الغابون تفجّر مفاجأة كبيرة وتهزم الكاميرون

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏14 يناير 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]


    فجرّت الغابون مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على الكاميرون بهدف دون مقابل اليوم الأربعاء في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

    وسجل دانيال كوزان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 17.


    الخسارة الأولى للوغوين


    على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو روضت الغابون أسود الكاميرون وثأرت لخسارتها مرتين أمام الكاميرون صفر-2 في ليبروفيل و1-2 في ياوندي في 5 و9 أيلول/سبتمبر الماضي في تصفيات مونديال 2010 عندما كانت الغابون في طريقها إلى حجز بطاقتها إلى العرس العالمي للمرة الأولى في تاريخها بتصدرها المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، بيد أن سقوطها مرتين منح البطاقة إلى الكاميرون.

    ونجح مدرب الغابون الفرنسي ألان جيريس في التفوق على مواطنه مدرب الكاميرون بول لوغوين وألحق به الخسارة الأولى مع الكاميرون منذ تسلمه المهام خلفاً لتوماس نكونو في أيلول/سبتمبر الماضي.

    وكادت الغابون أن تفتتح التسجيل في الثانية العشرين عندما توغل المهاجم بول كيساني من الجهة اليمنى وراوغ ريغوبرت سونغ ومرر كرة عرضية إلى دانيال كوزان لكن الحارس كارلوس ادريس كاميني تدخل في توقيت مناسب وقطع الكرة لكنها ارتدت منه ما أجبر الكسندر سونغ على التدخل لإبعاد الخطر.

    وكاد لاندري نغيمو أن يمنح التقدم للكاميرون عندما استغل كرة خاطئة من المدافع جورج امبوروييه داخل المنطقة وسددها بقوة بيد أن الحارس ديدييه اوفونو حولها بقدمه إلى ركنية (6).

    وحرم القائم الأيمن لمرمى للغابون، اشيل ايمانا من افتتاح التسجيل عندما رد تسديدته القوية من حافة المنطقة (9).

    ومنح كوزان التقدم للغابون عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من روغوي مايي عند حافة المنطقة فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس كاميني وتابعها زاحفة داخل مرماه (17).

    ودفعت الكاميرون بكل ثقلها بحثاً عن التعادل وكاد بيار ويبو يفعلها بعد دقيقتين من تسديدة قوية من داخل المنطقة بيد أن الحارس اوفونو تصدى لها ببراعة قبل أن يشتتها الدفاع (19).


    تألق أوفونو

    وأجرى لوغوين تبديلاً مطلع الشوط الثاني بإشراكه المهاجم سومن تشوي مكان لاندري نغيما لإعطاء نفس جديد لخط الهجوم.

    وتابعت الكاميرون ضغطها وكاد ويبو أن يدرك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها ايمانا بيد أن الحارس أوفونو تدخل ببراعة وأبعد الخطر (56)، وأهدر اللاعب نفسه فرصة ذهبية بعد ركلة حرة غير مباشرة حركها له ايمانا داخل المنطقة في غفلة من دفاع الغابون فانفرد بالحارس أوفونو لكنه سددها بدهشة كبيرة بعيداً عن الخشبات الثلاث (59).

    وتابع الحارس الغابوني أوفونو تألقه وأنقذ مرماه من هدف التعادل بإبعاده تسديدة قوية لايمانا من داخل المنطقة إلى ركنية لم تثمر (74)، ثم تصدى لتسديدة قوية زاحفة لصامويل ايتو من حافة المنطقة (75).

    ولعب لوغوين ورقتيه الأخيرتين بإشراك محمدو ادريسو وايونغ اينوه مكان ويبو والمدافع هنري بيديمو لكن دون جدوى إذ استمر تألق الدفاع الغابوني وحارس مرماه أوفونو الذي أبعد كرة قوية من جيريمي نجيتاب اثر ركلة حرة إلى ركنية (89).

    وكاد بيار ايمريك اوباميانغ، بديل روغوي مايي، أن يعزز تقدم الغابون بهدف ثان من ركلة حرة مباشرة من 25 متراً لمسها كاميني وارتدت من العارضة (90+5).



    لوغوين: "هدف الغابون أحبطنا"


    وعقب اللقاء، أكد لوغوين مدرب الكاميرون أن هدف المنتخب الغابوني أحبط معنويات لاعبيه مشيراً إلى أن بعض اللاعبين الكاميرونيين لم يظهروا بمستواهم المعهود.

    [​IMG]




    وقال الفرنسي في المؤتمر الصحافي: "هدف المنتخب الغابوني أحبطنا، لم نلعب بشكل جيد ولم ننجح في فرض إيقاع لعبنا من أجل السيطرة على مجريات المباراة. في مباراتينا أمام الغابون في أيلول/سبتمبر الماضي (تصفيات كأس العالم) نجحنا في زعزعتها (الفوز 3-1 و2-1)، لكننا اليوم فشلنا في هز شباكها على الرغم من الفرص الكثيرة التي سنحت أمام مهاجمينا".

    وأضاف: "لا يجب فقدان الأمل فتبقى أمامنا مباراتان سيخولنا الفوز فيهما التأهل إلى الدور المقبل"، مشيراً إلى أن "بعض اللاعبين الكاميرونيين لم يظهروا بمستواهم المعهود الذي ظهروا به سابقاً سواء مع المنتخب أو مع أنديتهم. لم يكن أداؤهم سيئاً لكن أقل من الأداء الذي يقدمونه دائماً".

    ايتو: "سنتأهل"


    من جهته، أكد قائد الكاميرون ايتو أن "المنتخب الكاميروني لم ينجح في ترجمة الفرص التي سنحت أمامه إلى أهداف. خلقنا عدداً كبيراً من الفرص لكننا لم نتمكن من التسجيل. سيطرنا على مجريات المباراة بأكملها لكن دون جدوى".

    وأضاف: "لم نكن في يومنا لكن لا تزال أمامنا مباراتان يجب أن ننتصر فيهما. قبل عامين عانينا من الوضع ذاته عندما خسرنا أمام مصر 2-4 وواجهنا زامبيا في الثانية (ستلاقيها الكاميرون الأحد المقبل) وفزنا في جميع المباريات حتى بلغنا المباراة النهائية. يجب أن نسجل أهدافاً كثيرة وهذا هو المهم".

    وختم إيتو تصريحه متوجهاً إلى صحافيي بلاده: "قولوا إلى الكاميرونيين أن يبقوا هادئين لأننا سنتأهل إلى الدور ربع النهائي".




    هنا
     
  2. لعيونكـ أشتاقـ

    لعيونكـ أشتاقـ ¬°•| عضو مثالي |•°¬



    مشكووووره خيتو ع الخبر

    مــــا عليكم من ايتو..
     
  3. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬

    تسلمين اختيه ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة