«الأسمنت البورتلاندي العادي» و«الطابوق الأسمنتي سابق الصب» مواصفتان قياسيتان عمانيتان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏2 فبراير 2014.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    «الأسمنت البورتلاندي العادي» و«الطابوق الأسمنتي سابق الصب» مواصفتان قياسيتان عمانيتان

    تحددان المتطلبات الخاصة بالمكونات وطرق صناعتهما -
    تقوم وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بالعديد من الاجراءات والاختصاصات في وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية لمختلف المنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة واصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار حيث إن المواصفتين العمانيتين (الأسمنت البورتلاندي العادي) و(الطابوق الأسمنتي سابق الصب) من المواصفات القياسية العمانية التي تم اعتمادها، حيث إن مواصفات هاتين الصناعتين المهمتين تعتبران من المواصفات القياسية المهمة في مجال الانشاءات المختلفة.
    وأوضح المهندس حمود بن عايش بن حمود الحارثي رئيس قسم مواصفات منتجات مواد البناء والتشييد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن المواصفة القياسية العمانية (الأسمنت البورتلاندي العادي) تحدد المتطلبات الخاصة بمكونات وصناعة الأسمنت البورتلاندي العادي كما تحدد أيضا خواصه الفيزيائية والكيميائية ويستخدم هذا النوع من الأسمنت في الانشاءات الخرسانية العامة عندما لا يتعرض لنسبة عالية من الكبريتات أو المواد الكيميائية في التربة.
    الكلنكر
    وأضاف: الأسمنت هو رابط هيدرولي مادة غير عضوية دقيقة الطحن تكون عجينة مع الماء تتماسك وتتصلب إثر تفاعلات مائية وتحافظ بعد تصلبها على مقاومتها واستقرارها حتى تحت الماء (المادة التي تتميأ هي سليكات الكالسيوم والألومينات). مشيرا إلى أن الكلنكر المستخدم في الاسمنت البورتلاندي هو مادة هيدرولية يكون ثلثها بالكتلة سليكات كالسيوم 2SiO2(Cao) و3SiO2(CaO) والجزء الباقي أكسيد ألومنيوم AI2O3 وأكسيد حديد Fe2O3 وأكاسيد أخرى ونسبة CaO/SiO2 بالكتلة يجب ألا يقل عن 2 ولا يتجاوز نسبة أكسيد الماغنسيوم (Mgo) 5% (كتلة/كتلة) من القيمة الكلية.
    وبين رئيس قسم مواصفات منتجات مواد البناء والتشييد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس قائلا: يصنع الكلنكر عن طريق حرق مكونات محددة من المواد الخام المحتوية على أكاسيد الكالسيوم والسليكون والألمنيوم بنسب معينة وكميات بسيطة من مواد أخرى والتي تخلط بعناية لتكون خليطا متجانسا، وبعد ذلك يطحن الكلنكر مع كبريتات الكالسيوم للحصول على أسمنت مطابق لمتطلبات هذه المواصفة القياسية ولا تجوز إضافة مادة أخرى بعد الحرق عدا كبريتات الكالسيوم أو (مشتقاته) أو الماء أو كليهما.
    وأضاف: تضاف كبريتات الكالسيوم (الجبس) بكميات محددة الى المكونات الأخرى للأسمنت خلال عملية التصنيع وذلك لتعديل قوة التماسك.
    وقال: المواد المضافة تضاف بهدف تحسين خصائص الأسمنت على ألا تزيد نسبة المواد المضافة على 1% (كتلة / كتلة) من الأسمنت كما يجب الا تسبب هذه المواد المضافة أي تآكل أو فساد لخصائص الأسمنت أو الخرسانة أو الملاط أو حديد التسليح وتجب الاشارة الى نسبتها ونوعها اذا تجاوز مجموعها 1% (كتلة / كتلة) سواء على العبوات أو في بطاقات التسليم كما يمكن اعتبار الأسمنت البورتلاندي الملون مطابق لمتطلبات هذه المواصفة اذا انطبقت عليه الشروط التالية وهي ان تكون المواد الملونة مطابقة للمواصفة القياسية المعتمدة الخاصة بها وأن يكون التركيب الكيميائي للأسمنت البورتلاندي المستخدم في الأسمنت الملون مطابقا للمتطلبات المذكورة في بند 4/5 من المواصفة باستثناء الأخظاب كما يجب ان يكون الأسمنت الملون مطابقا لمتطلبات هذه المواصفة فيما عدا بند 4/5.
    المتطلبات
    وأشار حمود بن عايش الحارثي قائلا: الأسمنت المطابق لهذه المواصفة عندما يخلط مع الركام والماء يجب أن يكون مونة (ملاطا) أو خرسانة محتفظة بثبات شكلها وحجمها لمدة كافية وذات متانة وقوة كما أن الأسمنت المطابق لهذه المواصفة يجب أن تكون مكوناته متجانسة في التركيب وبدرجة عالية من التماثل والانتظام، كما يجب أن يكون تركيب الأسمنت خلال عملية التصنيع بالحدود المذكورة في هذه المواصفة دون أي اخلال بهذه الحدود.
    البيانات الايضاحية
    وأكد حمود بن عايش بن حمود الحارثي رئيس قسم مواصفات منتجات مواد البناء والتشييد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس قائلا: يجب أن يكتب على عبوات الأسمنت باللغة العربية على الأقل البيانات الايضاحية وهي نوع الأسمنت البورتلاندي ورقم المواصفة ووزن العبوة بالوحدات العالمية القياسية واسم المنتج أو علامته التجارية وبلد المنشأ وتاريخ الانتاج (على الأقل شهر ، سنة) أما بالنسبة للأسمنت المصدر في حاويات يرفق مع كل حاوية شهادة بالمعلومات السابقة.
    التعبئة والتخزين
    وقال: ما لم يوجد اتفاق خاص بين البائع المشتري يعبأ الأسمنت في أكياس تحوي كل منها 50 كجم من الأسمنت ويبين على كل كيس اسم الشركة المنتجة أو علامتها التجارية ونوع الأسمنت ووزنه كما يجب تخزين الأسمنت بطريقة يسهل معها امكانية التعرف على الأسمنت والتفتيش الجيد عليه وداخل أمكنة صامدة للريح والمطر تحميه من الرطوبة وتقلل شك الأسمنت داخل المستودعات ويفضل التخزين السائب للأسمنت على التخزين في أكياس كما يمكن اعادة الاختبارات على الأسمنت المتبقي سائبا بمخازن المصنع أو الأسمنت المعبأ في أكياس داخل مخازن البائع، الذي مضى عليه أكثر من ستة أشهر أو ثلاثة أشهر على التوالي بعد الاختبارات في أول مرة ويكون الأسمنت مخالفا اذا لم يفِ بأي من متطلبات هذه المواصفة.
    مواصفة (الطابوق الأسمنتي سابق الصب)
    من ناحية اخرى أوضح حمود بن عايش بن حمود الحارثي رئيس قسم مواصفات منتجات مواد البناء والتشييد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن المواصفة القياسية العمانية رقم 1/1998م (الطابوق الأسمنتي سابق الصب) تم اعتمادها بعد أن قامت المديرية بتشكيل لجنة فنية من الجهات المعنية في مجال البناء حيث قامت بعمل تقييم نتائج اختبار الطابوق بمختبرات المديرية والمواصفات القياسية للدول المختلفة المتوافرة لدى المديرية والمواد الخام المتوافرة محليا وظروف وامكانيات الصناعة المحلية ووجهة نظر المنتجين والمستهلكين.
    الحصى (الزلط)
    وقال: يجب أن يكون الحصى (الزلط) مطابقا للمواصفة القياسية العمانية رقم (2) كما يجب الا تزيد النهاية العظمى الاسمية له عن 14 مم للطابوق المجوف والخلوي و20 مم للطابوق المصمت، كما يجب ان يكون الماء المستخدم في عملية الخلط نظيفا وخاليا من الزيوت والشحوم والمواد العضوية وعادة تكون المياه الصالحة للشرب مقبولة لعملية الخلط.
    التصنيع
    وأضاف: يصنع المخلوط من أحد أنواع الأسمنت والحصى (الزلط) السابق ذكرها ويتم خلطه جيدا حتى يحدث توزيع متجانس للمواد ويكون المخلوط في اللون والمكونات ويمكن استخدام مواد اضافة غير ضارة للطابوق أو للغرض المستخدم من اجله كما يتم انضاج الطابوق لفترة زمنية كافية للتأكد من ان الطابوق يطابق الاشتراطات المذكورة بالبندين 5/3 و5/4 من المواصفة القياسية العمانية رقم (1/1998م).
    المتطلبات
    وأشار حمود بن عايش الحارثي رئيس قسم مواصفات منتجات مواد البناء والتشييد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس قائلا: يجب أن تكون اوجه الطابوق مسطحة ومستطيلة الشكل الا في حالات خاصة كما يجب أن تكون الأوجه المتقابلة وجميع الحواف حادة وملساء وغير مكسورة. موضحا يجب أن يكون اتجاه الفراغات عموديا في حالة كل من الطابوق المفرغ أو الخلوي) وذلك باستخدام طريقة الاختبار المنصوص عليها بالملحق (أ) من المواصفة القياسية العمانية رقم (1/1998م)، ويسمح بتفاوت قدره 6 مم للقياسات الفردية في كل من الطول والارتفاع ويسمح بتفاوت قدره 4 مم للقياسات في العرض. كما أن هناك شروطا يجب أن تتوافر فيما يخص العرض الكلي للتجويف في الطابوقة المفرغة وحجم وكثافة الطابوقة.
    وأضاف: يجب أن يتوفر في الطابوق الحامل وغير الحامل عدد من الشروط فيما يخص مقاومة الانضغاط لمتوسط عشر طابوقات ومتوسط مقاومة الانضغاط للطابوقة المفردة.
    الطابوق الحامل وغير الحامل
    وأشار قائلا: عند التعاقد على قيم محددة لمقاومة الانضغاط أعلى من القيم المذكورة في المواصفة سواء كان للطابوق الحامل أو غير الحامل ، ويجب ألا تقل مقاومة الانضغاط لمتوسط عشر طابوقات عن القيمة المحددة المتعاقد عليها ويجب الا تقل مقاومة الانضغاط للطابوقة المفردة عن 80% من هذه القيمة.
    وأشار الحارثي قائلا: يتم أخذ عينات الطابوق من كل 1000 طابوقة أو أجزائها طبقا لعدد الطابوق اللازم لإجراء الاختبارات المطلوبة ويسحب العدد المطلوب من الطابوق على فترات متساوية أثناء تحميل أو تفريغ العربات ويقوم المشتري أو مندوبه بأخذ العينات بدون ارباك للمورد وفي الوقت نفسه يمنح المورد المشتري جميع التسهيلات الممكنة لأخذ العينة كما يجب حضور كل من المشتري والمورد أو ممثليهما الرسميين عند اخذ عينات الطابوق.
    وضع العلامات
    وبين حمود بن عايش الحارثي أن كل دفعة من الطابوق المصنوع طبقا لهذه المواصفة العمانية يجب أن يسلم معها بيان أو فاتورة يذكر فيها اسم الصانع وعلامته التجارية أو أية وسائل تعريف اخرى خاصة به ومقاومة الانضغاط والكثافة المتوسطتين للطابوق وكلا من الطول والارتفاع والسمك المتوسط للطابوق ونوعيته من حيث كونه مصمتا أو مفرغا أو خلويا بالاضافة الى ذلك رقم المواصفة القياسية العمانية. وناشد الحارثي في ختام حديثة قائلا: يجب على أصحاب المصانع والشركات المتخصصة في صناعة الطابوق أن تلتزم بجميع الشروط التي تتضمنها المواصفة القياسية العمانية (الطابوق الأسمنتي سابق الصب) والاجراءات الواجب توافرها في الصناعة بالاضافة يجب عليهم الالتزام بقياس الابعاد وكثافة الطابوق وعرض وحجم التجويف ومقاومة الانضغاط وبجميع المصطلحات الفنية المختلفة.
     

مشاركة هذه الصفحة