حـدث فـي مــــثــل هـــذا الــــيــوم 16 إبريل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة a picky girl, بتاريخ ‏16 أبريل 2010.

  1. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    خادم الحرمين يفتتح مسجد قباء بعد توسعته
    في مثل هذا اليوم 26 صفر من عام 1407هـ، رعى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفل افتتاح مسجد قباء بالمدينة المنورة بعد الانتهاء من تجديده وعمارته وتوسعته على نفقته الخاصة.
    فمسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام وأسس على التقوى، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، ويحض على زيارته.
    وقد جاء في الحديث (من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة).
    وقد اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وجدده أيضاً بعض الأعيان والمحسنين في سنة 671 و733 و840 و881 هـ وفي عهد الدولة العثمانية جدد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبد المجيد.
    وفي العهد السعودي لقي مسجد قباء عناية كبيرة فرمم وجددت جدرانه الخارجية وزيد فيه من الجهة الشمالية سنة 1388هـ.
    وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعل له أربع مآذن عوضاً عن مئذنته الوحيدة القديمة، كل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً ؛ بني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة منها 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً و56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار، وتستند القباب إلى أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق، وكسيت أرض المسجد وساحته بالرخام العاكس للحرارة، وتظلل الساحة بمظلة آلية صنع قماشها من الألياف الزجاجية تطوى وتنشر حسب الحاجة.
    وقد بلغت مساحة المصلى وحده 5035 متراً مربعاً، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متر مربع في حين كانت مساحته قبل هذه التوسعة 1600 متر مربع فقط، كما ألحق بالمسجد مكتبة ومنطقة تسويق لخدمة الزائرين.

    اغتيال أبوجهاد (مهندس الانتفاضة)
    في مثل هذا اليوم 16 ابريل عام 1988م فقدت الثورة الفلسطينية واحدا من افضل ابنائها واشجع قادتها بعد ان اقدمت فرقة ارهابية على اغتيال المجاهد الفلسطيني خليل الوزير (ابوجهاد) بعد ان اقتحمت منزله في ضاحية سيدي بوسعيد التي تبعد عن تونس العاصمة 15كم.. والشهيد ابوجهاد يعرف بأنه تفرغ للعمل العسكري الفدائي وقيادة للعمل الفلسطيني في الأراضي المحتلة حيث يعد العقل المفكر للانتفاضة الفلسطينية والمحرك للنشاط الفلسطيني في مدن وقرى فلسطين المحتلة. كما ان الشهيد يحظى بحب وتقدير جميع الفلسطينيين من جميع المنظمات والهيئات الفلسطينية ولم يختلف مع اي فصيل فلسطيني وكان ممثلا لفتح في جميع اللقاءات الفلسطينية وكان عامل تفاهم وتوفيق بين جميع الفلسطينيين.
    والشهيد إلى جانب ذلك يعد المؤسس الفعلي للقوات العسكرية الفلسطينية بدءاً من اشرافه على اول مجموعة عسكرية نظامية عام 1962م حتى استشهاده بحكم عمله نائباً لقائد قوات الثورة الفلسطينية.
    وأفادت المصادر بأنه حوالي الساعة الثانية بعد منتصف ليلة السادس عشر من ابريل تم اغتيال خليل الوزير (ابوجهاد) في البيت الذي يقطنه في ضاحية سيدي بوسعيد (15 كيلومتراً شمال العاصمة).
    واكدت المصادر الفلسطينية ان المجموعة التي اغتالت خليل الوزير اطلقت عليه حوالي 70 طلقة من رشاش اوتوماتيكي صامت وذلك بحضور زوجته وابنتيه.
    وصورة العملية كما روتها ام جهاد لشهود العيان ان (ابوجهاد) كان ساعتها في مكتبه بصدد قراءة بعض الملفات الخاصة بالانتفاضة حين شعر بحركة غير عادية وسارع نحو سلاحه ليمسك به الا ان مغتاليه لم يمهلوه.
    كما تأكد من جهة اخرى ان الفرقة التي اغتالته تضم ثمانية اشخاص من بينهم امرأة وكانوا بتخاطبون باللغة العربية والارجح انهم من الموساد (المخابرات الإسرائيلية) وقد اغتالوا قبله ثلاثة من حرسه من بينهم تونسي يعمل سائقا شخصيا له.
    وذكر شهود عيان من جيران خليل الوزير ان المنزل الذي يسكنه ابوجهاد بأحد الشوارع الفرعية بسيدي بوسعيد هو عادة ما يكون محروسا بصفة دائمة من طرف فلسطيني كهل وان (ابوجهاد) يحيط تنقلاته بكامل السرية والكتمان.
    من جهة اخرى تأكد ان عملية الاغتيال تمت في ثوان معدودات وقد نقل السيد ابوجهاد للمستشفى كما ذكرت زوجته السيدة انتصار وابنتاه حنان - 14 سنة - ونضال - عامان، االلائي كنّ في البيت ساعة الاغتيال. علما بأن (ابوجهاد) له اربعة ابناء آخرين يوجدون خارج تونس وكلهم طلبة اكبرهم: جهاد - 23 سنة - وبسام - 20 سنة - وايناس 19 سنة.
    ولاحظ مندوب (الجزيرة) الذي وصل إلى المكان الذي اغتيل فيه ابوجهاد ان الفلسطينيين لم يسمحوا لاحد بالدخول الى البيت وقد لوحظ امام السكن تجمع عدد قليل من الفلسطينيين وكذلك بعض اعوان الأمن التونسي.
    ولم تنكشف حينها الكيفية التي دخلت بها المجموعة الى تونس الا ان شهود عيان ذكروا لمندوب (الجزيرة) انه تم بعد عملية الاغتيال نصب بعض الحواجز في بعض الطرقات في العاصمة التونسية وتشكيل لجنة تحقيق برئاسة الرئيس زين العابدين بن علي. وتم في تونس تفتيش السيارات للتأكد من هوية راكبيها.
    وذكر ان الفرقة التي اغتالت (ابوجهاد) وصلت الى منزله على متن حافلتين صغيرتين - ميكروباص - واكدت المصادر الفلسطينية على ان القتلة هم من الإسرائيليين.
    واكد مصدر فلسطيني من جهة اخرى ان الإسرائيليين اعلنوا يوم 7 مارس - آذار - الماضي انهم سيقومون بعملية انتقامية وذلك اثر مهاجمة حافلة نقل من طرف فدائيين فلسطينيين وكان بالحافلة موظفون اسرائيليون يعملون في المركز النووي (ديمونة) وقد اتهم راديو اسرائيل آنذاك (ابوجهاد) بأنه وراء تلك العملية.

    ولدوا في مثل هذا اليوم
    * 1889 تشارلي شابلن، كاتب ومخرج ومنتج وموسيقار وممثل أفلام إنجليزي، ولد في لندن. انتقل في عمله من أستوديو إلى آخر للبحث عن مكانة أعلى. عمل مع العديد من الفنانين مثل دوجلاس فير بانكر وماري بيكفورد ودى دبليو جريفيث.
    من أعماله (الطفل) عام 1920، (جولدن راش) عام 1924، (السيرك) عام 1928، (أضواء المدينة) عام 1931، (العصور الحديثة) عام 1936. زوجته الرابعة كانت أونا أونيل ابنة إيجوين أونيل. حصل على جائزة الأكاديمية عام 1972، وتوفي عام 1977
    * 1871 أورفيل رايت، الأخ الأصغر ل(ويلبار رايت) الشهيران بالإخوان رايت مخترعا الطيارة الأمريكيا الجنسية. ولد أورفيل في دايتون أوهايو وولد شقيقه ويلبار في نيوكاسيل.
    بدأ عشقهما للطيران في عام 1890. أدخلا العديد من التحسينات على الطائرات وأكملا تجاربهما في دايتون فصمما العديد من الطائرات ذات الجناحين.
    وفي عام 1909 قبلت حكومة الولايات المتحدة الآلة التي صممها الأخوان رايت للأغراض الحربية. كما قاما بتأسيس شركة رايت. وتوفي أورفيل عام 1948.
    * 1871 جون ميلنجتون ساينجي، شاعر وكاتب مسرحي ايرلندي ولد في دبلن. يعد من أحد زعماء النهضة الأدبية الايرلندية، درس الموسيقي في شبابه بألمانيا ثم هاجر إلى باريس حيث كتب في الأدب الانتقادي وفي باريس قابل ويليام باتلر ييتس, الذي أقنعه أن يعيش لفترة في جزر اران ثم عاد مرة أخرى إلى دبلن وقد عكست كل رواياته الخبرات التي اكتسبها في جزر اران.
    من أعماله (في ظلال الوادي) عام 1903, (راكبي البحر) عام 1904، (المستهتر في العالم الغربي).
    * عام 1907 ومن أواخر أعماله (زواج تينكر) التي نشرت عام 1908، توفي عام 1909

    وفيات المشاهير
    * 1743 كورنيليس فان بيجنكرشوك، محام هولندي توفي عن 69 عاما.
    * 1756 جاكويز كازيني، رائد فضاء فرنسي ومكتشف حلقات كوكب زحل، توفي عن 79 عاما.
    * 1825 جون هنري فوسيل، رسام وأديب من أعماله (طرق في الثلج).
    توفي عن 84 عاما.
    * 1846 دومينيكو دراجونيتي، موسيقار توفي عن 83 عاما.
    * 1858 بوهان بايتيست كرامر، عازف بيانو ألماني - بريطاني وموسيقار وناشر، توفي عن 87 عاما.
    * 1914 جورج دبليو هيل، رائد فضاء أمريكي الجنسية توفي عن 76 عاما.
    * 1955 عبد الله سيف الإسلام، شقيق الملك احمد ملك اليمن.
    * 1968 فاي بانتر، ممثلة مسرحية من أعمالها (جيزابيل) و(مدينتنا) و(المدينة الفاضلة)، توفيت عن 76 عاما.
    * 1991 ديفيد لين، مخرج حاصل على جائزة الأكاديمية مرتين توفي عن 83 عاما.
    * 1994 صمويل سيلفون، مؤلف، توفي عن 70 عاما.
    * 1996 ريموند ايرل هيل، عازف ساكس، توفي عن 62 عاما.

    اكتشاف فيروس مرض السارس
    في مثل هذا اليوم من عام 2003م أكدت منظمة الصحة العالمية بأن نوع جديد من الفيروسات النتؤية هو المسبب لمرض السارس.
    سارس (SARS) كلمة مختصرة لمتلازمة الجهاز التنفسي الحاد، وقد انتشر في منطقة شرق اسيا.
    أعراض هذا المرض حمى حادة (أكثر من 38 درجة) مصحوبة بضيق في التنفس، واكتشفه الطبيب الايطالي كارلو يورباني الذي كان يعمل في منظمة الصحة العالمية وقد توفي بهذا المرض في 29 مارس2003م.

    حرائق وانفجارات تدمر مدينة تكساس
    في مثل هذا اليوم 16أبريل من عام 1947، تعرضت مدينة تكساس الأمريكية على خليج جالفستون لأسوأ حادث على مدى تاريخها عندما اشتعلت النيران في المدينة بأكملها وراح ضحية هذا الحادث ما لا يقل عن 600 شخص علاوة على 300 من المصابين.
    يذكر ان الأمر برمته بدأ حينما وقع حريق صغير في سفينة البضائع الفرنسية (جراند كامب) بميناء المدينة، ولكن لسوء الحظ امتد الحريق الى مخازن السفينة والتي كانت تحوي كميات كبيرة من نترات الأمونيوم ومواد متفجرة أخرى، مما ادى إلى حدوث انفجار هائل في الميناء.
    و مما زاد الأمر سوءاً ان المنطقة المحيطة بالميناء هي منطقة مصانع مواد كيماوية، فانتشرت النيران في كل مكان، وارتفعت سحابة النيران إلى 200 قدم كما سمع دوي الانفجارات على بعد 150 ميل.
    فشلت قوات الإطفاء في التعامل مع الموقف وانفجرت سفينة شحن أخرى (هاي فلاير) في اليوم التالي بعدما تأثرت مخازنها من شدة الحرارة.
    بعد حريق (هاي فلاير)، دمر الميناء تماماً ودمرت معه المدينة.
    وقد أوضح أحد شهود العيان ان المنظر كان أفظع من أي منظر شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية.

    أول ظهور لمصطلح (الحرب الباردة)
    في مثل هذا اليوم 16 ابريل من عام 1947، ابتكر الخبير الرأسمالي الأمريكي برنارد باراتش مصطلح الحرب الباردة لأول مرة لوصف العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، وذلك في خطبته التي القاها في مجلس ممثلي ساوث كارولينا.
    وقد علق هذا المصطلح في الأذهان، ولفترة فاقت الـ40 عاما، كان هذا المصطلح هو الأكثر استخداما في لغة الدبلوماسية الامريكية.
    عمل باراتش كمستشار في قضايا الاقتصاد والسياسة الخارجية لدى العديد من رؤساء الولايات المتحدة، منذ عهد الرئيس ودرو ويلسون. وفي عام 1919، كان باراتش أحد مستشاري الولايات المتحدة في مؤتمر باريس للسلام الذي أنهى الحرب العالمية الأولى.
    خلال فترة الثلاثينات، كان باراتش مستشارا دائما للرئيس فرانكلين روزفلت ونواب الكونجرس الامريكي في شئون التمويل الدولي و قضايا الحياد.
    وعقب الحرب العالمية الثانية،ظل باراتش ناصحا أمينا لإدارة الرئيس هاري ترومان.
    في عام 1947، دعي باراتش لحضور حفل ازاحة الستار عن صورته التي كانت ستعلق بمجلس ممثلي ساوث كارولينا، باعتباره من أبرز أبناء هذه الولاية. وتوقع معظم الحضور أن يلقي باراتش كلمة موجزة بهذه المناسبة، ولكنهم فوجئوا به يشن هجوما شديدا على مشكلات عمال الصناعة بالبلاد، وأشار إلى أهمية اتحاد العمال والادارات سويا، من أجل احتفاظ الولايات المتحدة بدور القوى العظمى للعالم. وكان مما جاء في خطاب باراتش: (دعونا لا ننخدع- إننا اليوم في منتصف حرب باردة، وأعداؤنا موجودون خارج بلادنا و داخلها. دعونا لا ننسى ذلك أبدا.
    إن اضطراباتنا هي مصدر نجاحهم.
    إن سلام العالم هو أمل وهدف نظامنا السياسي، وهو اليأس والهزيمة لمن يقفون ضدنا. يجب أن نعتمد على أنفسنا فقط).
    وبدأت الصحف والمجلات على الفور في استخدام مصطلح (الحرب الباردة) باعتباره الوصف الأمثل للعلاقات الأمريكية السوفييتية آنذاك، فقد كان بينهما حرب لا قتال فيها أو سفك دماء.

    سرقة القطار الكبرى في بريطانيا
    في مثل هذا اليوم 16 ابريل من عام 1964، تم اصدار الحكم في جريمة (سرقة القطار الكبرى) وهي احدى أشهر الجرائم في تاريخ بريطانيا.
    وقد وصل مجموع سني العقوبة في هذه الجريمة إلى 307 سنوات سجن على 12 متهما، وذلك بعد اثبات تورطهم في سرقة 2.6 مليون جنيه استرليني في صورة شيكات من قطار البريد المتجه من جلاسجو إلى لندن في اغسطس من العام السابق.
    وقد اعادت تلك السرقة إلى الاذهان سرقات القطارات في الغرب الأمريكي حيث ان اللصوص اتبعوا تقريباً نفس اسلوب الهجوم على القطار والاعتداء بوحشيه على السائق. لذلك اكد القاضي انه لا مجال لإظهار أي تعاطف أو تساهل مع هؤلاء المجرمين.
    يذكر انه حكم على 7 من المتهمين بـ30 سنة لكل منهم، كما حكم على 4 آخرين بـ25 سنة، اما الأخير، ويدعى جون ويتور، فلم يحكم عليه الا بسنة واحدة وذلك لعدم اشتراكه في الجريمة نفسها، لكنه اتهم بالتستر عليهم فقط.

    عودة لينين من المنفى

    في مثل هذا اليوم 16 ابريل من عام 1917، عاد فلاديمير لينين زعيم الحزب الشيوعي البلشيفي إلى العاصمة الروسية بتروجراد بعد عقد كامل في المنفى، ليتسلم مقاليد الثورة الروسية، و ذلك بعد شهر واحد من عزل القيصر الروسي نيكولاس الثاني، عقب انضمام قوات الجيش إلى ثورة العمال ببتروجراد.
    ولد لينين، أو فلاديمير ايليتش اليانوف، في عام 1870، وسلك الطريق الثوري بعد اعدام أخيه في عام 1887، لاتهامه بالتخطيط لاغتيال القيصر اسكندر الثالث، ثم درس القانون وعمل به في مدينة بتروجراد (سانت بطرسبيرج حاليا)، وهناك انضم إلى الخلايا الماركسية الثورية.
    في عام 1895، ساهم لينين في تنظيم الجماعات الماركسية داخل (الاتحاد النضالي لتحرير الطبقة العاملة)، وفي ديسمبر 1895، تم اعتقاله مع باقي قادة الاتحاد، حيث سجن لمدة عام واحد ثم تم نفيه إلى سيبيريا لمدة ثلاثة أعوام.
    في عام 1900، رحل لينين إلى أوروبا الغربية لمواصلة نشاطه الثوري، وخلال هذه الفترة اعتنق الاسم الحركي، لينين، وفي عام 1903، التقى لينين ببعض الماركسيين الروس في لندن، وأسسوا سويا حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الروسي.
    وبعد اندلاع الثورة الروسية عام 1905، عاد لينين إلى روسيا، ولكنه نفي مجددا في 1907 بعد اخماد تلك الثورة.
    عارض لينين الحرب العالمية الأولى التي كانت كارثة غير مسبوقة بالنسبة للروس بسبب خسائرها البشرية والاقتصادية. وبعد سلسلة من الاضرابات وأعمال الشغب ببتروجراد، تم عزل القيصر نيكولاس الثاني في 15 مارس 1917، ليقتسم السلطة في روسيا كل من الحكومة المحلية والسوفييت أو (مجالس) لجان الجنود والعمال.
    بعد اندلاع ثورة فبراير، سمحت السلطات الالمانية للينين ورفاقه بعبور ألمانيا في رحلة بالقطار من سويسرا إلى السويد، حيث كانت تأمل برلين في أن تتسبب عودة الاشتراكيين المناهضين للحرب إلى روسيا في ابعادها عن الحرب.
    دعا لينين لدى عودته إلى عزل الحكومة المحلية واحلال السوفييت محلها.
    وفي يوليو، اضطر للرحيل إلى فنلندا ولكنه عاد سرا إلى البلاد في أكتوبر.
    وفي 7 نوفمبر، تم إعلان الحكم السوفييتي، وأصبح لينين هو الزعيم الفعلي لأول دولة ماركسية في العالم. أقامت حكومة لينين السلام مع ألمانيا، كما قامت بتأميم الصناعة وتوزيع الأراضي.
    وفي عام 1922، تم إنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية. وفي بداية عام 1924، مات لينين وتم تحنيط جثمانه الذي وضع بضريح قرب الكرملين.
    ثم تم تغيير اسم بتروجراد إلى لينينجراد تخليدا لذكراه.
     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  3. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

    تثلمييييي ع المعلومات الرائعه
     
  4. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    شكرا ع مروركم,,,,

    بإذن الله اخووووي ,,,,,
     
  5. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    الف شكر لج اختى

    على هالموضوع

    يسلموووو
     
  6. cute-girl

    cute-girl ¬°•| عضو مميز |•°¬

    تسلمين ع المعلومات الحلوة
     
  7. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    Thank u so much for passing
     

مشاركة هذه الصفحة