25 مليون استثمارات كهرباء مجان سنويا

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    25 مليون استثمارات كهرباء مجان سنويا
    مدير عام الشركة :متأخرات الشركة تصل قيمتها 12 مليون ريال ونسبة التعمين 93 بالمائة
    التركز بشكل رئيسي على الاستثمار في المشاريع المرتبطة بالمناطق الصناعية
    الشركة تقوم حاليا بتغطية أكثر من 99 بالمائة في مناطق امتيازها لتوزيع الكهرباء والتي تشمل شمال منطقة الباطنة ومحافظة البريمي والظاهرة
    الربط الكهربائي الكلي مع دول المجلس سيساعد شركات توليد الكهرباء بالسلطنة على توفير كميات من الطاقة الكهربائية خاصة اأثناء الذروة
    مسقط ـ العمانية: قالت شركة كهرباء مجان إنها تستثمر سنويا ما يعادل 25 مليون ريال عماني من أجل تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتوسيع الشبكات والتوصيلات الجديدة أو القائمة وذلك بهدف تحسين الجودة وتدعيم الشبكات او تغييرها .. كما تخدم هذه المشاريع كافة شرائح المشتركين لدى الشركة سواء المشترك السكني والزراعي والصناعي والسياحي والتجاري.
    وقال المهندس أحمد بن سيف المزروعي مدير عام شركة كهرباء مجان في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان شركة كهرباء مجان تركز بشكل رئيسي على الاستثمار في المشاريع المرتبطة بالمناطق الصناعية من أجل توفير البنية الاساسية سواء في المنطقة الصناعية التي تقع تحت ادارة ميناء صحار او المناطق التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية.
    وأشار في هذا الصدد إلى ان شركة كهرباء مجان سوف تستثمر بتلك المناطق الصناعية خلال السنوات الثلاث القادمة أكثر من 10 ملايين ريال عماني وذلك من أجل تعزيز كمية الطاقة بتلك المناطق وتلبية لاحتياجات المستثمرين المتزايدة خلال الفترة المقبلة من الطاقة الكهربائية.
    وأوضح ان الشركة ستستثمر 5 ملايين ريال عماني خلال السنوات الثلاث القادمة بالمنطقة الصناعية التابعة لميناء صحار من أجل اضافة 250 ميجاواط إلى جانب الطاقة المتوفرة حاليا بالمنطقة والبالغة 200 ميجاواط واستثمار 500 ألف ريال عماني من أجل اضافة 50 ميجاواط بمنطقة صحار الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتصبح الطاقة المتوفرة بها بعد ثلاث سنوات 150 ميجاواط.
    وقال المهندس أحمد بن سيف المزروعي ان الشركة سوف تستثمر مليونين و500 ألف ريال عماني من أجل اضافة 150 ميجاواط بمنطقة البريمي الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية لترتفع إلى 200 ميجاواط وكذلك استثمار مليونين و500 ألف ريال عماني من أجل اضافة 50 ميجاواط في منطقة عبري الصناعية لترتفع إلى 100 ميجاواط وتعزيز شبكات التوزيع بالظاهرة وذلك بهدف توفير الطاقة الكهربائية الكافية سواء للاستخدام الصناعي بشكل أولي والاستخدام السكني والتجاري والصناعي.
    وأكد ان شركة كهرباء مجان وبالتعاون مع شركة ميناء صحار تقوم حاليا بإعداد دراسة مبدئية حول التصور المالي لتنفيذ البنية الاساسية بالمنطقة الحرة بالميناء وسيتم الانتهاء منها خلال الفترة القصيرة القادمة حيث من المتوقع أن يتراوح الاستثمار الكهربائي بالمنطقة الحرة ما بين مليون إلى مليوني ريال عماني.
    وعن حجم استهلاك المناطق التي تقع تحت تغطية الشركة أوضح مدير عام شركة مجان ان كمية الطاقة المستهلكة في مواقع كهرباء مجان لما يقارب 138 ألف مشترك هي 7ر3 جيجا واط في الساعة ومن المتوقع ان يرتفع خلال عام 2011 إلى 5ر4 جيجا واط في الساعة أي بزيادة قدرها 12 بالمائة فيما بلغت العوائد التي تجنيها الشركة 46 مليون ريال عماني خارج الدعم الحكومي موضحا ان الدعم الحكومي للكهرباء يشكل ثلثي العائد الذي تجنيه الشركة .
    وأضاف ان الشركة تقوم حاليا بتغطية أكثر من 99 بالمائة في مناطق امتيازها لتوزيع الكهرباء والتي تشمل شمال منطقة الباطنة ومحافظة البريمي والظاهرة مؤكدا انه لا يوجد لدى الشركة أي قرى بتلك المناطق غير منارة بالكهرباء عدا بعض المزارع وخاصة في المناطق الحدودية.
    وأوضح المهندس أحمد بن سيف المزروعي ان أكبر معدل للنمو بالنسبة للعملاء كان في القطاع الصناعي حيث شكلوا 20 بالمائة مقارنة بعام 2008. كما مثلت نسبة العملاء المحليين أعلى وزن بالنسبة للعدد الإجمالي للعملاء حيث بلغت نسبتهم 77 بالمائة.
    وأشار إلى ان شركة كهرباء مجان قامت بتوزيع 3 ملايين و5 آلاف ميجا واط خلال عام 2009 بزيادة بلغت 6ر14 بالمائة عن عام 2008 وكانت أعلى زيادة في القطاع الصناعي وبلغت 45 بالمائة ثم القطاع التجاري وبلغت 22 بالمائة.
    وقال مدير عام شركة كهرباء مجان ان أعلى نسبة للطاقة التي تم توزيعها كانت في القطاع المنزلي حيث تجاوزت نسبتها أكثر من 50 بالمائة من الطاقة الموزعة وجاء القطاع التجاري في المرتبة الثانية بنسبة 19 بالمائة ثم القطاع الصناعي في المرتبة الثالثة بنسبة 15 بالمائة من إجمالي الطاقة الموزعة.
    وعن مدى اهتمام الشركة بالجانب التوعوي أكد ان لشركة كهرباء مجان دورا كبيرا في مجال توعية المشتركين بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء حيث بدأت في ذلك منذ عام 2007 وهناك تجاوب كبير من قبل المشتركين في ذلك من خلال تحولهم إلى استخدام المصابيح الفسفورية التي توفر الطاقة بدل المصابيح الشمعية كذلك المشتركون الصناعيون من خلال تقليلهم استخدام الكهرباء وعدم التصنيع خلال فترة الذروة الامر الذي ساعد الشركة في انخفاض ذروة الاحمال خلال فترة معينة.
    وحول أهم التحديات التي تواجهها الشركة قال المهندس احمد بن سيف المزروعي ان أهم تحد تواجهه الشركة هو تلبية النمو المطرد في الطلب على الطاقة الذي يصل إلى 11 بالمائة ويفوق نسبة الطلب في بعض دول العالم التي عادة لا تزيد على 2 بالمائة الامر الذي يتطلب موازنات واستثمارات ضخمة إلى جانب التحديات المتعلقة بتوصيل المعلومة وتوعية المشتركين في ترشيد استهلاك الطاقة وفي الصحة والسلامة حتى يتمكن المشترك من حماية منشأته وأسرته من التعرض للأخطار الكهربائية.
    وقال انه وبالرغم من وجود متأخرات تصل قيمتها إلى 12 مليون ريال الا ان الشركة راضية عن تجاوب المشتركين مع الشركة واستمرارهم في الدفع مؤكدا ان الشركة تبذل قصارى جهدها لتحصيل المتأخرات.
    وأوضح انه وعند الربط الكهربائي الكلي مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فان ذلك سيساعد شركات توليد الكهرباء بالسلطنة ودول الخليج العربية في توفير كميات من الطاقة الكهربائية وخاصة اثناء ساعات الذروة.
    وحول نسبة التعمين بشركة كهرباء مجان أشار إلى أن عدد العاملين بالشركة وصل الان إلى 246 منهم 236 من العمانيين أي بنسبة تعمين قدرها 93 بالمائة مؤكدا ان هناك نية لدى الشركة لرفع نسبة التعمين خلال الفترة المقبلة.
    يذكر ان شركة كهرباء مجان تأسست بعد عملية إعادة الهيكلية لقطاع الكهرباء في السلطنة وفقا للمرسوم السلطاني رقم (78 / 2004) وتعمل بشكل أساسي في إدارة شبكة الكهرباء من خلال توزيع وإمداد العملاء بالكهرباء في منطقة تبلغ مساحتها 250ر50 كيلومتر مربع في منطقة شمال الباطنة ومنطقة الظاهرة ومحافظة البريمي وذلك وفق الرخصة الصادرة من هيئة تنظيم الكهرباء.
     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  3. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة