"غلوبل": القيمة السوقية لقطاع الاتصالات الخليجي ارتفعت 570 مليون دولار

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
A32KY2.jpg

أنهى مؤشر غلوبل الخليجي للاتصالات تداولات الأسبوع المنتهي مرتفعا بنسبة 0.56 في المئة وصولا إلى مستوى 312.25 نقطة. هذا وقد ارتفع إجمالي القيمة السوقية للقطاع بواقع 570.54 مليون دولار وصولا إلى 101.60 مليار دولار.

على الرغم من ذلك, إلا أن قطاع الاتصالات الخليجي شهد تراجعا في أنشطة التداول للأسبوع الثالث على التوالي حيث تراجعت كمية الأسهم المتداولة بنسبة 8.05 في المئة وصولا إلى 105.47 مليون سهم بإجمالي قيمة تداولات بلغت 246.29 مليون دولار أميركي أي بانخفاض بلغت نسبته 28.09 في المئة مقارنة بالاسبوع السابق. وقد إستحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته 2.71 في المئة من إجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية. بينما إستحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته 4.57 في المئة من إجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.

واصل سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (DU) تصدره قائمة الأسهم من حيث الكمية المتداولة حيث إستحوذ خلال تداولات هذا الأسبوع على ما نسبته 57.41 في المئة من إجمالي الكمية المتداولة. بينما تصدر شركة الاتصالات السعودية قائمة الأسهم من حيث القيمة المتداولة حيث إستحوذ خلال تداولات هذا الأسبوع على ما نسبته 30.16 في المئة من إجمالي الكمية المتداولة.

في حين سجل سهم شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الصعود الأكبر خلال تداولات هذا الأسبوع بإرتفاعه بنسبة بلغت 4 في المئة ليغلق عند 11.70 درهم إماراتي بينما جاء سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) الأكثر تراجعا متصدرا جميع السهم من حيث الانخفاض فاقدا ما نسبته 3.11 في المئة من قيمته ليغلق عند 7.80 ريال سعودي متأثرا بالمفاوضات حول صفقة زين الكويتية.

وفيما يخص اخبار شركات القطاع ذكر الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر, ثاني أكبر مشغل لخدمات الهاتف الجوال في قطر, إن الشركة غير راغبة في الحصول على تراخيص خارجية جديدة.

وأعلنت شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" في بيان لها على "تداول" أن مجلس إدارة الشركة قرر في اجتماعه المنعقد الخميس الموافق 21 أكتوبر ,2010 أن يتم توزيع الأرباح التي تتحقق على نحو نصف سنوي إعتباراً من السنة المالية .2011 يشار إلى أن الشركة دأبت على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بشكل سنوي منذ إدراجها في السوق السعودي.

وذكر غسان حاصباني مدير العمليات الدولية في شركة الاتصالات السعودية أن المرحلة الجدية في المنافسة على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال في سوريا تبدأ في ال¯14 نوفمبر القادم, بإعتبارها مرحلة التأهيل المبدئي, في حين سيتم الإعلان عن الفائز بالرخصة في أبريل .2011

أعلنت شركة GENBAND ¯ المطور الرائد للبنية التحتية القائمة على بروتوكول الإنترنت IP وخدماتها- إن دو ¯ مزوِد خدمات الاتصالات المتكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة- انها اختارت حلول ال¯ IP » من SWITCHING من GENBANDلتوسعة شبكة دو الثابتة.

وقال مسؤول رفيع في الشركة المصرية للاتصالات , المملوكة للدولة, إن الشركة قد تكون راغبة في شراء شركة زين السعودية للاتصالات في حالة طرحها للبيع.

ويقول رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات عقيل بشير في لقاء مع نشرة "داو جونز" على هامش المؤتمر الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة مراكش المغربية إن الأمر لو طرح للبيع من المؤكد إنه سيدرسونه.

ووفقا للنشرة, فإن مثل هذه الصفقة ستبدد أي إشكالية نظامية حيال محاولات شركة الإمارات للاتصالات "اتصالات" لشراء 46% من أسهم الشركة الأم لشركة زين السعودية الا وهي شركة زين للاتصالات الكويتية "زين".​
 
أعلى