الاقتراب من اتفاق نهائي للغاز مع «بيرتش بتريليوم»

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    الاقتراب من اتفاق نهائي للغاز مع «بيرتش بتريليوم»

    كتبت ـــ شمسة الريامية: أعلن سعادة ناصر بن خميس الجشمي، وكيل وزارة النفط والغاز أن السلطنة اقتربت من التوصل الى اتفاق نهائي مع شركة بيرتش بتريليوم لتنفيذ أضخم مشروع في البلاد والذي سيضيف في مرحلته الأولى مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول 2017.
    وقال في تصريح صحفي أمس على هامش قمة الغاز العربية، التي تستضيفها السلطنة على مدى أربعة أيام، أن متوسط إنتاج الغاز في السلطنة سيرتفع العام القادم الى 113 مليون متر مكعب يوميا مقارنة بـ 103 ملايين متر مكعب في الوقت الحالي، موضحا في هذا الجانب أن إنتاج حقل أبو الطبول في منطقة 60 في الربع الخالي سيبدأ في أبريل القادم، وسيصل إنتاجه إلى 70 مليون قدم مكعب في اليوم، كما انه من المحتمل زيادة كمية الغاز من بعض الحقول الحاوية للغاز غير التقليدي في مرحلته الثانية.
    وأشار الجشمي الى أن تكلفة الإنتاج في بعض الحقول مرتفعة نظرا لصعوبة جغرافية السلطنة، وأن أغلب الحقول التي تم اكتشافها مؤخرا عميقة جدا وذات صخور ضيقة ويصعب إنتاج كميات كبيرة منها، وتستخدم فيها تقنيات وتكنولوجيا عالية للإنتاج. واعتبر أن الاستيراد من دول أخرى كقطر وإيران يأتي في إطار سياسة تنويع مصادر الغاز وهو مهم من ناحية استراتيجية.
     

مشاركة هذه الصفحة