./:{ و1ديٍَ بنيٍَ خآلدٍَ } :/.

الموضوع في ',, البُريمِي لـِ الِسَفَر والسِياحَة ,,' بواسطة سعيد راشد البادي, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2009.

  1. سعيد راشد البادي

    سعيد راشد البادي ¬°•|خدافس والجروح من ضلو

    ويعتبر وادي بني خالد من الولايات التي تتمتع بمقومات سياحية طبيعية حيث يحتضن العديد من الواحات المائية مشكلة انهارا ذات جريان دائم واستغلها العماني القديم واستعدمها من على بعد أكثر من أربعة كيلومترات ليروي بها البساتين الخضراء التي تشكل طابعا حسنا لا مثيل له ويعطي البهجة لناظريه فضلا عن كونه منتجا لصاحبه وأروع ما يكون صيفا حيث الفواكه مثل المانجو ومحصول العنب والسفرجل وغيرها التي تكون دائما في مائدة كل منزل من الولاية فضلا عن الشجرة المباركة التي تنتج سنويا البسور والتمور فضلا عن البرسيم (القت) الذي يستخدم علفا للحيوانات ويستخدم علاجا للإنسان في حالة سقوطه على انفه وحدوث نزيف داخليا بها يعطى على شكل قطرات بعد عصره ممزوجا الملح.
    بذلك تعطي أكبر مدلول على انها بلد سياحي وزراعي في المقام الأول الذي بلا شك يسر زائري الولاية.
    قرية مقل السياحية

    قرية مقل السياحية والتي تبعد عن مركز الولاية حوالي ثمانية كيلومترات مربوطة بطريق مرصوف وقد تم تشغيل جزء كبير منه وتصل المركبات بشتى أنواعها وتمر من جنبات القرى مصحوبة في بعض أماكن الطريق بظلال الأشجار الخضراء.
    وتحتوي هذه القرية على اكبر مكان سياحي يرتاده الزائرون على مدار العام وليس موسميا لما تشكل من خلية ربط بين جنبات واحاتها والتي تبعد عن الأحياء السكنية.
    ويوجد بها البحيرات المائية الكبيرة والتي اتخذت منها شعارا للولاية وتبلغ مساحتها عرضا اكثر من ستة أمتار وعمقها أكثر من ثمانية أمتار في الأماكن بينما طولها يمتد لمسافة تزيد على العشرين مترا.
    ويتفرع من هذه الأنهار أكثر من خمسة عشر فلجا لتروي مساحات زراعية ويمر عبر قنوات خاصة به وهي المعروفة (بالساقية) وتصل لمسافة أربعة كيلومترات وربما اكثر من ذلك.
    ويزيد هذا المكان جمالا الخضرة التي بين جنباته حيث تحيط به الأشجار من كل حدب وصوب التي توجد ظلا و يتخذ السائح مكانا للاسترخاء فيه ويقضي أروع وأحسن الأوقات فضلا عن هدوء المكان ونظافته.

    عرائس و كهف مقلات

    تمتاز قرية مقل بوجود العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة فأي قادم إليها لا بد وان يزور المكان السياحي وهو كهف مقل الذي يعتبر من الكهوف النادرة بالسلطنة ويبعد عن الموقع السياحي أو الواحات المائية حوالي أربعمائة متر تقريبا مما يشكل نقطة تشجيع لزيارته لكنه مشيا على الأقدام.
    ولدى زيارتك للكهف تمر عبر واحات مائية ومن شدة جمال الطبيعة في تلك الواحات سميت ببركة عرائس نظرا لما يعكس زرقة السماء بالماء وتمتزج معا تعطيك أروع ما ترى من جمال الطبيعة الحسناء وهذه البحيرة تقع ما بين الواحات المائية التي اتخذت شعارا للولاية. والكهف يبلغ عمقه ما بين أربعة إلى ستة أمتار بينما عرضها لا يتجاوز الأربعة أمتار فقط وطولها حوالي اثني عشر مترا.
    ومن ثم يتم صعودا ونزولا حوالي مائة متر وتصل إلى السلم الذي يقودك إلى الكهف ولدى دخول السائح للكهف يدخل على ركبتيه نظرا لضيق الاتساع لمسافة مترين أو ثلاثة وبعدها يكون المدخل عاديا لكن لا بدّ من استخدام المصابيح اليدوية لعدم وجود أي إضاءة داخل الكهف.

