طرح مناقصة المبنى الجديد لـ"الاختصاصات الطبية" قريبا مشتملا على كافة المرافق ومتطلبا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 سبتمبر 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الفطيسي: طرح مناقصة المبنى الجديد لـ"الاختصاصات الطبية" قريبا مشتملا على كافة المرافق ومتطلبات التعليم الطبي


    الإثنين, 09 سبتمبر/أيلول 2013 12:39


    [​IMG]


    مسقط - الرؤية
    أكد سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الفطيسي، الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية أنه يخطط لأن يكون مبنى المجلس المزمع إنشاؤه خلال العام القادم ملبيا لكل تلك الطموحات، حيث تم مؤخراً اختيار التصميم المناسب لمبنى المجلس والذي سيكون مقره ولاية السيب في الخوض الخامسة على مساحة تقدر بـ 20 ألف متر مربع، وصمم ليكون منبرًا للعلم كونه مؤسسة أكاديمية ترتكز على إيجاد كافة الوسائل التي يحتاجها طالب العلم والمتدربون من الأطباء في مختلف التخصصات الطبية التي يضمها المجلس.
    وقال سعادته بعد طرح المناقصة لتصميم مبنى المجلس العماني للاختصاصات الطبية فقد اختارت اللجنة الاستشارية المشكّلة، تصميما يجمع بين الأصالة والحداثة للمبنى بعد تنافس العديد من الشركات في المناقصة، وذلك وفقًا لمتطلبات المجلس الأكاديمية والتدريبية، حيث سيتم طرح مناقصة تنفيذ المبنى في الفترة القادمة لاختيار الشركة التي ستنفذ المشروع، ليبدأ العمل العام القادم بإذن الله، حيث أخذ المجلس على عاتقه توفير كافة المرافق والخدمات التي من الممكن أن تلبي متطلبات الأطباء المقيمين بالمجلس خلال مدة التحاقهم بالمجلس. فقد خصصت الحكومة الرشيدة مشكورة أرضا مساحتها 20 ألف متر مربع للمبنى، في ولاية السيب بـ الخوض الخامسة.
    وحول المرافق التي سيتضمنها المبنى بين سعادته أن مبنى المجلس سيشتمل على مكاتب إدارية ومراكز ودوائر أكاديمية والعديد من المرافق المهمة للعاملين بالمجلس، والتي من المرجح أن تستوعب ما يقارب 500 موظف.
    وحول الفصول وقاعات المحاضرات والمعارض قال سعادته: سيحتوي مبنى المجلس على قاعتي محاضرات تستوعب كل واحدة منهما 100 شخص، وقاعة كبرى تستوعب أكثر من 700 شخص، بالإضافة إلى قاعة معارض مجهزة بأجهزة عرض متطورة. كما سيشتمل المبنى كذلك على صفوف تعليمية عددها 15 صفًا كل صف يستوعب من 30 إلى 40 طبيباً مقيمًا مجهزة بكافة وسائل التعليم الحديثة. ومركز المعلومات الطبي والذي سيضم: الكثير من المراجع الطبية (الورقية، والإلكترونية) في مختلف التخصصات الطبية، ومكان للقراءة بالإضافة إلى غرف منفردة مخصصة للقراءة المريحة، وغرف تدريسية تستوعب خمسة أشخاص، ومختبر كمبيوتر يضم (100 وحدة). كما سيتم إنشاء مركز برومترك في المبنى، مجهز بكافة الأجهزة المطلوبة، ككاميرات المراقبة، ووحدات منفردة مريحة للممتحنين، وأجهزة الحاسوب، ونظام التعرف على هوية الممتحن، وسرية المعلومات. بالإضافة إلى توفير استراحة للموظفين بها كافيتريا ومصلى. ومساحة كافية للمواقف للموظفين والأطباء المقيمين.
    وعن أبرز المرافق والخدمات التي تقدمها الدوائر الأكاديمية التي سيحويها المبنى قال سعادته: كون المجلس مؤسسة أكاديمية كان لابد من توفير كافة المتطلبات والخدمات التي تخدم العملية التعليمية والتدريبية في المجلس لذلك سيعمل المجلس على توسيع الشأن الأكاديمي المهمة كدائرة التخطيط والدراسات والمعلومات، المختصة بضمان الجودة والدراسات والبحوث وما يختص بالمعلومات والإحصاء. ودائرة مجلة عمان الطبية، التي تصدر مجلة عمان الطبية بشكل دوري كل فصل، والتي تنشر العديد من الدراسات والبحوث الطبية وفقاً للمنهج العلمي، وهي مجلة تنشر باللغة الإنجليزية. إضافة إلى دائرة اللجان العلمية والتي تختص بالتنسيق وتنظيم البرامج التدريبة والتواصل مع الهيئة الأكاديمية، والتي تضم حالياً ما مجموعه 18 لجنة علمية. بالإضافة إلى دائرة التعاون الدولي للشؤون الأكاديمية، المختصة بتوطيد العلاقات بين المجلس مع المؤسسات والجهات كالجامعات والكليات والمؤسسات الصحية ومراكز الاختبارات والخبراء. كذلك قسم تقييم ومعادلة الشهادات الصحية والدرجات العلمية المهنية، حيث يهدف إلى وضع الأسس والمعايير لتقييم ومعادلة الشهادات الصحية وتصنيف شهادات الاختصاص العليا في الطب والتدريب للتخصصات الدقيقة والفرعية والتعريف ببعض الشهادات الخاصة. وقسم متابعة الأداء الأكاديمي الذي يقدم الدعم المعنوي والاستشارة للأطباء المقيمين في مختلف البرامج التخصصية بالمجلس، ويهدف إلى رفع العطاء الأكاديمي والعملي للأطباء المقيمين، وإتاحة الفرصة لهم لطرح القضايا والمصاعب التي تواجههم، كما يسعى القسم لتقديم الدعم والاستشارة فيما يخص التوجيه الوظيفي للطبيب الملتحق ببرامج المجلس. ودائرة الامتحانات والشهادات التي تختص بالتنسيق وتنظيم اختبارات المجلس كاختبار الجزء الأول واختبار الجزء الثاني واختبار نهاية العام الأكاديمي والاختبارات الدولية الأخرى من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وغيرها. أيضاً دائرة التعليم والمناهج والاعتراف، حيث يدخل في مجالها تطوير المدربين والمقيمين، وتقييم البرامج التدريبية، والسعي نحو الاعتراف الدولي. ودائرة التعليم المهني المستمر. ودائرة خدمة المراجعين. إضافة إلى الدوائر والأقسام الإدارية المختلفة.
     

مشاركة هذه الصفحة