تعيين 70 ألف داعية وموظف لإرشاد وخدمة الحجيج هذا العام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الغــريب, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2009.

  1. الغــريب

    الغــريب ¬°•| نعم نعم |•°¬

    [​IMG]


    أصدرت هيئات رسمية وأهلية سعودية بيانات تظهر مدى الاستعداد الجيد لموسم الحج هذا العام الذي يشهد حضور ألفي داعية ومترجم وإعلامي وإداري للمشاركة في برامج توعية الحجيج، و32 لغة عالمية للدروس والكتب والأشرطة، وزيادة حصص الحج لـ 26 دولة، و3 آلاف من أعضاء الكشافة لخدمة الحجيج، و70 ألف وظيفة مؤقتة خلال موسم الحج.

    وتعكس هذه الأرقام استعدادات المملكة العربية السعودية لاستقبال وخدمة حجيج بيت الله الحرام الذين زاد عددهم هذا الموسم بنسبة 18% عن العام الماضي ـ بحسب لجنة الحج بالمدينة المنورة ـ برغم تعمد البعض نشر المخاوف من وباء أنفلونزا الخنازير.

    وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف كانت الأبرز في هذا المضمار، حيث أطلقت خطة لتوجيه ألفي داعية ومترجم وإعلامي وإداري للمشاركة في البرامج التوعوية التي تقدم للحجاج.

    وقال وكيل الوزارة د. توفيق السديري في تصريحات صحفية: "إن وزارته هيأت هذا العام مراكز التوعية الإسلامية في الحج، من خلال إضافة مجموعة جديدة من كبائن إجابة السائل المنتشرة في أماكن تواجد الحجيج، وتفريغ مجموعة كبيرة من الدعاة والمترجمين لتوعية الحجاج وشرح المناسك والرد على استفساراتهم وأسئلتهم المتعلقة بالمناسك".

    ولفت إلى أنّ هذه المراكز الإرشادية منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وساحات الحرمين الشريفين والمنافذ البحرية والجوية والبرية.

    وفي السياق ذاته أشار السديري إلى أنّ الوزارة "ستعمل على استخدام كل أنواع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة متمثلة في الكتاب والشريط والمجلة ورسائل الجوال والهاتف والإنترنت والأقراص المدمجة والرسائل الإعلانية والمواعظ والدروس، وذلك بـ 32 لغة عالمية مختلفة".

    كما طورت في موسم الحج الحالي خدمة "الهاتف الإرشادي المجاني" المخصص للرد على أسئلة الحجاج واستفساراتهم من داخل وخارج السعودية، وهي الخدمة التي استقبلت في موسم الحج الماضي (عام 1429هـ/2008مـ) 150 ألف مكالمة.

    من جهتها أكدت جمعية الكشافة العربية السعودية من خلال موقعها على شبكة الإنترنت أنّها تجري جملة من الاستعدادات لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير من خلال نشر وسائل وطرق الحماية من المرض، وضمان عدم انتشاره في أوساط الحجاج، وذلك بمشاركة نحو 3 آلاف من أعضائها كلهم من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية.

    وأوضح وليد أبو بكر مفوّض خدمة وتنمية المجتمع بالجمعية في تصريح صحفي أن "الجمعية تعمل بالتعاون مع وزارة الصحة على توفير لقاح أنفلونزا الخنازير لجميع المشاركين في الحملة الكشفية بموسم الحج والبالغ عددهم 3 آلاف مشارك".

    وكشفت مؤسسات الطوافة في مكة المكرمة أنّ موسم الحج الحالي سيوفر نحو 70 ألف وظيفة موسمية مؤقتة للعاطلين عن العمل من الشباب السعودي، تتركز في مجال إرشاد الحافلات التي تنقل الحجاج بين مكة وجدة والمدينة المنورة وفي المشاعر المقدسة.

    وأكدت مصادر مطلعة أن المخاوف من وباء أنفلونزا الخنازير لم تؤثر على أعداد المتقدمين لهذه الوظائف بل إنّ هناك فائضًا في الأعداد.

    وفي الإطار ذاته، زادت وزارة الحج بالمملكة حصص الحج لـ26 دولة هذا العام، حيث كشف وزير الحج السعودي فؤاد الفارسي عن موافقة الحكومة السعودية على زيادة نسبة الحجاج القادمين من تلك الدول رغم تخلي تونس عن حصتها هذا العام بزعم الخوف من انتشار أنفلونزا الخنازير، متوقعًا أن يصل أعداد حجاج الخارج هذا العام إلى مليون و700 ألف حاج، وحجيج الداخل (المقيمون أصلاً بالمملكة) إلى 200 ألف حاج.

    وفي هذا السياق أصدرت وحدة التقارير والإحصاءات بسكرتارية لجنة الحج في المدينة المنورة تقريرًا يؤكد أن أعداد الحجاج القادمين للمدينة وصل حتى يوم الخميس الماضي إلى 310.482 حاجًا بزيادة قدرها 18% عن العام الماضي.


    http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-122529.htm
     
  2. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

  3. Excellent Boy

    Excellent Boy ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الله يطول عمر بو متعب ما خلى مجال للانتقاد .
     

مشاركة هذه الصفحة