    محتويات الكهف

    يحتوي كهف مقل السياحي على العديد من المناظر التي تستحق الإعجاب سواء من النحت الموجود أعلاه مشكلا نحتا صخريا رائعا في الجمال والخفافيش تتحرك بها داخليا وكذلك وجود (المخاضة) التي تستخدم لغسل اليدين أو الاستجمام الطبيعي وهي عبارة عن خرير المياه التي تتدفق من الكهف ولا يعرف مصدرها إلى اليوم رغم الروايات التي قيلت إنها مرتبطة بنهر دجلة في العراق والبعض يقول إن مصدرها من أعلى والى يومنا هذا لم يكتشف سر تدفقها لكنها عذبة تشبه المياه المعدنية.
    وفضلا عن ذلك أيضا بعد الوصول والوقوف عاليا وقريبا من المدخل توجد هناك صخرة على شكل سفينة وسميت بسفينة نوح وهي ذات ملمس انسيابي وحاد من الأطراف وهناك مكان على شكل برج ويسمى لدى الشباب والمتعارف عليه الآن برج مراقبة الكهف ويتسع لعدة أشخاص لكنه لا يزيد على الخمسة.
    جاء هذا الكهف كثير الجريان ومنه ينزل الوادي فتارة هذا البرج لا يمكن الوصول إليه بسبب التراب المتراكم والذي يزول عند تدفق المياه ويكون اكثر ملائمة للدخول.

    الخدمات

    في العهد الميمون بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - أبقاه الله - الذي جعل المواطن والمقيم ينعم بكل الخدمات سواء المتمثلة في البنية الأساسية أو البنية التعليمية لدى المواطن وجعله يعيش في رخاء وأمن، حيث تلبس قرية مقل السياحية الآن عز ثوبها حيث قريبا تم تشغيل طريق مقل السياحي بطول ثمانية كيلومترات والذي يربطها بمركز الولاية أو الولايات الأخرى وكذلك في طور الإنشاء مركز الخدمات السياحية في مرتفعات القرية ليكون مركزا يحتوي على مكاتب سياحية وسوق للحرفيين لكن هذا المشروع نتمنى أن يرى النور قريبا وكذلك مشروع دورات بجانب البحيرات مع مقهى أيضا لم ير النور بعد، ونرى الآن توقف العمل عنه ولم نعرف السبب مع العلم انه بحاجة ماسة لمثل هذا المشروع بين ضفاف البرك المائية رغم انه أنجز منه الكثير.
    وحديثا قامت الشركة العمانية للاتصالات بافتتاح محطة لتغطية الهاتف النقال والتي تقع في مرتفعات العقر فضلا عن وجود مرشد سياحي الذي باتت جهوده تلمس كل قاطن لهذه القرية السياحية.

    خدمات البلدية

    تقوم وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه متمثلة في بلدية وادي بني خالد التي لا تألو جهدا في جعل المكان أحسن مما كان، تقوم بجهود جبارة تشكر عليها منها بناء مسجد لمرتادي المكان ووضع لافتات تحذيرية لمرتادي قرية مقل والواحات المائية وتذكر هذه اللوحات بمدى عمق المياه وعدم المخاطرة بالسباحة في البرك المائية والأفضل من ذلك وجود عمال للنظافة على مدار الأسبوع وبشكل يومي ودائم ليتمتع السائح بجو هادئ ونظيف فضلا عن إنشائها مظلات سياحية ذات طابع حضاري منها بشكل تراثي ومنها مبني بالمواد الحديثة التي تستدعي وجودك أكثر من الوقت الذي تريده.
    وتسهيلا للزائرين فقد تم إنشاء سلم إسمنتي بارتفاع يزيد على عشرة أمتار مما سهل على المرتادين الوصول بكل سهولة ويسر إلى مغارة مقل.

    قرية حلفا

    حلفا هي إحدى قرى ولاية وادي بني خالد من جهة الشمال والتي يكون مسارها من مركز الولاية بمسافة كيلومترين ويتم الآن إنشاء ورصف الطريق الذي يربطها بمركز الولاية. قرية مزيرع يمتد بين جنباتها منفذ إلى قرية بضعة تقوم بانشائه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وما زال في طور الإنشاء.
    وتمتاز قرية حلفا بالبرودة صيفا فما بالك شتاء، حيث تصل درجة الحرارة في الشتاء إلى اقل من خمس عشرة درجة مئوية.
    وتحتوي هذه القرية على العديد من المقومات السياحية فبعد أن تصل إليها تأتيك (المنة) وهي عبارة عن مخزون للمياه الذي يتفرع منها الفلج يروى به البساتين حيث يوجد بها عدة افلاج مصدرها العيون ومنها مصدرها (المنة).
    وما أن تنزل الوادي إلا وترى الابتسامة من قبل أهلها مرحبين بكل قادم إليهم يقدمون له كل مساعدة سواء من الاستدلال إلى الأماكن السياحية أو المناظر التي تستحق الزيارة.
    ونستوقف في قرية حلفا حيث العديد من المقومات منها الاسترخاء تحت أشجار المانجو أو أشجار القرط بجانب المياه التي ترى الأطفال ينغمسون بها استمتاعا مصحوبين ببراءة الابتسامة التي تعلو وجوههم.
    ويوجد بها عدة عيون كعين حلفا التي تسحب بواسطة المضخات ومنها يمتد تلقائيا إلى الواحات الزراعية.
    وتراثيا يوجد (الكارجة) التي كانت قديما تستخدم في أمور النسيج وحياكة الملابس قديما ومن هذا المكان قديما يصنع الحصير الذي مازال يستخدمه العمانيون في الجلوس إلى يومنا هذا.
    ويستخدم في إنتاجه نبات البج وهو مادة زراعية غالبا ما توجد بين كثبان الطين على ضفاف البحيرات المائية.

    مسجد العوينة الأثري

    بما ان شهرة وادي بني خالد سياحية فانها في ذات الوقت حاضنة للتاريخ والتراث فيوجد في قرية العوينة الأثرية عدد من الآثار منها مسجد العوينة والذي يقع في نفس القرية التي يحمل اسمها (العوينة) وهي تصغير للعين وهي عين يجري منها فلج وبني هذا المسجد والحصن معا حوالي في القرن الخامس عشر الميلادي ويبعد عن مركز الولاية حوالي أربعة كيلومترات ومبني من الطوب والحجارة ومطلي من الخارج بالجص والصاروج العماني القديم.
    يعتبر هذا المسجد قديما مركزا للعلم ومجمعا للمشائخ والتلاميذ بالولاية الذين يتلقون دروسهم على أيدي الفقهاء والبلغاء ويعتبر مركزا للفتاوى التي يصدرها إمام المسجد ومشائخ العلم.
    ومهنة إمام المسجد صباحا معلما ومحفظا للقرآن الكريم فضلا عن انه مفتاح الفطور في رمضان للقرى المحيطة و المجاورة له ويعتبر الصوت النابع منه أعلى حنجرة واشتهر منهم بالصوت والأذان القوي راشد بن عامر المالكي مؤذن وإمام مسجد العوينة ويروى شاهدان على عصره بأنه يسمع من قرية (جح) الجبلية وهذه تقع في أعالي جبال وادي بني خالد وتبعد عن المسجد أكثر من ثمانية كيلومترات تقريبا وربما أكثر مما يدل على عظمة حنجرته وقوة صوته.
    ويعتبر محراب هذا المسجد تحفة أثرية شبيه بمحراب جامع العقر بولاية نزوى وعلى الأرجح انه بني في نفس العام أو انه في نفس العهد ونظرا لانهيار المسجد وبعض أركانه لم نتمكن من المعرفة الحقيقية للسنة التي بني فيها لكنه يقال منحوت على المحراب بالجص ورغم ذلك هذا الركن لم ينهار لكننا لم نتمكن من رؤية ذلك.
    ويحتوي هذا المسجد على غرفة إمام المسجد وبئر مسجل ومازال به ماء إلى يومنا هذا وحوض للوضوء فضلا عن حائط كامل يجمع هذا المسجد العريق.

    حصن العوينة الأثري

    يقع حصن العوينة في قرية العوينة بجانب المسجد سالف الذكر وبني هذا الحصن متزامنا مع المسجد لكن بمساحة أوسع من المسجد بكثير ومبني من دورين والثالث به غرفة واحدة مخصصة للحارس فقط والكشف عن بعد لأي مقترب ومستهدف لهذه المنطقة.
    ما قبل السبعين يعتبر مركزا للوالي والقاضي حيث إن الوالي قديما هو نفسه القاضي ويعمل المهنتين معا.
    وقد عين السلطان سعيد بن تيمور- رحمه الله -عدة ولاة على هذه الولاية ومركزهم حصن العوينة ويحتوي على عدة غرف لكن انهار بعد ذلك ولم يبق سوى تذكار مع الأيام.
    ومن أسماء الولاة الذين تمكنت من معرفة أسمائهم وأداروا هذا السلك في الولاية واتخذوا هذا الحصن مركزا لهم الشيخ سيف بن حمد الأغبري وغيرهم ممن قبله ومن بعده.
    ويوجد به غرفة للمحاكمة وغرفة للاستدعاء السري (المناجاة) وغرفة للسجن كما انه يحتوي جانبا منعزلا لمنزل الوالي وهومكون من عدة غرف وكذلك بئر خاص لهذا الحصن وأيضا مكان لبرزة الوالي وهو عبارة عن مكان لاجتماع الوالي مع المشائخ وأخذ الشورى بينهم وتداول حوار الحديث لإدارة الولاية.
    وكذلك يحتوي على غرف لمكاتب الوالي والإدارة فضلا عن مكان مخصص للسجن وبه خشبة وهي نظام قديم يستخدم للنزلاء. كما انه يحتوي على عدة غرف أيضا فضلا عن ساحة عرض كبيرة وتقام الرزحة بها وخاصة أثناء استقبال الوالي للمشائخ والأهالي لتهنئته بالعيد السعيد ومناسبات أخرى.
    وانتقل مركز والي وادي بني خالد بعد هذا الحصن إلى حصن آخر وفي قرية أخرى ويسمى حصن العدفين وبعد ذلك في العهد الميمون لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - أبقاه الله - شيد في قرية مزيرع مركز للوالي مزود بأحدث التقنيات العالية وقدمت له أفضل الخدمات التي يحتاجها هذا المركز اللامع.
    ويروي شهود على العصر بأن هناك منطقة الشرجة والقريبة جدا من حصن ومسجد العوينة الأثري كانت تعتبر مركزا للتجارة في ذلك الوقت بالولاية والملتقى بين البائع والمشتري وخاصة في المناسبات كالأعياد وغيرها ويقطنها أناس كثيرون وتحتوي على محلات تجارية ومشهورة لدى الأهالي بسوق الشرجة فالبضاعة من هناك تعتبر أيامها كسوق مطرح حاليا وأصبحت هذه القرية مندثرة بسبب النزوح إلى مناطق أفضل منها كسيح الحيل وسيح الرفيع وغيرها من المناطق التي قامت حديثا بوادي بني خالد وذلك نظرا للخدمات التي تقدمها الحكومة الرشيدة بقيادة جلاله السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - وجعل المواطن يعيش في رخاء.

    حصن العدفين وعين الصاروج

    تقع قرية العدفين في غرب الولاية وتبعد عن مركز الولاية ثلاثة كيلومترات وتشتهر هذه القرية بمقومات لا تقل عن مثيلاتها من قرى الولاية سواء من الناحية الأثرية أو السياحية حيث يوجد بها حصن العدفين الأثري الذي يستخدم مكتبا للوالي قديما في السبعينيات وكذلك وجود العديد من المقومات السياحية وهذه القرية تبعد عن قرية حلم التابعة لولاية صور بمسافة ست ساعات مشيا على الأقدام وذلك بعبورك جبل شيبه الذي يفصل ما بين الولايتين وكان بعض الأهالي يستخدمونه إلى وقت قريب.
    ويوجد بها اكبر وأشهر عين عرفتها ولاية وادي بني خالد الذي يتفرع منها فلج يضخ عدة أمتار مكعبة في الثانية من المياه المتدفقة لتروي البساتين الخضراء.
    ويمتد هذا الفلج من قرية العدفين مرورا بقرية حلفا ليحط رحاله بقرية بضعة وتمتاز هذه القرية بوجود نبتة نادرة في المنطقة الشرقية وهو الموز الأحمر الذي يتواجد بكثرة في قرية بضعة والعدفين بشكل خاص مما يدل على اختلاف وتباين في الطبيعة بين قرى الولاية.
    وكانت تستخدم هذه العين للشرب والتي تنبع بوسط الوادي ويكون اختلافا على منبعها الأصلي لكنه لوحظ في حالة نزول الوادي بقرية مقل فهي سريعا تتأثر مياهها مما يدل على ارتباطها بكهف مقل السياحي حيث منبعها الأصلي.
    وأيضا يتم ربط هذه القرية بطريق قيد الإنشاء منفذ من قبل وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه.

    قرية بضعة والموز الأحمر

    تقع قرية بضعة في شرقية شمال الولاية وتبعد عن مركز الولاية قديما ثمانية كيلومترات وفي الوقت الحالي ثلاثة كيلومترات نظرا لما قامت به الحكومة لتخفيف عناء الطريق إليها باستخدام الطريق الجديد الذي يربط مزيرع ومن ثم قرية حلفا وبعدها قرية بضعة.
    وتمتاز قرية بضعة بتباين واختلاف تضاريسها من مكان لآخر حيث نخلة المبسلي التي لم تتأقلم في هذه الولاية سوى بقرية بضعة وليس في جميع بساتينها إلا في أماكن محدودة مما يدل على اختلاف التضاريس في قرية بضعة ووادي بني خالد بشكل عام فضلا عن أنها من القرى المصدرة للحوم للسوق الداخلي بالولاية والأسواق المجاورة مثل قرية مقل السياحية. وتحتوي قرية بضعة على أكثر من سبعة افلاج كفلج كنارة والفلج الكبير وفلج صبو وغيرها من الافلاج التي تشتهر بها هذه القرية. كما أن هناك ميزة أخرى في هذه الولاية حيث يوجد بها الموز الأحمر في اكثر من مكان مناسب لطبيعته ويعتبر الصيف اكثر ملائمة له من الشتاء حيث يكون مملوء بالإنتاج.
    وقد برع الأهالي في قرية بضعة في إنتاج الموز الأحمر ويتهافت عليه الأهالي لشرائه وخاصة في موسم الصيف نظرا لزيادة محصوله.

    متنزه حاور

    متنزه حاور لا يقل سياحيا عن قرية مقل السياحية حيث يوجد بقرية بضعة الشلالات الطبيعية الخلابة ويبعد عن بضعة حوالي مائتي متر مشيا في قنوات الافلاج التي تكون المسلك الوحيد إلى هذا المكان الذي يمتاز بهدوئه وجماله ونظافة وصفاء مياهه التي تعكس زرقة السماء وتشكل حاور المكان الثاني بعد مقل للسياحة لكنه لم تتوفر به تلك الخدمات مثل تمهيد الطريق ومظلات للاسترخاء وغيرها من الأمور التي يحتاجها السياح أما إذا كنت من هواة القفز العالي فعليك بحاور لأن الصخور العالية التي تحتوي المياه بين جنباتها تجعل من القفز في المياه العميقة متعة لا تضاهى.

    الآثار

    إذا كانت ولاية وادي بني خالد شهرتها سياحيا فانه في ذات الوقت بها آثار شاهدة على عصرها منها الذي ما زال شامخا ومنها ما اندثر بسبب عوامل التعرية أو انجرف عن طريق الاودية كبرج الملقح في قرية مقل الذي اندثر بواسطة جريان الاودية عام تسعين وبرج مشيكة كما يوجد هناك مسجد وحصن العوينة الذي مازال جزءا كبيرا منه شامخ وحصن العدفين الذي يقع في قرية العدفين والذي كان يستخدم مركزا للوالي قبل النهضة حيث اصبح اليوم بعد اعادة تشييده مركزا للوالي مزودا بأحدث التقنيات في قرية مزيرع.
    وتوجد أبراج شامخة رغم التعرية وعمرها المديد الذي يصل حسب الروايات لاكثر من مائة عام كبرج النصيلة الذي يقع في مرتفعات الحجرة وبرج مليقح في قرية بضعة.

