مخططات سكنية جديدة في البريمي

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أكد راشد بن حمدان الحاتمي مدير عام المديرية العامة للإسكان بمحافظة البريمي في حديث لـ (الزمن) أنه ليس ثمة ما يدعو المواطنين إلى القلق من عدم جاهزية المخططات المعدة للتوزيع بالمحافظة، بما فيها ولاية البريمي التي يوجد بها أكبر عدد من الطلبات المقدمة ونطمئن جميع المواطنين بأنه لدينا مخططات جاهزة ومعتمدة للتوزيع لجميع الطلبات المقدمة ، وبالنسبة لولاية البريمي على وجه الخصوص فالتوزيع قريب من مركز الولاية، حيث يتم التوزيع في مخططات الغريفة والعقدة وكذلك أرض الجو، ويتم التوزيع في هذه المخططات الثلاثة على مراحل ، مضيفا أنه لا توجد لدينا مشكلة في محضة والسنينة
 

علي بن سيف الساعدي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
7 أغسطس 2008
المشاركات
378
العمر
39
اعتماد مخططات سكنية جديدة في البريمي



راشد الحاتمي لــ (الزمن):
توزيع أكثر من 12 ألف أرض لنساء المحافظة بنهاية العام الحالي
نعم .. هناك ظروف تستدعي استثناء بعض المواطنين

حاوره - سيف المعمري:
جاء صدور المرسوم السلطاني السامي 125 / 2008م والقاضي بتعديل بعض أحكام نظام استحقاق الأراضي الحكومية ، والتي تضمن المكرمة السامية السخية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بمنح المرأة العُمانية حق في تقديم طلبات الحصول على الأراضي الحكومية مثلها مثل الرجل ، ليؤكد جلالته حجم المكانة والدور الذي تقوم به المرأة في المجتمع العُماني .
ولمتابعة المراحل التي وصلت إليها توزيع الأراضي الحكومية بمحافظة البريمي ، وخاصة ما يتعلق منهن بطلبات نساء المحافظة ، وآلية التوزيع قامت " الزمن " بإجراء حوار مع راشد بن حمدان الحاتمي مدير عام المديرية العامة للإسكان بمحافظة البريمي وخرجنا معه بالحوار التالي ..

* كم عدد الطلبات التي تقدمت بها نساء المحافظة بعد صدور المكرمة السامية ؟
بعد صدور المكرمة السامية في عام 2008م بلغت عدد طلبات الأراضي الحكومية التي تقدمت بها نساء محافظة البريمي 12839 موزعة على ولايات المحافظة الثلاث (البريمي/محضة/السنينة ) .

*متى بدأ استقبال طلبات النساء في محافظة البريمي؟
تم استقبال الطلبات في محافظة البريمي وكباقي محافظات ومناطق السلطنة بدءا من 20 من ديسمبر 2008م وحتى 20 من فبراير من عام 2009م ، في 97 مكتبا من مكاتب البريد بالسلطنة.

*ما هي شروط تقديم الحصول على أرض بالنسبة للنساء ؟
المكرمة السامية أتاحت للمرأة العُمانية الحصول على قطعة أرض ، كحق مكتسب لها ، أسوة بالرجل باعتبارها شريك في التنمية ، وفق الشروط المعلومة للجميع وهو أن يكون عمرها وصل إلى 23 عام أومتزوجة وعمرها لا يقل عن 21 عام ، فالمكرمة أصبحت سارية للجميع .

* ما هي المرحلة التي أعقبت تقديم الطلبات ؟
إن بعد الانتهاء من عملية استقبال الطلبات في مطلع عام 2009م تمت عملية مراجعة الطلبات من حيث التدقيق ، وفرزها على حسب ولايات المحافظة ، والقرى التابعة لها ، وتسجيلها في النظام ، وأيضا دراسة المواقع المستهدفة بإعداد المخططات .

* هناك قلق لدى بعض المواطنين وخاصة النساء من تأخر المنح لعدم جاهزية المخططات للتوزيع مثلا ؟
ليس ثمة ما يدعو المواطنين إلى القلق من عدم جاهزية المخططات المعدة للتوزيع بالمحافظة ،بما فيها ولاية البريمي التي يوجد بها أكبر عدد من الطلبات المقدمة و نطمئن جميع المواطنين بأ، لدينا مخططات جاهزة ومعتمدة للتوزيع لجميع الطلبات المقدمة ، وبالنسبة لولاية البريمي على وجه الخصوص فالتوزيع قريب من مركز الولاية ، حيث يتم التوزيع في مخططات الغريفة والعقدة وكذلك أرض الجو ، ويتم التوزيع في هذه المخططات على مراحل في المخططات الثلاثة ، ولا يوجد لدينا مشكلة في محضة والسنينة .

* متى بدأت مديريتكم بسحب أول طلبات الأراضي بعد صدور المكرمة السامية ؟
المديرية بدأت أول توزيع للأراضي الحكومية لنساء المحافظة التي شملتهن المكرمة السامية في شهر أكتوبر من عام 2009 م ،حيث تم وضع تصور يشمل السحب على 250 طلبا ليومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع ، وبمعدل 8 سحوبات في كل شهر ، بإجمالي 1000 طلب في كل شهر وهو الرقم المستهدف وهو عدد مناسب على حجم الطلبات.

* متى سيتم الانتهاء من سحب جميع الطلبات النسائية المسجلة لديكم ؟
من المتوقع أن يتم الانتهاء من سحوبات جميع طلبات الأراضي المسجلة لنساء المحافظة نهاية العام الحالي 2011م .


* هل لديكم طلبات تخص الرجال لم يتم سحب طلباتهم حتى الآن ؟
تم في أواخر العام الماضي الانتهاء من توزيع 500 من طلبات الرجال ، ولا توجد لدينا طلبات رجال في انتظار الدور ، إلا من تخلف عن حضور سحب القرعة ، وسيتم إتاحة فرصة السحب لهم في السحوبات القادمة نهاية كل شهر .

*متى سيتم فتح الباب للمواطنين لتقديم طلبات جديدة ؟
الوزارة تستهدف الانتهاء من سحوبات الطلبات المسجلة أولا ، وفور الانتهاء من هذه الطلبات سيتم فتح باب تسجيل الطلبات وسيتم الإعلان عن ذلك في مختلف وسائل الإعلام.
* ما هي الوسائل التي يتم فيها إبلاغ المواطنين من موعد إجراء السحوبات على طلباتهم؟
جميع السحوبات يتم الإعلان عنها في الصحف المحلية ، بالإضافة إلى لوحات الإعلانات بمبنى المديرية، وأردف الحاتمي قائلا : نحن لا نواجه صعوبة في هذا الموضوع ، وأشار الحاتمي أيضا : إنه تم توزيع 50 % من الطلبات المسجلة لنساء المحافظة حتى الآن .

* هل هناك استثناءات يتم من خلالها تسريع دور السحب لبعض المواطنين ؟
نحن ملتزمون بآلية تنفيذ الطلبات بحسب الدور والقرعة العلنية فالمرسوم السلطاني حدد آلية السحب وبالتالي فهذه الآلية ملزمة للجميع وهي بلا شك أكثر عدالة ، كما يتم ترجيح الأسبقية في تقديم الطلب ، وله الأولوية في عملية السحب إلا إن كانت هناك ظروف تستدعي الاستثناء ، فيتم تقديم طلب الاستثناء إلى الوزارة ، وهذا معمم على جميع مناطق السلطنة ، فعلى سبيل المثال إذا وجد مواطن لديه قرض إسكاني بنك الإسكان ، أو من الوزارة ، فيتم النظر في طلبه بعد أن يقدم أوراقه الثبوتية تدعم حقه في طلب الاستثناء ، كما إن المرسوم حدد الأولوية لمن لا يمتلك قطعة أرض .

*هل المخططات المعتمدة للتوزيع بالمحافظة مكتملة الخدمات ؟
في الغالب المخططات السكنية قريبة من الخدمات ، ولا تبعد عنها سوى كيلومتر واحد كحد أقصى ، فبمجرد أن يشرع المواطن في عملية البناء يتم توفير خدمة الكهرباء ، والاتصالات موجدة على كل حال ، والمياه موجودة ، وأضاف راشد بن حمدان الحاتمي قائلا : نحن راعينا في المخططات السكنية ، مجاري الأودية ، واشتمال المخططات على مواقع للخدمات ، كأماكن للترفيه ، ومساجد ، وكذلك مواقع تجارية بعدد كاف .
*هل لكم كلمة أخيرة في نهاية هذا الحوار؟
واختتم مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي حديثه قائلا : نطمئن المواطنين بأن القوانين والتشريعات التي تسن في توزيع واستحقاق الأراضي الحكومية تهدف إلى خدمة المواطن ، وهذه المؤسسات وجدت لخدمة المواطن ، ومسألة الخدمات في المخططات في تنسيق تام بين كافة المؤسسات بما فيها مكتب محافظ البريمي ، ومكاتب ولاة ولايات المحافظة ، وفيه سعي سواء الجهات المسؤولة عن الطرق ، أو الجهات الخدمية الأخرى .
 
أعلى