دبلـومـاسـي قطــري يثيـر الــذعـر على متـن طائرة أميركية‏

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة شندغاوي, بتاريخ ‏9 أبريل 2010.

  1. شندغاوي

    شندغاوي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    ‏‏‏كان في رحلة عمل رسمية وتدخينه في المرحاض تسبّب في «سوء فهم» أمني
    دبلـومـاسـي قطــري يثيـر الــذعـر على متـن طائرة أميركية‏
    المصدر: عواصم ــ وكالات‏ التاريخ: 09 أبريل 2010
    . [​IMG]

    ‏أثار دبلوماسي قطري على متن رحلة لشركة طيران «يونايتد ايرلاينز» متجهة من واشنطن الى دنفر، حالة تأهب أمني، اول من امس، بعد أن رصد في ما يبدو وهو يدخن في مرحاض الطائرة، وصدر منه تعليق فُسر على انه تهديد، فيما قالت وكالة الأنباء القطرية امس، ان الدبلوماسي كان مسافرا في رحلة عمل رسمية ولا يمثل تهديداً.

    وتفصيلاً، أبلغ مسؤولون في الأجهزة الأمنية الأميركية برلمانيين ان شرطيين متخصصين في امن النقل الجوي سيطروا على راكب حاول على ما يبدو اشعال حذائه اثناء الرحلة، كما اعلن لوكالة «فرانس برس» برلماني طلب عدم الكشف عن هويته. وتحقق الشرطة الفيدرالية الأميركية (إف بي آي) في ما اذا حاول الراكب، الذي عرفت به محطة «إيه بي سي» على انه محمد المدادي، السكرتير الثالث ونائب القنصل في سفارة قطر بواشنطن، فعلاً إشعال شيء ما على متن الطائرة. واعلنت الوكالة الأميركية لأمن النقل (تي إس إيه) ان المدادي، الذي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، أودع قيد التوقيف الاحتياطي، مشيرة الى انها تنظر في الحادث بعدما تلقت معلومات اولية مفادها ان مارشالا جويا (شرطي مكلف بالأمن على متن الطائرة) تحرك ازاء راكب تسبب على ما يبدو في اضطرابات على متن هذه الطائرة. وبحسب «ان بي سي نيوز» لم يعثر عن اي متفجر لدى المشتبه فيه، والكلاب البوليسية لم تعثر على اي اثر له على متن الطائرة.

    ونقلت «ان بي سي» عن مسؤولين فيدراليين ان قبل 30 دقيقة من هبوط الطائرة التابعة لشركة يونانيتد ايرلاينز التي كانت تقوم بالرحلة 663 في دنفر، ابلغ احد مضيفي الطائرة مارشالا جويا بأنه اشتمّ رائحة حريق عندما كان احد الركاب خارجاً من مرحاض الطائرة. واضاف المسؤولون ان المارشال الجوي سارع الى اعتقال الراكب الذي اكد انه أطفأ لتوه في حذائه سيجارة دخنها في المرحاض. وأقر مسؤول في جهاز امني اميركي لشبكة «ايه بي سي» انه حصل سوء فهم هائل في هذه القضية، مشيرا الى ان الدبلوماسي ربما يكون اطلق عبارات ساخرة عندما اعتقله رجلا الأمن. وبحسب «ايه بي سي» فإن رجلي الأمن ثبتا الراكب ارضا اثر ادلائه بتعليقاته الساخرة.

    وقال مسؤول اميركي ان الراكب ربما كان يدخن في المرحاض ولم يكن يحاول تفجير متفجرات في حذائه، كما قيل بادئ الأمر. واضاف «قد يكون أدلى بتصريح غير مناسب حينما واجهه موظفو شركة الطيران». وكانت انباء اولية قالت ان حراساً جويين اميركيين اخضعوا رجلاً قطرياً بعد محاولته اشعال النار في حذائه.

    ونقلت محطة «ان بي سي» عن مسؤولين قولهم ان الطائرة التي اقعلت من مطار رونالد ريغن في واشنطن وعلى متنها 157 مسافراً وستة من افراد الطاقم، حطت في دنفر بعد الحادث من دون اية مشكلات. من جهتها اعلنت قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية (نوراد) ان مقاتلات من طراز «اف-16» رافقت الطائرة حتى هبطت بسلام في دنفر واحتجز الرجل.

    وفي الدوحة، قالت وكالة الأنباء القطرية ان القطري الذي أثار قلقاً أمنياً على متن طائرة يونايتد ايرلاينز دبلوماسي كان مسافرا في رحلة عمل رسمية ولا يمثل تهديدا. ودفعت هذه الواقعة مسؤولي الامن الاميركيين الى ارسال مقاتلتين من طراز اف-16 لاعتراض الطائرة ومرافقتها الى مطار دنفر الدولي.

    وقال سفير قطر في واشنطن علي بن فهد الهاجري، في بيان للوكالة «نحن نحترم ضرورة الالتزام بالإجراءات الأمنية الخاصة المتعلقة بالسفر جواً.. ولكن هذا الدبلوماسي كان مسافرا لدنفر في مهمة رسمية تتعلق بعمل السفارة بتوجيهات مني»، وأضاف «بالتأكيد لم يكن متورطاً في اي نشاط ينطوي على تهديد.. وستكشف الوقائع ان ذلك كان خطأ.. ونحن نطلب من جميع الاطراف المعنية الامتناع عن اصدار اي احكام او افتراضات مسبقة».

    ويأتي الحادث بعيد ايام من اعلان الولايات المتحدة في 2 ابريل ادخال تغييرات جوهرية على نظام امن الرحلات الجوية تتضمن اقامة نظام مراقبة للمسافرين القادمين الى اراضيها تبعا لخلفياتهم بشكل خاص.

    والهدف من هذه الاجراءات تعزيز الأمن في وسائل النقل الجوي بعد محاولة الاعتداء الفاشلة التي نسبت لتنظيم القاعدة لتفجير طائرة كانت متجهة الى ديترويت انطلاقاً من امستردام ليلة عيد الميلاد في 25 ديسمبر الماضي.

     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

    اي لانه مسلم يثيير الذعر

    عيل مااتكلموو ع البريطاانيين اللي تعررضوو للقطررييين اللي يدررسوون فــ برريطاانيا

    اهم عاادي واحنا لا

    الحمدلله انه بخير
     
  3. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    ترا حلال عليهم وحرام ع المسلمين يسلمو ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة