"النقل والاتصالات" توقع 16 اتفاقية لمشروعات جديدة بأكثر من 182 مليون ريال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏21 أوت 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    "النقل والاتصالات" توقع 16 اتفاقية لمشروعات جديدة بأكثر من 182 مليون ريال


    الثلاثاء, 20 أغسطس/آب 2013 14:25


    [​IMG]
    ** 159 مليون ريال لمشروعات الطرق .. و12 مليونا للطيران و 10 ملايين للموانئ
    ** توقيع الحزمة الثالثة في طريق الباطنة الجنوبي السريع بأكثر من 122 مليون ريال
    ** إنشاء 40 جسرًا متحركا في مطار مسقط الدولي .. و8 جسور بمطار صلالة
    ** دراسة استشارية لميناء خصب لتضمينه في الخطة الخمسية القادمة
    الرؤية- سمية النبهانية
    وقعت وزارة النقل والاتصالات أمس على 16 اتفاقية بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 182 مليوناً و 229 ألفاً و 354 ريالاً عمانياً .
    وأكّد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات عقب توقيع الاتفاقيات، أنّ المشاريع الطموحة التي سيتم تنفيذها، بجانب تلك الجاري تنفيذها، سيكون لها أثر اقتصادي واجتماعي وعمراني، كما سيكون قطاع النقل داعمًا للاقتصاد العماني، وسيعمل على ربط منظومة النقل كاملة، بحيث يكون هذا القطاع من المحاور المهمة في اقتصاد السلطنة.
    وأوضح أنّ أبرز الاتفاقيات التي تمّ التوقيع عليها هي اتفاقية الحزمة الثالثة من مشروع الباطنة السريع الذي يعتبر من المشاريع المهمة والكبيرة التي تنفذها الوزارة حالياً، والذي تمّ تقسيمه إلى ست حزم، وتمّ التوقيع اليوم على الحزمة الثالثة، موضحا أنه سيتم لاحقاً التوقيع على الحزم المتبقية من هذا المشروع. كما سيتم طرح الحزم الأخرى التي تعتبر طرق الوصلات بين طريق الباطنة السريع وطريق الباطنة الحالي والتي تقدر بحوالي خمسة حزم؛ مبيناً أنّه مع إسناد هذه الحزم الجديدة ستكتمل منظومة طريق الباطنة السريع.
    وأشار معاليه إلى أنّ مشروع الإنذار المبكر بالمخاطر يعتبر من المشاريع الاستراتيجية لمواجهة الكوارث الطبيعية. لافتا إلى الدراسة الاستشارية الخاصة بتطوير ميناء خصب والتي تأتي تنفيذًا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه-. وبين أنّ استشاري المشروع سيقوم بإعداد التفاصيل الجديدة للميناء الجديد بالإضافة إلى تطوير ميناء الصيد وميناء السياحة والميناء التجاري، مبينا أنّ ميناء خصب الجديد سيكون ضمن الخطة الخمسية القادمة.
    وتبلغ التكلفة الإجمالية للاتفاقيات التي تمّ توقيعها أمس بمبنى الوزارة حوالي 182,229,354 ريالا عمانيًا، منها 159,098,148 ريالا عُمانيا لقطاع الطرق، ومبلغ 12,591,695 ريالا عمانيا لقطاع الطيران, ومبلغ 10,539,511 ريالا عُمانيا لقطاع الموانئ.
    قطاع النقل
    وتمّ توقيع الاتفاقية الأولى مع شركة سمبلكس انفراستركتشرز بالتعاون مع شركة كونستراكتورانجينيرنج والبالغة قيمتها 122,346,808 ريال عُماني، والخاصة بمشروع إنشاء طريق الباطنة الجنوبي السريع (الحزمة الثالثة) بطول حوالي 46,20 كلم، والتي تبدأ أعمالها من نهاية الحزمة الثانية من التقاطع المؤدي إلى وادي الجهاور بولاية السويق وينتهي عند التقاطع المؤدي إلى وادي بني عمر بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، متضمنة تنفيذ عدد 4 حارات في كل اتجاه بعرض 11.25 متر مع أكتاف أسفلتيّة خارجيّة تبلغ 3 أمتار وداخلية بعرض 2 متر وجزيرة وسطية 12 متر، وإنشاء عدد 5 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات في كل من (المبرح ومشايق والفليج والغيزين والهجاري)، بالإضافة إلى تنفيذ 4 جسور علوية لخدمة الطرق القاطعة للطريق السريع، كما تتضمن أعمال الحزمة إنشاء قنوات تصريف المياه بجميع أنواعها وأحجامها وإنشاء سياج يمنع دخول الحيوانات داخل إحرامات الطريق بالإضافة إلى إنارة كامل الطريق والتقاطعات، إلى جانب إنشاء عدد 4 محطات لوزن الشاحنات مع إنشاء ساحات للمواقف والاستراحات على المشروع، وقد تمت مراعاة تزويد الطريق بجميع وسائل السلامة والدهانات واللوائح الإرشادية والتحذيرية بجميع أنواعها.
    فيما وقعت الاتفاقية الثانية مع شركة ستراباك عمان العالمية للمشروعات والبالغ قيمتها 13,955,790 ريال عُماني، والخاصة بمشروع إنشاء طريق وادي المنقال/ وادي بني جابر بمحافظة جنوب الشرقية بطـول حوالي 19,142 كلم، والذي يربط بين وادي بني جابر ووادي المنقال بمحافظة جنوب الشرقية ويشمل على جسر بالإضافة إلى تحسين 4 مداخل في ولاية صور، وتضمنت أعمال المشروع على تحديث مسار الطريق الترابي القائم إلى طريق أسفلتي مع إنشاء قنوات لتصريف مياه الأمطار وإنشاء الحواجز الخرسانية والمعدنية على هذا الطريق، ويتكون المقطع العرضي للطريق (3.5+3.5) متر وعرض الأكتاف الخارجية (1.5) متر من كل جانب.
    أمّا الاتفاقية الثالثة فقد أبرمت مع شركة الأولى العالمية للمشروعات والبالغ قيمتها 10,048,850 ريال عُماني، والخاصة بمشروع تصميم وتنفيذ طرق العشيش (الغيظرانة) المختلط بمحافظة الداخلية بطـول حوالي (73) كلم، والذي يربط قرية العشيش بولاية أدم إلى قرية المختلط بولاية المضيبي، متضمنة الأعمال على إنشاء أعمال التصريف وأعمال الحمايات الأخرى وجميع وسائل السلامة والأمان والدهانات واللوائح الإرشادية بجميع أنواعها، ويتكون المقطع العرضي للطريق (3.5+3.5) متر وعرض الأكتاف الخارجية (1.5) متر من كل جانب.
    فيما أبرمت الاتفاقية الرابعة مع شركة مقاولات مرمول التجارية والبالغة قيمتها 6,679,056 ريال عُماني، والخاصة بمشروع إصلاح أجزاء من طريق اللهيبان/ كهنات وتنفيذ وصلات طرق بطول 22 كلم بوادي بني عمر بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، ويتكون المقطع العرضي للطريق (3.5+3.5) متر وعرض الأكتاف الخارجية (1.5) متر من كل جانب.
    طريق ينقل/ عبري
    ووقعت الاتفاقية الخامسة مع شركة قافلة الصحراء بالاشتراك مع شركة خالد بن أحمد وأولاده والبالغ قيمتها 5,622,162 ريال عُماني، والخاصة بمشروع إزدواجية طريق عبري/ ينقل (المرحلة الأولى) بطـول حوالي (6) كلم، يبدأ من الدوار الواقع بعد منطقة الدريز بطول (6) كلم قبل العارض، ويتكون المقطع العرضي للطريق (3.65+3.65) متر وعرض الأكتاف الخارجية (2.5) متر وعرض الأكتاف الداخلية (1.2) متر.
    فيما وقعت الاتفاقية السادسة مع شركة درة المضيق للتجارة والبالغة قيمتها 445,482 ريال عُماني، والخاصة بمشروع تصميم وشق طريق ليما / الروضة بولاية خصب بمحافظة مسندم بطول حوالي (11) كلم، وتتضمن أعمال المشروع تصميم وشق طريق ترابي يربط بلدة ليما ببلدة الروضة بولاية خصب ويتكوّن المقطع العرضي من (4) أمتار لكل حارة مع (1.5) متر عرض مجرى تصريف المياه.
    الطيران المدني
    وفي مجال الطيران، أبرمت الاتفاقية الأولى مع شركة جي.بي.تي. أيروتيك والبالغة قيمتها 8,712,508 ريال عُماني، والخاصة بمشروع إنشاء الجسور الموصلة ما بين الطائرات ومبنى المسافرين (SNC 11)، والذي سيتم تزويد مطار مسقط الدولي بـ (40) جسراً متحركاً لصعود الركاب من وإلى الطائرات وتعد هذه الجسور جزءاً من مستلزمات تطوير الخدمة في المطار إلى المستوى (أ) بالإضافة إلى ذلك سيقوم المقاول أيضاً بتزويد مطار صلالة بـ (8) جسور متحركة لصعود الركاب.
    أمّا الاتفاقية الثانية في قطاع الطيران فقد أبرمت مع شركة هيلزيل والبالغ قيمتها 1,829,600 ريال عُماني، والخاصة بمشروع توريد عدد (5) رادارات لمراقبة الأمواج والتيارات البحرية.
    فيما أبرمت الاتفاقية الثالثة مع شركةBooz & Co والبالغة قيمتها (650,000) ستمائة وخمسون ألف ريال عُماني، والخاصــة بمشروع إعداد الدراسة الاستشارية لإعادة هيكلة الهيئة العامة للطيران المدني.
    ووقعت الاتفاقية الرابعة مع شركة القرم العالمية والبالغة قيمتها 490,589 ريال عُماني، والخاصة بمشروع توريد وتركيب وتشغيل عدد (10) محطات GPS التابع لمركز الإنذار المبكر بالمخاطر المتعددة.
    فيما تمثلت الاتفاقية الخامسة في مشروع تقييم المخاطر والمناطق المعرضة لها ومدى خطورتها على السواحل العمانية التابع لمركز الإنذار المبكر بالمخاطر المتعددة، وذلك مع شركة IHC والبالغ قيمتها 488,811 ريال عماني.
    ووقعت الاتفاقية السادسة مع شركة Kinemetrics والبالغة قيمتها420,187 ريال عُماني، والخاصـة بمشروع تحديث شبكة رصد الزلازل.
    قـطاع الموانئ
    وفي قطاع الموانئ تمّ توقيع الاتفاقية الأولى مع شركة أسجينيا انفراستركشر بالاشتراك مع شركة حسن جمعة باقر والبالغة قيمتها 8,553,232 ريال عُماني، والخاصة بمشروع استكمال طريق كاسر الأمواج الجنوبي بميناء صحار الصناعي.
    ويتكوّن المشروع من تنفيذ طريق كاسر الأمواج الجنوبي مع الإنارة واللوائح الإرشادية والتحذيرية بالإضافة إلى رصف الطريق المؤدي إلى كلية عمان البحرية الدولية، وغيرها من الطرق الداخلية بالميناء وتنفيذ بعض الأعمال الكهربائية.
    ميناء صحار
    ووقعت الاتفاقية الثانية مع شركة بارسونز انترناشونال والبالغة قيمتها 842,389 ريال عُماني، والخاصة بالخدمات الاستشارية لإعداد الدراسة والتصاميم على مشروع البوابة الرئيسية الأمنية بميناء صحار الصناعي.
    وتتكون أعمال الاتفاقية من إعداد دراسة لفحوصات التربة والتأثيرات البيئية ودراسات الصحة والسلامة وإعداد خطة للأمن والسلامة (السياج الأمني + مباني الأمن + كاميرات مراقبة) وتقييم المخاطر، وإعداد الدراسة للحركة المرورية بميناء صحار الصناعي بالإضافة إلى إعداد التصاميم الأولية والتفصيلية للبوابة الأمنية الرئيسية والمباني الخاصة بالعمليات الجمركية.
    الاتفاقية الثالثة وقعت مع شركة دبليو أس أتكنز الدولية وشركاه والبالغ قيمتها 714,250 ريال عماني، والخاصة بالخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف لدراسة تطوير وتنمية منطقة ميناء خصب.
    وتهدف الدراسة إلى إعداد إطار شامل للتطوير المبدئي/ رؤية شاملة للمنطقة المدروسة. الأمر الذي سيساعد على تحديد نطاق المخطّط الحضري التفصيلي وخدمات التصميم الهندسية المطلوبة، وتقديم التوجيهات العامّة لجميع خطط التنمية المستقبليّة كما تشتمل على زيادة الطاقة الاستعابيّة المتعلقة باحتياجات، ووظائف الميناء بما في ذلك تحسين مرافق الصيد، والسفن السياحية، من خلال إنشاء أرصفة مخصصة لعمليات الصيد والسياحة، والأنشطة البحريّة المختلفة. وكذلك أرصفة الجهات الحكوميّة (شرطة خفر السواحل البحرية السلطانية العمانية ـ اليخوت السلطانية). وتوفير إطار نمو ذو تكلفة فعّالة، وتنسيق جيّد، وفاعليّة، ومردود بيئي، وثقافي، وتنموي. بجانب إعداد التكاليف التقديرية لتطوير الميناء.
    فيما وقعت الاتفاقية الرابعة مع الشركة الوطنية الباكستانية للخدمات الهندسية والبالغة قيمتها 429,640 ريال عُماني، والخاصة بالخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع استكمال طريق كاسر الأمواج الشمالي بميناء صحار الصناعي.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    الشكر الجزيل على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة