الرياض تعلن رسميا استقبالها بن علي وميركل تعرب عن قلقها من تطورات الاوضاع هناك

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة غرور العزاني, بتاريخ ‏15 يناير 2011.

  1. غرور العزاني

    غرور العزاني ¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬

    [​IMG]


    أعلنت السعودية رسميا يوم الاحد 15 يناير/ كانون الثاني استقبال الرئيس التونس زين العابدين بن علي وعائلته، بعد ان رفضت باريس رفضت استقبال طائرة بن علي.

    وأكد بيان أصدره الديوان الملكي السعودي وقوف المملكة التام إلى جانب الشعب التونسي، ودعت أبنائه كافة إلى التكاتف من أجل تجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه.

    وأعربت الرياض عن تمنياتها في أن يسود الأمن والاستقرار في تونس وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي.

    هذا وقد تم تشكيل لجان اهلية لحماية الممتلكات في ظل انتشار اعمال السلب والنهب في عدد من المدن التونسية، بعد الفراغ الامني الذي تسبب به تنحي بن علي عن السلطة.

    وقد تحدث سكان عدة مناطق بالعاصمة التونسية عن ان جماعات تجوب الاحياء وتقوم باشعال النار في المباني وتهاجم الناس والممتلكات في الوقت الذي اختفت فيه الشرطة.

    وكان يمكن سماع اصوات اطلاق نار بين الحين والاخر في قلب تونس بالاضافة الى صوت اطلاق القنابل المسيلة للدموع في الوقت الذي حلقت فيه المروحيات في الجو .

    وقال عدة شهود في ديندين الواقعة على بعد 19 كيلومترا من العاصمة ان المروحيات انزلت جنودا في محاولة لاستعادة الامن. ونشر الجيش ارقاما لخطوط تليفون ساخنة كي يبلغ الناس عن اي حالات طواريء امنية.

    وقال وائل بحريني من منطقة التحرير العليا في تونس ان هناك فوضى بشكل كامل في المنطقة.

    وفي ضواحي الطبقة العمالية بتونس اصطف مئات السكان على جانبي الشوارع حاملين قضبانا معدنية وسكاكين في محاولة لصد اللصوص.

    وكان رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي قد اعلن توليه للسلطة في تونس يوم الجمعة 14وذلك بسبب تعذر ممارسة رئيس البلاد لمهامه الرئاسية حسب قوله.

    ميركل تعرب عن قلقها من التطورات التي تشهدها تونس

    من جهة اخرى اعربت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الجمعة عن قلقها بعد ان تولى رئيس وزراء تونس محمد الغنوشي السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي عقب اسوأ اضطراب خلال العقدين اللذين حكم فيهما البلاد.

    واضافت ميركل، قبل اجتماع مع اعضاء كبار اخرين في حزبها الحاكم "المسيحي الديمقراطي" في ماينتس بان الوضع في تونس خطير للغاية. ويكشف ان الركود جعل صبر الناس ينفد تماما.

    وشددت المستشارة الالمانية على وجوب استخدام نفوذ المانيا " للتأكد من ان الامور ستسير هناك بصورة سلمية وتجنب وقوع عدد كبير من القتلى بقدر الامكان."

    من ناحية اخرى قال جيدو فسترفيله وزير الخارجية الالماني ونائب المستشارة انه تم تشكيل فريق طوارئ لمساعدة الالمان الذين يقضون عطلاتهم في تونس.

    وقالت شركة توماس كوك للسياحة ان أول فوج مكون من 230 شخصا من اصل ألفي سائح الماني رتبت لهم عطلات في تونس سيعودون مساء الاحد الى برلين ودوسلدورف على أن يعود البقية خلال الايام القادمة.

    وقالت شركة "تي.يو.اي" انها ستعيد ايضا 2000 من السائحين الذين يقضون العطلات الى المانيا في اسرع وقت ممكن واوقفت كافة الرحلات الى تونس يوم الاثنين المقبل.

    من جانب آخر قالت وحدة السياحة في "تي.يو.اي" التي تملك بريطانيا حصة الاغلبية بها انها ستعيد جميع سائحيها البالغ عددهم 1500 تقريبا من تونس خلال الثماني واربعين ساعة القادمة عبر رحلات جوية عقب تحذير من السفر اصدرته وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية.

    واضافت الوحدة ان الشركة قد الغت جميع رحلاتها الجوية المقررة الى تونس يومي الاحد والاربعاء.


    المصدر : وكالة "رويترز" للأنباء

    http://arabic.rt.com/news_all_news/61525
     

مشاركة هذه الصفحة