مليارا دولار الكلفة المؤقتة للتسرب

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏22 جوان 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]


    [​IMG]
    كمية النفط المتسرب ربما تصل إلى مائة ألف برميل يوميا (رويترز)








    أعلنت شركة بي بي البريطانية أن مكافحة التسرب النفطي في خليج المكسيك كلفتها حتى الآن ملياري دولار في حين أن الكلفة النهائية قد تقفز إلى خمسين مليارا.

    وقالت الشركة في بيان إن الكلفة المؤقتة تشمل 105 ملايين دولار دفعتها لـ32 ألف متضرر من التسرب الذي بدأ في العشرين من أبريل/نيسان الماضي وأثر سلبا على النشاط الاقتصادي في ولايات تقع على خليج المكسيك مثل لويزيانا وفلوريدا.

    وكانت بي بي (بريتش بتروليوم سابقا) وافقت الأسبوع الماضي على إيداع عشرين مليار دولار في حساب خاص تشرف عليه هيئة مستقلة لتغطية نفقات مكافحة زحف البقع النفطية ومعالجة تداعياتها الاقتصادية بما فيها تداعيات البيئة البحرية.

    وذكرت أسبوعية صنداي تايمز أمس أن إدارة الشركة البريطانية تصوغ خطة سرية ترفع بموجبها مخصصات مكافحة التسرب النفطي إلى خمسين مليار دولار.

    ورجحت نقلا عن مصادرها أن توفر الشركة هذا الأسبوع عشرة مليارات من أصل خمسين مليار دولار عن طريق بيع سندات.

    وأضافت أنها تجري محادثات مع بنوك للحصول على قروض بقيمة عشرين مليار دولار، أما العشرون مليارا المتبقية فستتأتى من بيع أصول تابعة لها خلال العامين المقبلين.

    وفقدت بي بي نحو 40% من قيمتها السوقية, بينما انخفضت قيمة سهمها في التعاملات الصباحية في لندن اليوم بنسبة 4% إلى 5.12 دولارات للسهم.

    وقالت صحيفة فايننشال تايمز اليوم إن الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية توني هيوارد يخطط للسفر إلى روسيا لطمأنة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بأن بي بي –التي يتركز جزء هام من نشاطها في روسيا والولايات المتحدة- ليست على شفا الانهيار بسبب الكلفة العالية للتسرب النفطي.

    من جهتها, نقلت صحيفة غارديان اليوم عن وثيقة داخلية لبي بي أن كمية النفط المتسرب من البئر المحترقة في خليج المكسيك ربما تصل إلى مائة ألف برميل يوميا أي مثلي الكمية المعلنة من قبل الحكومة الأميركية.















     
  2. تـعـبـت اكـتـم الـحـزن

    تـعـبـت اكـتـم الـحـزن ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة