نجوم غانا السوداء تطيح بـ"اليانكي" الأمريكي و تعبر لدور الثـمانية

الموضوع في ',, البريمي للرياضة ,,' بواسطة CR7, بتاريخ ‏27 جوان 2010.

  1. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬


    [ السـلام عـليكم و رحمة الله و بـركاته ~ ]



    قاد مهاجم رين الفرنسي منتخب بلاده غانا الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه بتسجيله هدف الفوز في مرمى الولايات المتحدة 2-1 بعد التمديد السبت 206-2010 على ملعب "رويال بافوكينغ" في راستنبرغ ضمن الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

    وسجل جيان هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الشوط الاضافي الاول، بعدما انتهى الوقت الاصلي بالتعادل بهدف لكيفن برينس بواتنغ (5) مقابل هدف للاندون دونوفان (62 من ركلة جزاء).

    وهو الهدف الثالث لجيان في البطولة الحالية فلحق بالارجنتيني غونزالو هيغواين والاسباني دافيد فيا والاوروغوياني لويس سواريز والسلوفاكي روبرت فيتيك ودونوفان الى صدارة لائحة الهدافين. كما هو الهدف الرابع لجيان في الادوار النهائية بعد الاول الذي سجله في مونديال 2006 في مرمى تشيكيا.

    وساهم حارس المرمى ريتشارد كينغسون في هذا الانجاز التاريخي ايضا لانه تألق في انقاذ مرماه من اهداف اميركية محققة عدة.

    وباتت غانا ثالث منتخب افريقي يبلغ الدور ربع النهائي للعرس العالمي بعد الكاميرون 1990 والسنغال 2002، علما بان غانا تشارك في المونديال للمرة الثانية على التوالي وعوضت بالتالي فشلها في بلوغ هذا الدور في المانيا قبل 4 اعوام بخسارتها امام البرازيل صفر-3 في الدور الثاني.

    وجددت غانا تفوقها على الولايات المتحدة وازاحتها من طريقها للمرة الثانية على التوالي بعد الاولى في الدور الاول للنسخة الاخيرة في المانيا.

    وواصلت غانا حملها مشعل منتخبات القارة السمراء في المونديال الحالي وهي كانت أنقذت القارة من الغياب عن الدور الثاني للمرة الاولى منذ 28 عاما، عندما بلغت الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي وباتت ثاني منتخب افريقي يحقق هذا الانجاز بعد نيجيريا عامي 1994 و1998.

    وتلتقي غانا في الدور المقبل يوم الجمعة المقبل مع الاوروغواي التي تغلبت على كوريا الجنوبية 2-1 اليوم ايضا في بورت اليزابيث.




    لكن غانا ستحرم من خدمات ركيزتين اساسيتين في الدور المقبل هما الجناح اندريه ايوو والمدافع جوناثان منساه لتلقي كل منهما بطاقة صفراء هي الثانية لهما منذ الدور الاول.

    في المقابل، فشلت الولايات المتحدة في تخطي الدور الثاني للمرة الثانية بعد عام 1994 عندما سقطت امام البرازيل صفر-1.

    واجرى مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش تبديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت امام المانيا صفر-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول باشراكه صامويل اينكوم مكان برينس تاغوي.

    اما مدرب الولايات المتحدة بوب برادلي فاجرى تبديلين على التشكيلة التي تغلبت على الجزائر 1-صفر وخطفت بطاقة الدور الثاني باشراكه ريكاردو كلارك وروبي فيندلي مكان موريس ايدو وهيركوليس غوميز.

    وكانت غانا الافضل نسبيا في الشوط الاول بفضل الانتشار الجيد للاعبيها في الملعب وسيطرتهم على وسط الملعب وساهم الهدف المبكر لبواتنغ في بعثرة اوراق الاميركيين حتى تدخل المدرب لاشراك ايدو مكان كلارك الذي تسبب في الهدف الاول، لتتحول الافضلية الى ابناء العم السام الذين بحثوا بقوة عن التعادل في الشوط الاول دون جدوى.

    وتابعت الولايات المتحدة بحثها عن التعادل في الشوط الثاني ونجحت في مسعاها مستغلة تراجع الغانيين الى الدفاع. وبقيت النتيجة على حالها ليحتكم المنتخبان الى التمديد حيث كانت الكلمة الاخيرة لجيان.

    وكانت اول محاولة في المباراة اميركية من تسديدة قوية لكلينت ديمبسي تصدى لها ريتشارد كينغسون على دفعتين (4).


    وردت غانا مباشرة عندما استغل بواتنغ كرة خاطئة من كلارك فانطلق بها من منتصف الملعب واقترب من منطقة الجزاء واطلقها قوية زاحفة على يمين الحارس هوارد (5).

    وكاد اسامواه جيان يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة من 18 مترا ابعدها هوارد بصعوبة الى التماس (18).

    وتدخل كينغسون في توقيت مناسب لقطع كرة عرضية من داخل المنطقة لمايكل برادلي (23).

    وسدد بواتنغ كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة بين يدي هوارد (29).

    واضطر برادلي الى استبدال كلارك بايدو لتعزيز خط الوسط خصوصا وان الاخير تلقى بطاقة صفراء مبكرا وتسبب في الهدف الغاني المبكر (31).

    وأنقذ كينغسون مرماه من هدف التعادل عندما تصدى لتسديدة قوية زاحفة لفيندلي من داخل المنطقة (35).

    ورد اسامواه كوادوو بتسديدة مماثلة تألق هوارد بدوره في ابعادها بقدمه اليمنى (37).

    ودفع برادلي بالمهاجم فيلهابر مطلع الشوط الثاني مكان فيندلي وكاد الاول يدرك التعادل من اول لمسة للكرة بيد ان كينغسون أنقذ الموقف ببراعة من مسافة قريبة (47).

    وجرب جيان حظه بتسديدة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (53).


    وحصلت الولايات المتحدة على ركلة جزاء اثر عرقلة ديمبسي داخل المنطقة من قبل جوناثان منساه فانبرى لها دونوفان بنجاح (62) رافعا رصيده الى 3 اهداف، وبات افضل مسجل للولايات المتحدة في النهائيات رافعا رصيده الى 5 اهداف بفارق هدف واحد امام برت باتونود الذي نال شرف تسجيل اول هاتريك في نهائيات كأس العالم عام 1930.

    وتدخل كينغسون في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام التيدور المنفرد (67)، وتدخل كينغسون مرة اخرى للتصدي لتسديدة قوية زاحقة لبرادلي من داخل المنطقة (77).

    واضطر راييفاتش الى استبدال بواتنغ المصاب بستيفن ابياه (78).

    وكاد التيدور يفعلها عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتابعها بيسراه بجوار القائم الايسر (81).

    وأهدر جيان فرصة تسجيل هدف الفوز اثر تلقيه كرة عرضية داخل المنطقة تابعها برأسه بعيدا عن الخشبات الثلاث (83).

    ونجح جيان في منح التقدم لغانا عندما تلقى كرة خلف المدافعين من ايوو فهيأها لنفسه بصدره داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه داخل مرمى هوارد (93).

    ونزلت الولايات المتحدة بكل ثقلها في الدقائق المتبقية بحثا عن التعادل والابقاء على امالها في بلوغ ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخها بعد عامي 1930 عندما وصلت الى دور الاربعة وودعت على يد الارجنتين 1-6، و2002 عندما خرجت على يد المانيا، لكن دون جدوى لان الدفاع الغاني وحارس مرماه كينغسون ابعدا كل المحالات.


    و مـبرووك لـغانا :hai-there:

    المـصدر ~

    [ فـي أمـان الله :clap: ]
     

مشاركة هذه الصفحة