ميناء صحار جاهز لاستقبال كافة الأعمال التجارية .. ولا ارتفاع في تكاليف الشحن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏2 فبراير 2014.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    الحبسي : ميناء صحار جاهز لاستقبال كافة الأعمال التجارية .. ولا ارتفاع في تكاليف الشحن


    السبت, 01 فبراير/شباط 2014 09:45
    [​IMG]
    - استثمار 100 مليون دولار في تجهيز محطة حاويات متكاملة
    مسقط – العمانية
    أكد معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة شركة ميناء صحار الصناعي، جاهزية الميناء لاستقبال كافة الأعمال التجارية نتيجة النمو المضطرد في حجم بضائع الشحن، والحركة الملاحية، بالإضافة إلى شبه اكتمال تأجير المرحلة الأولى من المنطقة الحرة والتي وصلت الى 80 بالمائة.
    وقال معاليه إن ميناء صحار الصناعي وحسب الطاقة الاستيعابية حاليًا جاهز لاستقبال كافة الأعمال التجارية المحولة من ميناء السلطان قابوس، مضيفاً أن الميناء تمكن خلال عام 2013 من استقبال أكثر من 200 ألف حاوية وتبلغ طاقته الاستيعابية الحالية حوالي 800 ألف حاوية.
    وأشار معاليه إلى أنّ الشركة المشغلة لمحطة الحاويات تقوم حاليا باستثمار أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في تجهيز محطة حاويات متكاملة بطاقة استيعابية تبلغ 5ر1 مليون حاوية والتي من المتوقع تشغيلها خلال النصف الأول من العام الحالي.
    وردًا على سؤال حول التخوف من ارتفاع أسعار السلع والبضائع جراء تحويل الأعمال التجارية من ميناء السلطان قابوس إلى ميناء صحار، طمأن معالي سلطان الحبسي كافة المستهلكين والمستوردين بأنه لن يكون هناك ارتفاع في تكاليف الشحن جراء هذا التحويل حيث تقوم شركة ميناء صحار حالياً بمراجعة الأسعار لتأكيد ذلك.
    وأكد معاليه أن مشروع ميناء صحار يعد واحدًا من أسرع المشاريع نمواً في العالم حيث وصل حجم الاستثمار في الميناء والمنطقة الحرة حوالي 15 مليار دولار أمريكي وهو يمثل 85 بالمائة من المساحة الإجمالية لأراضي الميناء القابلة للتأجير و80 بالمائة لأراضي المرحلة الأولى من المنطقة الحرة مشيرا إلى أنّ الشركة تنظر حاليا في توطين المشاريع التي تستفيد من المواد الخام التي توفرها المشاريع الصناعية القائمة بحيث يتاح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من ذلك.
    وأشار معاليه إلى أن هذا النمو ساهم في إتاحة فرص عمل عديدة للمواطنين، وذلك بشكل متوازٍ مع برامج التدريب المهني وتنمية المهارات، مشيرًا إلى أن عدد الوظائف المباشرة التي وفرتها الشركات العاملة بالميناء وصل إلى حوالي 8 آلاف فرصة وظيفية مباشرة، مؤكدا أن نسبة التعمين بالشركات قد تجاوزت الـ35 بالمائة بل بعضها وصل إلى نسبة تزيد عن 70 بالمائة.
    وأضاف معالي سلطان الحبسي أن المشروع حقق الكثير من العوائد الاقتصادية الأخرى الملموسة في تفاعل السوق المحلي مع الفرص التجارية التي يوفرها المشروع والازدهار في نمط حياة السكان بالإضافة الى فرص الاستثمار المتزايدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية، مما يساعد على تعزيز الحداثة وتنويع مصادر الدخل في السلطنة.
     

مشاركة هذه الصفحة