الإمكان وعدم عبور المناطق المغمورة والجارية، فيما أعلنت مديرية الشؤون الصحية بجدة حالة الطوارئ في مستشفيات الملك فهد والملك عبدالعزيز والثغر، موضحة أنها لم تسجل حتى الآن أي أضرار أو إصابات للمواطنين أو المقيمين نتيجة الأمطار.
    وواصلت أمانة محافظة جدة أعمال إزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار، في كافة أحياء جدة خاصة في حي السامر، وقامت الأمانة بتحديد المواقع التي تجمعت فيها مياه الأمطار التي وصلت إلى 40 موقعاً جرى العمل على شفط تجمعات مياه الأمطار منها.
    من جهتها، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أن الأمطار التي هطلت على جدة غرب المملكة لم تؤثر على الحركة الجوية في مطار الملك عبد العزيز الدولي.
    وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة خالد بن عبد الله الخيبري ، في بيان إن أجهزة التشغيل في مرافق المطارات وكذلك أجهزة الملاحة الجوية مهيأة مسبقا للتعامل مع هذه الأوضاع. وأضاف أن عمليات الإقلاع والهبوط في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كانت في وضعها الطبيعي وكذلك أجهزة الهبوط الآلي على جميع المدارج منذ اللحظة الأولى لهطول الأمطار .


    المصدر : جريدة الوطن
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة