جمعية الصحفيين العمانية تنجح في تجسيد روائع مفردات السلطنة في معرض "ملامح من عمان"...

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏24 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    جمعية الصحفيين العمانية تنجح في تجسيد روائع مفردات السلطنة في معرض "ملامح من عمان" بدار الأوبرا المصرية
    زوار المعرض يعربون عن انبهارهم باللوحات ويؤكدون على أهمية تكرار مثل هذه الفعاليات
    فتحي سرور: اطلعنا على السلطنة تاريخا وعراقة وحاضرا وإبداعا
    فاروق حسني: الثقافة تساهم في تلاحم الشعوب وتصلح أحوال الأمم
    أحمد السعيدي: المعرض عكس جمال عمان وأبرز جمالياتها
    خليفة الحارثي: الفعاليات تساهم في التقارب وترسخ عمق العلاقات بين مسقط والقاهرة
    ملامح جسدت مسيرة كفاح شعب خلال أربعين عاما نحو التطور وتحقيق الريادة والأصالة والانتماء والشفافية هي أبرز السمات التي كست أداء المصورين المشاركين في معرض الصور الضوئية الذي نظمته جمعية الصحفيين العمانية بالقاهرة مؤخرا.
    هذا الحدث التاريخي الذي شهد إقامة فعاليات معرض "ملامح من عمان" داخل أروقة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة في الفترة من 28 سبتمبر إلى 8 أكتوبر الماضي و افتتحه معالي الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري وبحضور السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي سفير السلطنة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لجامعة الدول العربية ومعالي فاروق حسني وزير الثقافة المصري ومعالي هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ونخبة من المثقفين والفنانين والمدعوين.
    المعرض الذي أبهر الحضور لاقى ترحيبا كبيرا وغير مسبوق من زواره العرب والأجانب وكانت كلماتهم دعوة صريحة ليجوب أرجاء عواصم العالم دعما لإبراز مكنونات تحفل بها السلطنة. كبار السياسيين والكتاب والفنانين والأدباء بمختلف اتجاهاتهم الفكرية وانتماءاتهم الثقافية أكدوا على روعة وأداء وعبقرية الفنان العماني في التقاط المناظر الحية التي تجسد الطبيعة التي تزخر بها أرجاء السلطنة والتي تحمل عبقا تاريخيا فنيا وثقافيا وحضاريا.
    240 صورة ناطقة بجمال السلطنة هي نتاج عشرة فنانين فقط كان أبرزهم معالي المستشار محمد بن الزبير بن علي مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي والذي أبهر الحضور بمجموعة من الصور النادرة إلى جانب المصورين الرائعين سيف الهنائي وعبد الرحمن الهنائي وخميس المحاربي وخليل الزدجالي وعبد الله الشحي وسالم الهاشلي ومحمد القرني وحامد القاسمي ونسرين الغيلاني .
    عراقة السلطنة
    معالي الدكتور احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري راعي المناسبة قال المعرض به إبداع في التصوير وعرض ملامح السلطنة من الناحية الجغرافية والحضارية والتنمية والتاريخ والصور تحكي عراقة السلطنة وقد بلغت دقة التصوير لدرجة جعلتني أشك في انه تصوير ضوئي فقد كان يعكس الحقيقة نفسها وقد اطلعنا من خلاله على عمان تاريخا وعراقة ومجدا ماضيا وحاضرا وفنا وإبداعا .
    صور مشرفة
    معالي الدكتور أحمد السعيدي وزير الصحة قال لقد تشرفت بزيارة معرض ملامح من عمان والذي نظمته جمعية الصحفيين العمانية واستمتعت بالصور الخلابة والتي تعكس جمال عماننا الحبيبة وأشكر كل من ساهم في إقامة هذا المعرض ليخرجه للعالم بالصورة المشرفة كذلك أشكر المؤسسات الحكومية التي كان لتقديمها الدور الأبرز في إظهار جماليات هذا المعرض لتقديم المعرض وإبراز كنوز السلطنة .
    تلاحم الشعوب
    معالي فاروق حسني وزير الثقافة المصري الذي حضر افتتاح هذا المعرض قال ليست هناك هوة ثقافية بين الشعوب العربية والنشاط الثقافي بين الدول العربية يعمق العلاقات تماما بل إنها أرضية مناسبة لرسم سياسات واقتصادات على هذه الأرضية والثقافة هي سياسة الشعوب وهي التي تصلح ما تفسده السياسة فالثقافة عنصر في تلاحمها.
    اختيار القاهرة
    وقال سعادة خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة بجمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية إن العلاقات المصرية العمانية تتميز بالاحترام المتبادل ويعود ذلك لحكمة القيادة السياسية في البلدين التي ساهمت في جعل تلك العلاقات التي تتمتع بالاستقرار .
    وقال بأن السلطنة تستعد لهذا المعرض منذ فترة لعرض اللوحات في القاهرة . مشيرا إلى أنه تم اختيار هذا التوقيت ليواكب الاحتفال بمرور 40 عاما على تولي حضرة صاحب الجلالة مقاليد الحكم, مشيدا بدور جمعية الصحفيين العمانية في تنظيمه.
    أتمني زياراتها
    اعربت لي كير ريم الموظفة بالسفارة الكورية بالقاهرة عن سعادتها لما شاهدته في المعرض من صور جميلة جدا جعلتها تتمني زيارة السلطنة في أقرب وقت.
    روائع الطبيعة
    الصحفي ابراهيم نافع رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي زار المعرض قال: سعدت كثيرا بهذا المعرض المهم الذي احتوى على صور منتقاة حقا تجسد روائع الطبيعة والتقدم والازدهار الذي تمر به الشقيقة عمان وشعبها الكريم, وأشاد بكل من ساهم في التقاط هذه الصور الفنية الرائعة.
    وقال يمثل المعرض أوجه الحياة الاجتماعية والحضارية والإيقاع اليومي لمسيرة البناء والتنمية كذلك تسليطه الضوء على الأوجه الطبيعية والسياحية والتضاريسية وجميعها ترسم لوحات فنية في تشكيلها للطبيعة.
    المعاصرة والحداثة
    وأشاد مكرم محمد احمد نقيب الصحفيين المصريين بالمعرض وقال كان معرضا جميلا نقل إلينا تنوع البيئة في عمان على نحو يخلب اللب والبصر كما صور حياة الشعب العماني على نحو شيق جمع بين المعاصرة والحداثة وبين التقاليد والتراث .
    قدرة تعبيرية
    وقال عمرو محيي الدين دبلوماسي مصري:لقد أبهرتنا تلك القدرة التعبيرية المتجسدة في تلك الصور الفوتوغرافية والتي تعبر بصدق عن الطبيعة الناطقة باسم الشقيقة عمان.
    ثقافة وتطور
    الزائر معاذ عبد المحسن من المملكة العربية السعودية قال : شعرت بالسرور لما رأيت من ثقافة وتطور تتمتع به السلطنة كذلك الحياة العامة بها والحضارة المتطورة.
    طبيعة ساحرة
    وأكد السفير السابق فتحي يوسف أن المعرض يعبر بصدق عن النهضة التي تشهدها السلطنة في كافة الميادين وخاصة الفنون وأضاف إن هذا المعرض ينقلك بالفعل إلى عمان لترى الطبيعة الساحرة التي تنافس سويسرا . وأشاد بتنظيم المعرض والذي جاء على أعلى مستوى واختيار هذه المناظر الجميلة إنما يعكس مدى الجهد الجبار الذي تم بذله في إعداده ليصبح مثارا لإعجاب جماهير الشعب المصري.
    سحر الشواطئ
    وقالت الكاتبة الصحفية مديحة أبو زيد : جذبتني بشدة تلك اللوحات التصويرية الرائعة والمأخوذة من الطبيعة الخلابة للسلطنة وأكبر الدواعي التي جعلتني أشعر بها أكثر إنني رأيتها على الطبيعة ليس جميعها ولكن معظمها وخاصة سحر شواطئ البحر والمناظر النادرة في الجبال التي تحدتها الطبيعة،وأيضا اللوحات التي تعبر عن الفنون التقليدية العريقة والفرق الموسيقية والعادات والتقاليد الجميلة للسلطنة.
    دلال وإيقاع
    وقال الفنان التشكيلي دكتور احمد حواس: سافرنا عبر هذا المعرض الجميل في جولة شاملة ببلدنا الثاني عمان الغالية وأتاحت لنا تلك الصور الإبداعية بما فيها من قيم فنية وجمالية أن نستمتع ونستمع أيضا للشلالات المنسابة في دلال وإيقاع فني رباني بديع وكذلك أحسسنا بروح النسيم العليل في أعالي الجبال التي شكلها الله بقدرته ورحمته .. وأتاحت أيضا تلك الصور لنا التعرف على نهضة شاملة بالسلطنة مما جعلها في مصاف الدول المتحضرة في العالم.
    حرفية عالية للوحات
    حاتم زكريا الأمين العام لنقابة الصحفيين المصريين والأمين العام المالي باتحاد الصحفيين العرب ومدير تحرير جريدة الأخبار قال:فوجئت بحرفية الأعمال المعروضة التي تضارع الصور العالمية, وشعرت بأني أشاهد الشقيقة سلطنة عمان بكل معالمها وحتى تقاليدها الجميلة من خلال الصور الخلابة والتي نادرا ما يمكن تصورها آلة التصوير العادية,وأضاف ويخيل إليك أمام لوحة زيتية وليس أمام معرض للصور الفوتوغرافية.
    عمان بوابة التاريخ
    وقال سعود بن احمد البرواني حقا ليس من المدهش قراءة التاريخ بل رؤيته, وأدعو كعماني مفتون بوطنه إلى زيارة بوابة التاريخ عمان حيث يتعانق الزمان مع المكان أي التاريخ والجغرافيا. وأشار إلى شعوره بالفخر والسرور بالأعمال المشاركة في هذا المعرض والتي تنقل صورة حية معبرة عن الواقع وقال إن لسان الحال ومنطق البيان يعجزان عن وصف ما تم عرضه من صور جسدت عمان التاريخ والجغرافيا والعادات.
    قيمة الفن
    وقال الاستاذ الدكتور أشرف محمد رجب كحلة أستاذ الخط العربي بالجامعة الأميركية : كان تعريف الفن قديما هو المحاكاة والتقليد وبظهور آلة التصوير ألغي هذا التعريف ليصبح للفن تعريفات كثيرة منها الصناعة والإبداع والابتكار والتحديث ولكن هذا المعرض أظهر ان الفن رغم تطور الآلة وتطور الطباعة وكذلك الخامات يظهر جليا قيمة الفن من حيث الروعة في كل الخطوات بدءا من الفكرة والزاوية والإضاءة والموضوع.
    روائع نفيسة
    وقال الدكتور محمد ابراهيم الدبيكي عضو جمعية التصوير الفوتوغرافي هذا المعرض له وقع غير عادي لكل من شاهد هذه الروائع النفيسة, ويحسب لكل من شارك وساهم من الجانب العماني في إظهار الطبيعة الخلابة .
    بقاء الفن
    المهندسة مي عادل منصور عمر قالت: حضوري للمعرض جعلني أشعر بأن الفن سيظل ويدوم على مر التاريخ والحضارة والتراث والفن يدوم رغم ما نجده وما يحدث في عالمنا من تدهور للفكر والفن .
    وقالت لقد تأثرت بكل الصور لأنني أحسستها لأنها تبدو كأنها طبيعية وهذا يعكس براءة الفنان المصور وإحساسه العالي وقلبه المليء بالحب والسعادة والقيمة الجميلة المبهرة وأشكر كل من ساهم في هذا المعرض لإخراجه بهذه الصورة التي أدخلت علينا البهجة والسرور بفكره المشرق وفنه الجميل.
    ثراء الطبيعة
    وقال السفير محمد رضا عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية:أعجبت بالمعرض الذي يعكس ثراء الطبيعة ومظاهر الثقافة في سلطنة عمان الشقيقة.
    الاكتشاف والمغامرة
    وأكد الدكتور ابراهيم غزالة رئيس تحرير مجلة الخيال للفنون التشكيلية على ما تتميز السلطنة بطبيعة جمالية فنية في غاية ا لثراء والتنوع, وذات طبيعة تحفز على الاكتشاف والمغامرة والمتعة ويتضح من هذا المعرض مدى حرفية ومهارة الفنان الذي التقطت عينه تلك المشاهد الرائعة.
    شوقني لزيارتها
    الدكتورة سوسن حسن زكي قالت المعرض رائع جدا شوقني لزيارة الشقيقة عمان حيث ساهم في إبراز جماليات جعلتنا متشوقين لزيارتها فعلا وقد أسهم المعرض في نقل صور رائعة عن إمكانيات السلطنة.
    تفاصيل
    وقالت هالة حنفي عضو الجمعية المصرية لصاحبات الأعمال أتمنى للقائمين على هذا المعرض مزيدا من النجاح بمصر والعالم حتى يعرف العالم مدى روعة وكرم شعب شقيقتنا عمان,وقد عكس المعرض الكثير من التفاصيل التي كنا نحتاج إليها لأننا لم نزر هذا الوطن الشقيق بعد.
    عودة الماضي
    وقال عبد الفتاح محمد شرف كبير خبراء بوزارة العدل المصرية:سعدنا بهذا المعرض الرائع ولوحاته التي تعكس جمال عمان في طبيعتها الساحرة التي أعادت لنا ذكريات الايام التي قضيناها بها وشعبها النبيل.
    ننافس العالم
    أحمد فوزي حميدة صحفي ومعد برامج بالتليفزيون المصري قال: كثيرا ما نسمع ونشاهد عن المعالم المختلفة في الوطن العربي الا ان ما شاهدته في معرض عمان دل على أننا نمتلك كعرب الجغرافيا والأماكن الخلابة التي ننافس بها دول العالم .
    فنانون كبار
    والزائرة سلوى صبحي يعقوب قالت : المعرض في غاية الروعة ويدل على أن عمان في غاية الجمال وبها مصورون بارعون وفنانون كبار استمتعت بالمعرض وأشاد بالترحيب العماني في استقبال زواره وتنسيقه في عرض فنه بطريقة أكثر تعبيرا.
    عبقرية المكان
    أما الطاهرة عماري كاتبة الأطفال فقالت: نصف ساعة او يزيد هي مدة رحلتي القصيرة والرائعة زرت خلالها هذا البلد المبهر جلت خلالها بين أروع مناطق عمان وأجمل أماكن في الوطن العربي والعالم من خلال تشكيلة مميزة جدا ورائعة للوحات فنية في شكل صور فوتوغرافية التقطتها عدسات فناني عمان المميزين واستمتعت كثيرا برحلتي بين الصور فوق الوصف, ولكوني جغرافية استطعت استشعار مدى عبقرية المكان الذي حباه الله وطبيعته الساحرة المبهرة.
    أدق التفاصيل
    وقالت الدكتورة فايزة عبد المنعم موسى مدير عام المعارض والمتاحف بدار الأوبرا المصرية:كان لي شرف الالتقاء بمجموعة من أعضاء مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية لمناقشة تفاصيل إعداد معرض ملامح من عمان وأكدت أن هذا المعرض الذي عكس جمال بلد وأصالة شعب وثقافة أبنائه قد تم العمل بشكل أخوي رائع..ولاحظت اهتمام القائمين عليه بكل صغيرة وكبيرة وان دل ذلك فإنما يدل على خبرات كثيرة وسعة أفق وحرص على أداء المهام بالشكل اللائق الذي أسعدنا جميعا.
    الأصالة والحضارة
    دكتور عماد الدين المغربي أستاذ بكلية التربية الفنية جامعة حلوان قال بأن السلطنة هي رمز الأصالة والحضارة والتاريخ وقضيت فيها وبين أهلها الكرام المبدعين قديما وحديثا ربع عمري,ولي فيها أبناء مبدعين شرفت بالتدريس لهم ولي أخوة فنانون في شتى المجالات.
    تنوع الملامح
    الكاتب الصحفي محمد سعيد قال: أسعدني أن أطل على هذه الملامح الجميلة من السلطنة كذلك أسعدني اللقطات الرائعة لهذا التنوع الجميل في الملامح ما بين جبلية وشاطئية وقصور حديثة وكان أجمل ما في هذه المعروضات ذلك الحرص على الأصالة والمعاصرة, فالتراث هو الذي يؤكد هوية المكان والإنسان والمعاصرة تعني النظرة المستقبلية. وأتمنى للمعرض البديع أن يطوف أيضا مكتبة الإسكندرية في قاعات مكتبتها الشهيرة وكذلك باقي عواصم العالم.
    توثيق اللحظة
    توفيق السعيد إعلامي عراقي قال: تبقى الصورة الضوئية الأهم من بين أخواتها من وسائل وأدوات فنية تحمل القدرة الفائقة على توثيق اللحظة،وأكثر ما يميزها هو حصول متعة المعرفة المكللة بكل هذا الجمال التقني كذلك استخدامات الضوء وتوزيع الكتل والديكورات مع جماليات أخرى تضاف إلى تحفة كل هذا الثراء من التراث العربي الأصيل.
    فخر وأصالة
    حمدي أحمد الدمرداش مهندس ديكور قال : بهذه المناسبة ابعث أحر التهاني للشعب العماني بمناسبة العيد الوطني الأربعين الذي أمتعنا كثيرا بطبيعته الساحرة التي أتى بها إلينا من خلال لقطاتهم الفنية الرائعة التي جعلتني أعيش معهم هناك وأتمنى المحافظة على هذا التراث الذي يعطي المواطن العربي الإحساس بالفخر والأصالة.
    عمان الأسرة
    محمد حسن احمد صحفي ورسام مصري قال : أعادني هذا المعرض إلى ذكريات جميلة حيث كان لي الحظ أن ازور السلطنة لأكثر من 15 مرة حينما كنت اعمل صحفيا ورساما بمجلة "المجالس" بالكويت في الثمانينات, وكنت أقوم بعمل استطلاعات للمجلة بآلة التصوير والريشة والقلم عندما كان معالي عبد العزيز الرواس وزيرا للإعلام, ومعالي يوسف بن علوي بن عبدالله وزيرا للدولة للشؤون الخارجية.
    وأضاف بأن هذا المعرض يعكس طبيعة السلطنة الآسرة الساحرة ويدل على براعة الفنانين المصورين الفنية الراقية. ويقترح محمد حسن أن يجوب هذا المعرض بقاع الدنيا ليعكس سحر الطبيعة العربية العمانية وعظمة التاريخ .
    تجربة رائعة
    دكتورة ايناس عامر فنانة تشكيلية قالت: أسعدني مشاهدة هذا المعرض الرائع فمن خلال مجموعة الصور الفنية المدهشة نقلت لنا قيمة فنية ناطقة عن السلطنة وجسدت تجربة حية رائعة في النمو والجمال والحضارة.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة