حدث في يوم 15 مارس

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة a picky girl, بتاريخ ‏15 مارس 2010.

  1. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    حدث في يوم 15 مارس

    حـــــدث فــــي مــــثـــــل هــــذا الــــيـــــوم ( 15 مارس )
    الألمان يحتلون تشيكوسلوفاكيا
    في مثل هذا اليوم من عام 1939، قامت قوات هتلر بغزو واحتلال تشيكوسلوفاك يا ،الدولة التي كانت الضحية على مذبح ميثاق ميونخ، والتي كانت محاولة عقيمة لمنع ألمانيا من تنفيذ أهدافها الاستعمارية. كان أدولف هتلر قد وقع في 30 سبتمبر 1938 مع كل من وبنيتو موسوليني ورئيس الوزراء الفرنسي إدوارد دالدير ورئيس الوزراء البريطاني نيفلي تشامبرلين على ميثاق ميونخ، الذي حدد مصير تشيكوسلوفاكيا وتسليمها إلى ألمانيا باسم السلام. وعلى الرغم من أن الاتفاق كان يقضي بإطلاق يد هتلر في سودينتينلاند، هذا الجزء الخاص بتشيكوسلوفاكيا والذي يسكنه 3 ملايين ألماني عرقي، كما تم أيضاً تسليم نسبة 66 في المائة من الفحم التشيكوسلوفاكي، و70 في المائة من إنتاج الحديد والصلب، و70 في المائة من الطاقة الكهربائية لآلات الحرب النازية، الأمر الذي يعني أن دولة التشيك قد أصبحت خاضعة للسيطرة الألمانية الكاملة.
    ورغم التنازلات التي حاولت حكومة التشيك تقديمها لإرضاء هتلر، سواء بحل الحزب الشيوعي، أو إيقاف جميع المدرسين اليهود في المدارس الألمانية الأغلبية العرقية، إلا أن الشائعات استمرت حول (دمج تشيكوسلوفاكيا داخل الرايخ الألماني).
    وفي بداية أكتوبر عام 1938، أوضح هتلر أنه ينوي إجبار الحكومة التشيكوسلوفاكية المركزية على منح سلوفاكيا استقلالها، مما جعل دولة التشيك تحت رحمة ألمانيا على حد قول هرمان جورنج.
    وأعلنت سلوفاكيا استقلالها مع التهديد بالغزو مما أسكت جميع المناقشات داخل الإقليم التشيكي.
    وفي 15 مارس عام 1939، وأثناء اجتماع مع الرئيس التشيكي ايميل هاشا، الرجل الذي يُعتبر ضعيفا،ً ومن المحتمل أن يكون أيضاً مصابا بمرض عقلي، هدد هتلر بشن هجوم بالقنابل على براغ العاصمة التشيكية ما لم يحصل من هاشا على مرور مجاني للقوات الألمانية داخل الحدود التشيكية.
    وبالفعل حصل له ما أراد.
    وفي نفس هذا اليوم، اندفعت القوات الألمانية داخل بوهيما ومورافيا، ولم يُبد الإقليمان أية مقاومة، وتم وضعهما على الفور تحت الوصاية الألمانية.
    وفي المساء، دخل هتلر براغ دخول الفاتحين المنتصرين.
    هذا وقد كان ميثاق ميونخ ولا ريب مجرد خدعة تفاوض قام بها هتلر للحيلولة دون مزيد من سفك الدماء والاستيلاء على الأراضي، وذلك على حد قول رئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين.

    ولدوا في مثل هذا اليوم
    * 1767 اندرو جاكسون, رئيس الولايات المتحدة لفترتين من عام 1828 إلى عام 1832, ثم من عام 1832 إلى عام 1836, أصبح حاكماً لتنيس عام 1812, هزم الهنود الحمر في موقعة منحنى هورس شو عام 1814, وانتصر في معركة نيو أوليانز على القوات البريطانية، وبالرغم من معاهدة السلام التي وقعت عام 1818،إلا أنه غزا فلوريدا، واستولى على بنسكولا، وعندما أصبح رئيساً للولايات المتحدة توسع في نفوذ المكتب الرئاسي، وعمل على توسيع بنك الولايات المتحدة متحركاً نحو جعل الدولار عملة صعبة.
    * 1859 ليدى أوجستا جريجورى, كاتبة مسرحية ايرلندية أسست وأدارت مسرح آبي التي كتبت له العديد من المسرحيات مثل (كاثلين في هوليهان) عام 1902, (شروق القمر) عام 1907.
    * 1926 نورم فان بروكلين، لاعب كرة قدم أمريكية, كان من اللاعبين البارعين في أكثر من مركز في اللعبة. لعب لفريق لارامز وفيلادلفيا.
    *****
    وفيات المشاهير
    * 1673 سلفاتور روزا، رسام وشاعر وموسيقار إيطالي، توفي عن 57 عاماً.
    * 1842 ماريا لويجي تشروبيني، موسيقية إيطالية، توفيت عن 81 عاماً.
    * 1883 كارول ستود زينسكي، موسيقار، توفي عن 55 عاماً.
    * 1964 بول كافاناج، ممثل، من أعماله أفلام (السهم الأسود)، توفي عن 75 عاماً.
    * 1970 تارجي فاساس،مؤلف نرويجي، توفي عن 72 عاماً.
    * 1973 كارل بنتون ريد، ممثل، من أعماله (قانون بورك)، توفي عن 82 عاماً.
    * 1975 اريستوتل اوناسيس, ملياردير يوناني, صاحب شركة ملاحة كبيرة، توفي عن 69 عاماً.
    * 1988 ديمترى بولياكوف، سكرتير عام روسي، أُعدم لتجسسه لحساب الولايات المتحدة.

    الإفراج عن ركاب الطائرة الباكستانية المحتجزين
    في مثل هذا اليوم من عام 1981، تم الإفراج عن ركاب طائرة الخطوط الجوية الباكستانية وطاقمها في سوريا بعد أن تم احتجازهم كرهائن لما يقرب من أسبوعين. وتم الإفراج عنهم بعد تنفيذ الحكومة الباكستانية لمطالب المختطفين بإطلاق سراح 54 من المسجونين. ولم يطلق سراح الرهائن البالغ عددهم 147 إلا بعد وصول المساجين إلى دمشق. وتمت عملية اختطاف الطائرة بوينج 720 التابعة للخطوط الجوية الباكستانية من قبل ثلاثة رجال خلال رحلتها الداخلية من كراتشي إلى بيشاور في 2 مارس. وقد أجبر المختطفون الطيارين على السفر إلى أفغانستان بعد أن قاموا بقتل أحد الركاب وهو رجل دبلوماسي باكستاني. وكان قائد مجموعة المختطفين المكونة من ثلاثة رجال رجل يدعى إسلام الله خان، وقد ادعوا أنهم من مجموعة ذو الفقار التي ترغب في الإطاحة بحكومة الرئيس ضياء الحق. وكان الجنرال ضياء الحق قد استلم السلطة منذ أربعة أعوام بعد الانقلاب الذي أطاح بزعيم الحزب الباكستاني الشعبي ذو الفقار علي بوتو. وتم تنفيذ حكم الإعدام على السيد بوتو عام 1979، بعد أن تمت إدانته بقتل معارض سياسي وذلك بعد إجراء محاكمة وصُفت بأنها غير عادلة. وقد اتهم الحكام الباكستانيون مورتازو بوتو، ابن الزعيم المخلوع، بالتورط في عملية الاختطاف. وقال الجنرال ضياء الحق إن السيد بوتو، الذي يعيش في لندن، سافر إلى مطار كابول لمقابلة المختطفين بعد سيطرتهم على الطائرة. وكان من بين الرهائن الذين أطلق سراحهم ثلاثة أمريكيين وكندي وسويدي. وقد ذكر أنهم لم يمسوا بسوء ولكنهم مروا بمعاناة نفسية وجسمانية. من ناحية أخرى زعم المختطفون أن الأمريكيين الذين كانوا على متن الطائرة من عملاء المخابرات الأمريكية وقد هددوا بقتلهم وتفجير الطائرة.

    مصرع سائق مترو الأنفاق في لندن
    في مثل هذا اليوم من عام 1976، لقي سائق مترو أنفاق لندن مصرعه بعد إطلاق النار عليه في مطاردة لأحد المسلحين الذين يعتقد بأنه قام بتفجير قنبلة في القطار. توفي السائق جولياس ستيفين، البالغ من العمر 34 عاما وهو من سكان هامرسميث، في الحال وأصيب بيتر تشاك، المهندس في مكتب البريد والذي يبلغ من العمر 24 عاما، بإصابات بالغة أثناء مطاردتهما لأحد المسلحين. وقد أصيب تسعة آخرين عندما انفجرت قنبلة تزن 2.2 كيلو جرام في العربة الأولى من القطار بعد دقائق معدودة من مغادرته ويست هام في شرق لندن.
    وقامت الشرطة بتعقب المسلح، الذي يعتقد بأنه سبب الانفجار الذي حدث في القطار، ولكنه أطلق النار على نفسه عندما تمكن منه رجال الشرطة. هذا وتعتقد الشرطة أن القنبلة قد انفجرت قبل موعدها المحدد، وأنه ربما تكون هناك علاقة للجيش الأيرلندي بالحادث.وقامت فرقة الكشف عن القنابل بتفتيش عربة القطار المحترقة، ووجدوا بعض المواد التي تشابه القنابل التي قام الجيش الأيرلندي بتفجيرها في لندن في وقت سابق.
    وكان القطار الذي يسير علي خط متروبوليتان على وشك المرور بالمحطات المزدحمة في ساعة الذروة في شارع ليفربول وكينج كروس وشارع بيكر وبادينجتون، وذلك من بداية مساره من باركينج إلى هامرسميث. ويأتي هذا الحادث في الهجوم الثالث علي الركاب في لندن في الأسابيع الأخيرة، حيث تم اكتشاف قنبلة تزن 9 كيلو جراما في محطة مترو الأنفاق عند سيرك أكسفورد، وتم إبطال مفعولها منذ فترة قريبة..وقد وصف المسلح بأنه في منتصف الثلاثينات.وحذرت الشرطة الركاب بضرورة الانتباه إلى وجود أي صندوق في محطات القطارات، وإلى تصرفات أي شخص مريب.

    متفرقات 15 مارس
    *1922إعلان استقلال مصر مع تحفظ أربع، والسلطان أحمد فؤاد يصبح ملكاً ونظارة الخارجية المصرية تتحول إلى وزارة.
    *1924بدء العمل بدستور 1923م وانعقاد الدورة الأولى لمجلس النواب في مصر.
    *1963 الولايات المتحدة الأمريكية تقترح على روسيا السوفيتية إقامة خط تليفوني ساخن بين موسكو وواشنطن
    * 1916إمبراطورية النمسا ومملكة المجر تعلنان الحرب على البرتغال.
    * 1948 التوقيع على المعاهدة الجديدة بين كل من الأردن والمملكة المتحدة، بحيث كفلت المعاهدة الجديدة أسس التساوي التام في الحقوق بين الدولتين.
    * 1957 الملك حسين ملك الأردن يكلف الدكتور حسين الخالدي بتشكيل حكومة، وبعد تأليفه للحكومة استقال أعضاؤها السبعة بعد تسعة أيام فقط لتصبح ثاني أقصر الحكومات الأردنية عمراً بعد حكومة محمد داود.
    * 1961 اليوم يوافق ثورة الشعب الوطنية في أنجولا.
    * 1965 الزعيم المصري جمال عبد الناصر ينتخب رئيساً للجمهورية العربية للمرة الرابعة.
    * 1976 الرئيس محمد أنور السادات يقوم بإلغاء معاهدة الصداقة والتعاون المشترك بين مصر والاتحاد السوفيتي، تلك الاتفاقية التي كانت قد أبرمت عام 1971 .

    15مارس
    1989: العلم المصري يرتفع فوق مدينة طابا بعد استردادها من سلطة العدو الصهيوني.

    الرئيس نيكسون يُلمح إلى إعادة التدخل في فيتنام
    في مثل هذا اليوم من عام 1973، وبعد إعلانه نهاية الحرب الفيتنامية، ألمح الرئيس نيكسون إلى أن الولايات المتحدة قد تتدخل ثانية في فيتنام، للحيلولة دون الانتهاكات الشيوعية للهدنة.
    هذا وقد تم تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار وفقاً لأحكام اتفاقيات السلام في باريس في 27 يناير عام 1973، لكن سرعان ما تم انتهاك الاتفاقية مرات عديدة من كلا الطرفين، حيث كانت هناك مناورات للسيطرة على المنطقة في جنوب فيتنام.
    وعلى الفور استأنف الجانبان القتال فيما عُرف باسم (حرب وقف إطلاق النار).
    وتجدر الإشارة إلى أن نيكسون كان عاملاً هاماً في إقناع رئيس فيتنام الجنوبية نجيوين فان ثيو بالتوقيع على اتفاقية السلام رغم رفضه لذلك، واعداً إياه مراراً وتكراراً بأنه (سيرُد بكامل قوته في حالة انتهاك التسويات من جانب فيتنام الشمالية).
    وبما أن القتال استمر طوال عام 1973 وحتى عام 1974، فقد ناشد ثيو نيكسون بأن يفي بوعده. ومن جانبه كان نيكسون متورطاً بشكل كبير في فضيحة ووترجيت التي بدأت تتصاعد، واستقال من منصبه في أغسطس عام 1974.
    وكان خليفته جيرالد فورد غير قادر على إقناع الكونغرس المعادي بتقديم الدعم الذي وعد به لفيتنام الجنوبية.
    ولم تفعل الولايات المتحدة أي شيء عندما قامت فيتنام الشمالية بشن هجومها الأخير في ربيع عام 1975.
    وهُزمت فيتنام الجنوبية في أقل من 55 يوماً، واستسلمت دون قيد أو شرط لفيتنام الشمالية في 30 أبريل.

    تــــــــــــابــــــــــــع -------------->
     
  2. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    حدث في يوم 15 مارس

    تنازل القيصر نيكولاس الثاني عن العرش
    في مثل هذا اليوم من عام 1917، وأثناء ثورة فبراير، أجبر متمردو بيتروجراد القيصر نيكولاس الثاني، حاكم روسيا منذ عام1894، على التنازل عن العرش ،وتم وضع حكومة إقليمية في منصبه.
    تم تتويج نيكولاس في 26 مايو عام 1894، ولم يكن متدرباً أو له ميول للحكم، مما لم يساعد في تكوين الحكومة الأوتوقراطية التي كان يسعى إلى الاحتفاظ بها في عهد كان من الصعب فيه التغيير.
    هذا وقد أدت النتيجة المروعة للحرب الروسية اليابانية إلى الثورة الروسية عام 1905، والتي نشرها القيصر عقب التوقيع على بيان رسمي يعد بإقامة حكومة نائبة وحريات مدنية أساسية في روسيا.
    بيد أن نيكولاس سُرعان ما تراجع عن هذه التنازلات، وفاز البلشفيون والمجموعات الثورية الأخرى بتأييد كبير.
    وفي عام 1914، قاد نيكولاس بلاده إلى حرب أخرى مكلفة للغاية، وتزايد السخط وعدم الرضا بسبب عدم توافر الطعام وأصبح الجنود متعبين بسبب الحرب، وأظهرت الهزائم الساحقة على الجبهة الشرقية قيادة نيكولاس غير الفعالة.
    وفي مارس عام 1917، انضمت الحامية العسكرية في بيتروجراد إلى العمال المضربين مطالبين بالإصلاحات الاجتماعية، وتم إجبار القيصر نيكولاس الثاني على التنازل عن العرش.
    وتم احتجاز نيكولاس وأسرته في البداية في قصر سيزرسكوي سيلو ثم في قصر ياكاتيرنبرج بالقرب من توبولسك.
    وفي يوليو عام 1918، تسبب تقدم القوات المناهضة للثورة في خوف القوات السوفيتية ياكاتيرنبرج من أن يتم إنقاذ نيكولاس.
    وبعد اجتماع سري، تم إصدار حكم بالإعدام على الأسرة الإمبراطورية، وتم قتل نيكولاس وزوجته وأطفاله والعديد من خدمه رمياً بالرصاص في ليلة السادس عشر من شهر يوليو.

    مقتل يوليوس قيصر
    في مثل هذا اليوم عام 44 قبل الميلاد طُعن يوليوس سيزر حتى الموت في مجلس الشيوخ الروماني على يد 60 من المتآمرين بقيادة جونيوس ماركوس بروتس وجايوس كاسيوس لونجينوس. وُلد سيزر في جيولي وهي عائلة قديمة لكنها ليست أرستقراطية، وبدأ مهنته السياسية كنائب عام للحزب الشعبي المعارض للارستقراطية. وكان له تأثير في الحزب نظراً لأفكاره الإصلاحية ومهاراته الخطابية وساهم في المجهودات الإمبريالية الرومانية عن طريق تدريب جيش خاص لمحاربة الملك بونتس. وكان حليفاً لبومبي رئيس حزب الشعب المعروف وتولى هذا المنصب بعد أن غادر بومبي روما قبل الميلاد ليصبح قائد القوات الرومانية في الشرق. تم انتخاب القيصر لمنصب (كبير الكهان) إلا أنه قيل أن هذا المنصب جناه نتيجة الرشاوى الكبيرة التي قدمها. وبعد عامين، أصبح يوليوس قيصر حاكماً لأسبانيا البعيدة ثم عاد إلى رومانيا طامحاً في منصب القنصل وهو أعلى منصب بالجمهورية الرومانية.
    وقام قصير بتشكيل تحالف سياسي وفي عام 59 قبل الميلاد تم انتخابه كقنصل لجمهورية رومانيا رغم معارضة أغلبية مجلس الشيوخ الروماني، وحققت إصلاحات القيصر بالنسبة للأراضي شعبية كبيرة لدى العديد من الرومانيين.
    بعد ذلك تولى قيصر رئاسة أربع فرق عسكرية وأظهر مواهبه العسكرية الكبيرة نتيجة لتوسيع الإمبراطورية الرومانية.
    ودعم مجلس الشيوخ بومبي وطلب من قيصر التخلي عن جيشه لكنه رفض ذلك وقام بشن هجوم على قوات بومبي وانتصر عليه في إيطاليا وأسبانيا.
    وفرّ بومبي إلى مصر ولقي حتفه هناك على يد أحد المسؤولين الخاصين بملك مصر. تم تعيين يوليوس سيزر كقنصل وحاكم لرومانيا، لكن قبل الاستقرار في روما سافر يوليوس قيصر لسنوات عديدة حول الإمبراطورية ودعم حكمه.
    ثم عاد إلى روما وتم تنصيبه حاكماً مدى الحياة وبدأ القيام بعمل برامج إصلاح كبيرة. وكان من أهم إنجازاته تأسيس التقويم اليوليوسي. كما خطط لعمل توسعات في وسط أوروبا وحتى الشرق. ولقي مصرعه على يد مجموعة من المتآمرين الذين اعتقدوا أن وفاته ستؤدي إلى استعادة الجمهورية الرومانية إلا أنها أوقعت روما في سلسلة جديدة من الحروب الأهلية.
     
  3. صرناخ البريمي

    صرناخ البريمي ¬°•| إداري سابق |•°¬

    مـا شاء الله ^^

    متـفرقـات لأحــداث كثيـره حـدثت في 15 مــارس^^

    شكــرآ جزيـلآ على ذكـر هذه الاحـداث يا عضـوتنا النشيطه^^
     
  4. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    Thank u , bro, for support and encouragments
     

مشاركة هذه الصفحة