    ثمرات النهضة بوادي بني خالد

    في العهد الزاهر والميمون في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - نالت ولاية وادي بني خالد نصيبها من الخدمات التي لا تعد ولا تحصى مثل أي ولاية أخرى بالسلطنة حيث يوجد بها مركز للوالي ومستشفى وادي بني خالد الذي يضم بين جنباته ثلاثة عشر سريرا وكذلك ثلاث مدارس لأبناء الولاية ودائرة التنمية الزراعية التي تقدم خدماتها لأبناء الولاية ومركزا للتأهيل النسوي ومكتبا للبريد الذي يضم بين جنباته أكثر من ثلاثمائة صندوق بريد مقدمة من الحكومة الرشيدة لأبناء وادي بني خالد وخدمة الهاتف الثابت وتغطية في اغلب قراها لخدمة النقال وخدمة الانترنت والكهرباء الحكومية التي ينعم بها كل منزل في الولاية ومحكمة ومكتب للكاتب بالعدل وبلدية وادي بني خالد التي تقدم خدماتها في كل قرى ومناطق الولاية كما تقدم خدماتها في المناطق السياحية وتكثف جهودا جبارة وجليلة أثناء العطلات في هذه المواقع نظرا لوفود الزوار إليها في هذه العطل والسوق الأهلي والمعروف بسوق الاثنين وأيضا مركز التنمية الزراعية بالولاية وغيرها من الخدمات التي تقدم لوادي بني خالد.
    كما تم رصف اغلب طرقها حيث يربطها طريق مرصوف بالطريق العام بدبد - صور بطول ثمانية عشر كيلومترا وأيضا طريق مزيرع مقل السياحية وطريق قريشعة ويتم الآن انشاء ورصف طريق مزيرع - حلفا - بضعة وطريق مزيرع - العدفين




    هذى بعض الصور ان شاء الله تنال اعجبكم

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]









     
  2. جرووح دفينه

    جرووح دفينه ¬°•|مُشْرٍٍفة سابقة |•°¬

    بصراحه مناظر روووووووووووعه

    احب اسير ها الاماكن واااااااااااااااااااايد


    تسلم اخووووووووووووي ع مواضيعك المميزه

    لا هنت
     
  3. حبك ذبحني

    حبك ذبحني ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    الصور وايد حلوة
     
  4. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    تشكر شيخي ع المعلومااات, كفييت ووفيت ,,

    وصور رااائعه ’’

    أختيار موفق ’’

    ربي يعطيك العافيه
     
  5. سقوط المطر

    سقوط المطر ¬°•| مشٌرٍفةِ سابقة |•°¬

    مشكوووووووووووووووووور على المعلومات القيمه\\


    والصور روووووووووووووووووووووووووووووووعه


    تشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااات
     
  6. مروض الكهان

    مروض الكهان ¬°•| مَشْرف سابق|•°¬

    ما شاء الله عليك

    المكان قمه في الروعه

    يبلنا رحله صوب هناكـــ

    مشكور وما قصرت
     
  7. سعيد راشد البادي

    سعيد راشد البادي ¬°•|خدافس والجروح من ضلو



    اشكركم ع المرور الرائع يا أخوآآن ..

    ويعطيكم العآفيه .

    يسلمؤوؤو ..
     
  8. βlậćҜ Ĉάt

    βlậćҜ Ĉάt ¬°•| عُضوٍ شًرٍفٌ |•°¬

    يعطيك العافيه على >>} الموضوعـــ {<<

    الرآئــــــــعــ >>}والمميــــز {<<
     
  9. حشيمة القلب

    حشيمة القلب <font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<

    ااااااااااااالله شو هالحلاااا


    روووووعه المكان

    والف شكر لك اخوي ع الصور وع المعلوامت الطيبة

     
  10. سعيد راشد البادي

    سعيد راشد البادي ¬°•|خدافس والجروح من ضلو



    يعطيييكم الع‘ـآفيه ع المرور النآيس ..

    يسلمؤوؤو ..
     
  11. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

    ووووووووووووووواو لمكان حلووووووووووووووووووووووووووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة