ضبط شخصين يحتالان على ضحاياهما بجوائز وهمية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏19 يناير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬


    [​IMG]

    ألقت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي القبض على شخصين من دولة إفريقية، اعتادا تنفيذ جرائم احتيال من خلال البريد الإلكتروني بإرسال رسائل تفيد بأن المتلقي ربح مبالغ مالية ضخمة من شركة دولية متخصصة في برمجيات الحاسب الآلي.

    وقال نائب مدير الإدارة العامة للتحريات لشؤون البحث والتحري المقدم سالم خليفة الرميثي، إن إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تلقت بلاغاً نهاية العام الماضي من شخص اميركي يبلغ من العمر 74 سنة، ويقيم في الدولة منذ ستينات القرن الماضي ويعمل في مهنة مدير مشروعات في شركة تعمل في مجال النفط، يفيد بأنه تعرض لعملية احتيال بداية من عام 2007 حين تلقى رسالة إلكترونية في بريده الالكتروني تحمل عنوان إحدى الشركات العالمية المشهورة في مجال برمجيات الحاسب الآلي مفادها أنه وقع عليه الاختيار من قبل الشركة لربح مبلغ مالي ضخم.

    وأضاف الرميثي أن الرسالة التي تلقاها المبلغ حملت تفاصيل كاملة بالإجراءات التي يجب عليه اتباعها لتسلّم الجائزة وطلب منه المرسل ضرورة التواصل من خلال البريد الإلكتروني، ومن ثم الاتصال هاتفياً بشخص يقيم في دبي.

    وعند الاتصال بذلك الشخص طلب منه تحويل مبلغ مالي بدعوى إنهاء إجراءات الجائزة وبالفعل حول المجني عليه الأموال بأسماء أشخاص عناوينهم مختلفة في دبي عبر ويسترن يونيون.

    وأشار الرميثي إلى أن عملية التحويلات المالية ظلت مستمرة وفي كل مرة يختلقون قصة وهمية مدعومة بمستندات مزورة تبرر ادعاءاتهم بأنهم تابعون فعلياً للشركة التي ستقدم له الجائزة وعندما قرر المجني عليه تجاهلهم هددوه بالقتل، فاكتشف أنه تعرض لعملية احتيال واسعة.

    إلى ذلك قال مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد صلاح جمعة بوعصيبة، إنه فور تلقي البلاغ تم تشكيل فريق عمل من المختصين لتعقب عناصر العصابة وإعداد كمين أمني للقبض على أفرادها متلبسين.

    وأضاف أن فريق العمل واجه تحدياً في البداية لأن أفراد العصابة كانوا يتلقون التحويلات بأسماء وهمية مستخدمين وثائق مزورة، وواصل الفريق عمليات البحث والتحري وحدد مقر سكن أحد أفرادها الذي يقيم في شقة مفروشة في إحدى الإمارات.

    وأشار إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومداهمة الشقة والقبض على المتهم بعد التنسيق مع مديرية الشرطة في تلك الإمارة وبتفتيش الشقة ضبط جهازي لاب توب كان المتهم يستخدمها في عمليات الاحتيال وتحوي ملفات بها مستندات مزورة والرسائل الإلكترونية التي كانت ترسل للمجني عليهم.

    وباستجواب المتهم أرشد إلى المتهم الثاني الذي كان يساعده في تسلم الحوالات المالية من مكاتب الصرافة من خلال تزوير المستندات ووضع صورته الشخصية عليها، وتعقب فريق العمل المتهم الثاني وتم الإيقاع به في أحد مراكز التسوق في دبي وبمواجهته مع المتهم الأول اعترف بتفاصيل الواقعة وأحيل المتهمان مع المضبوطات إلى النيابة العامة بتهمة الاستيلاء على أموال الغير من دون وجه حق من خلال الاحتيال.


    المصدر : جريدة الامارات اليوم
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة