سرطان عنق الرحم

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة بنت ابوي, بتاريخ ‏2 مارس 2010.

  1. بنت ابوي

    بنت ابوي ¬°•| مٌشرِفَةْ سابقة |•°¬

    تعريفه واسبابه
    سرطان العنقِ (سرطان عنقي) سببه النمو اللا يمكن السيطرة عليهِ للخلايا في العنقِ. إنّ العنقَ الجزءُ السفليُ المُضَيَّقُ لرحم المرأة.يأخذ شكّلَ مخروط، يُوصلُ الرحمَ إلى المهبلِ و"بوّابةُ" قناةِ الولادةَ.

    تُخمّنُ جمعية السرطان الأمريكيةَ بأنّ أكثر من 11,000 إمرأةِ يَنصابنَ بسرطانَ عنقيَ كُلّ سَنَة في الولايات المتّحدةِ وحوالي 3800 يَمُوتنَ مِنْ المرض. السرطان العنقي منتشر جداً في الولايات المتّحدةِ منذ مقدمةِ Papanicolaou smear , وهى أداة فحصِ للكشف السرطانى وprecancerous يَتغيّرانِ في العنقِ، نِسَب السرطانِ العنقيِ في الولايات المتّحدةِ والدول الصناعية الأخرى هَبطا بمقدار بقدر 70 %. على أية حال، في بَعْض سكانِ الولايات المتّحدةِ وفي الدول الناميةِ حيث الوصول إلى الرعاية الصحيةِ وفحص البرامجِ محدودانِ، السرطان العنقى ما زالَ يسبب قلق شديد جداً. يَستمرُّ السرطانُ العنقي إلى أَنْ يَكُونَ ثاني نوع مشترك مِنْ السرطانِ في النِساءِ حول العالم (بعد سرطان الثدي) ويُفسّرُ تقريباً 300,000 وفاةَ سنوياً.

    يَبْدأُ السرطانُ العنقيُ ببطئ. الأسبق , precancerous تُسبّبُ تغييراتَ الخلايا المبطنة داخل أَو خارج العنقِ لظُهُور مختلف عن الخلايا العنقيةِ الطبيعيةِ. هذه التغييراتِ، عندما توجد على مسحة عنق رحم، مُعَيَّن “ خلايا شاذّة. ” الخلايا الشادة لَيستْ تشخيصية بشكل كامل ، ويُمْكِنُ أَنْ تَظْهرَ بشكل مؤقت ردَّاً على الإصاباتِ أَو إغضابِ بطانةِ العنقَ. إذا كانت تشخيصية لبداية السرطان،فان الخلايا الشاذّة يُمْكِنُ أَنْ تُصبحَ أكثر شُذوذاً في الظهورِ بمرور الوقت وعلى الأرجح للتَقَدُّم إلى السرطانِ إذا غير مُعالجِ يسارِ. في مسحة عنق الرحمِ، هذه الأكثرِ شُذوذاً (متوسّط) تغييرات خلوية تَدْعو درجةَ منخفضةَ أَو درجةَ عاليةَ squamous intraepithelial جروح [يَرى الخبر الثانوي على مصطلحِ مسحة عنق الرحمِ]. إذا تُصبحُ هذه الخلايا سرطانيةً، هم يُحدّدونَ أولياً إلى البطانةِ السطحيّةِ (في موقعها الأصلي). بدون معالجةِ، خلايا السرطانَ يُمْكِنُ أَنْ تُصبحَ منتشرة بالنَمُو إلى الأنسجةِ المساندةِ للعنقِ ولَها الإمكانيةُ للنشر إلى مواقعِ الجسمِ الأخرى.

    حول 80-90 % مِنْ أمراضِ السرطان العنقيةِ أورام خليةِ squamous السرطانية، حَدَث في خلايا squamous المستوية التي تَغطّي خارج العنقِ. أكثر الحالاتِ الأخرى adenocarcinomas، تمرّد مِنْ خلايا الغدةِ المنتجة للِمخاطَ إفتتاح العنقِ (endocervix). بضعة أمراض سرطان عنقية خلطاتَ من كلتا النوعين.

    بالكشفِ المبكّرِ، السرطان العنقى قابل للتعاملُ بسهولة عادة.اما الغير مراقب والمتروك، هو قاتلُ بشكل دائم تقريباً. أعطىَ وقتاً، السرطان العنقي يُمْكِنُ أَنْ يَنْشرَ (يَنتشرُ) لإرْتياَح مِنْ الرحمِ الى المثانة، المستقيم، والحائط البطني. في النهاية، هو يُمْكِنُ أَنْ يَصلَ العُقَد اللمفاويةَ الحوضيةَ ويَنتشرُ أبعد، يَغْزو أعضاء أخرى في كافة أنحاء الجسمِ.

    عوامل الخطر
    papillomavirus (إتش بي في) الادمى عاملُ الخطرِ الأكثر أهميةً للسرطانِ العنقيِ. إتش بي في واحد من مجموعة حوالي 100 فيروسَ التي تُسبّبُ الثآليلَ في اماكن مختلفة فى الجسمِ، بضمن ذلك العنقِ؛ تلك التي تُؤثّرُ على المنطقةِ التناسليةِ تَنْشرُ جنسيا.

    الإجهاد العنقي لإتش بي في منقسم إلى “ خطر عالي ” و“ خطر منخفض ” أصناف مستندة على جمعيتِهم بالسرطانِ العنقيِ. إتش بي في 6 وإتش بي في 11، على سبيل المثال، يُسبّبُ أكثر حالاتِ الثآليلِ التناسليةِ لكن مُعتَبَرة “ خطر منخفض ” لأن يُؤدّونَ إلى السرطانِ نادراً. إتش بي في الآخر يُجهدُ، مثل إتش بي في 16, 18, 33, 35، و45، مُعتَبَر “ خطر عالي ” لأنهم رُبِطوا بخطرِ متزايدِ للسرطانِ العنقيِ والمهبليِ.

    أولئك النِساءِ اللواتي يَبْدأنَ بمُمَارَسَة الجنس في عُمرِ مبكّرِ، عِنْدَهُنّ شركاءُ متعدّدونُ، أَو لَهُنَّ شريك الذي كَانَ عِنْدَهُ شركاءُ متعدّدونُ في خطر أعظم ليَحْصلونَ على إتش بي في، كما أولئك بعدوى إتش آي في (الأيدز) و/ أَو قَمعَ نظامَ مناعة. يَقْمعُ تدخينُ السجائر نظامَ المناعة أيضاً وقَدْ يُتلفُ دي إن أي في خلايا العنقِ. المدخنون حول مرّتين محتمل كالغير مدخنينِ للاصابة بالسرطان العنقيِ.

    الحماية والوقاية
    السرطان العنقي قَدْ يُمْنَعُ بتَجَنُّب مُخَاطَرَة العواملِ مثل الشركاءِ المتعدّدينِ، جنس بدون وقاية، وتدخين سجائرِ وبالفحص لويُعالجُ جروحَ precancerous. الكشف المبكّر ومعالجة مناطقِ precancerous على العنقِ قَدْ يَمْنعُهم من التَطوير إلى السرطانِ.

    أي لِقاح متوفرُ الذي يَحْمي ضدّ الإصاباتِ سببها إجهادِ papillomavirus إنساني (إتش بي في) تلك الأسبابَ الأكثر شيوعاً مِنْ السرطانِ العنقيِ. في 2006، إدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي) صدّقتْ اللِقاحَ الأولَ يُستَعملُ لمَنْع السرطانِ والآخرين العنقيينِ تحت التطويرِ. يَحْمي اللِقاحُ المصدّقُ ضدّ أنواعِ 18 إتش بي في الـ16 الذي يُسبّبُ 70 بالمائة مِنْ أمراضِ السرطان العنقيةِ ويَطْبعُ 6 11 الذي يُسبّبُ حوالي 90 بالمائة مِنْ الثآليلِ التناسليةِ. صدّقَ إف دي أي إستعماله في البناتِ والنِساءِ بأعمار 9 إلى بعمر 26 سنةً؛ هو يُسلّمُ ثلاث جُرَعِ على مدى ستّة شهورِ. إنّ اللِقاحَ يُعتَبرُ سلامةَ لكن فعّالةُ فقط إذا مُعطى قبل تعرّضِ أوليِ إلى الفيروسِ، لذا هو يُوصي بأنّ يَكُونُ مُعطى قبل أَنْ يصبح نشيط جنسياً. على أية حال، هو لا يَحْمي ضدّ كُلّ أمراض السرطان العنقية، فحص روتيني جداً موصّى بهُ حتى إذا إستلمتَ اللِقاحَ.
     
  2. تـعـبـت اكـتـم الـحـزن

    تـعـبـت اكـتـم الـحـزن ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    ((الله يعطيج العافيه))
    ((اللهم لاتشمت اعدائي بدائي...واجعل القران الكريم شفائي ودوائي...فأنا العليل وأنت المداوي...وأنت ثقتي ورجائي...واجعل حسن ضني بك شفائي...اللهم احفظ علي عقلي وديني...وبك يارب ثبت يقيني...وارزقني رزقا حلالا يكفيني,..وابعد عني شر من يؤذيني...ولاتحوجن لطبيب يداويني...اللهم استرني على وجه الارض...اللهم ارحمني في بطن الارض...اللهم اغفرلي يوم العرض...بسم الله الرحمن الرحيم طريقي...والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني...من كل شيء يلمسني...ومن شر النفاثات في العقد..ومن شر حاسد اذا حسد...(((آآآآآآآمين)))..
     
  3. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

مشاركة هذه الصفحة