لأول مرة في السلطنة بيع أسماك الهامور المستزرع

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏27 جوان 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    العمانية: تم بجامعة السلطان قابوس ولأول مرة فى السلطنة حصاد وبيع أسماك الهامور المستزرع والبالغ عددها «550 » سمكة كمرحلة أولى.
    وتعد هذه الخطوة هي الأولى فى عملية البيع والشراء للأسماك المستزرعة حيث كرس قسم العلوم البحرية والسمكية بكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الماضية البحوث والتجارب العلمية لتأكد عن مدى نجاح منتجات الأسماك المستزرعة في السلطنة.
    وتعكف كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس على تكثيف جهودها المستقبلية لتطوير وتحسين نوعية الاسماك المستزرعة كما وكيفا واستزراع أنواع جديدة بعد أسماك ( الهامور) كالروبيان والأخطبوط العمانى لرفد وتعزيز المخزون السمكي الحالي للسلطنة بالأسماك المستزرعة فى الجامعة من الهامور والكوفر.
    وكانت جامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم العلوم البحرية والسمكية بكلية العلوم الزراعية والبحرية السباقة فى مجال الاستزراع السمكي التجريبي والبحثي بشكل عام والاستزراع السمكي فى المياه العذبة بشكل خاص حيث بدأ القسم باستزراع أسماك البلطي النيلي فى محطة التجارب الزراعية بالجامعة كمشروع تجريبي وذلك في سنة 1993 فى أحواض إسمنتية مع توفير الغذاء المناسب من طحالب وعليقة مصنعة.
    وقد لاقى المشروع بعد عدة أشهر من الاستزراع نجاحا حيث كان معدل النمو جيدا على مدار السنة مع تحمله في ارتفاع درجات حرارة ونقص في كمية الأوكسجين والملوحة وكخطوة متقدمة بعد هذا النجاح تم استزراع عدة أنواع من البلطي الهجين الأحمر والبلطي( جيفت) ومقارنتهما من ناحية التكاثر والنمو وتحمله لجودة الماء من حرارة أوكسجين وملوحة وكانت النتائج ممتازة.
    وإيمانا من جامعة السلطان قابوس متمثلة بقسم العلوم البحرية والسمكية في تطوير مجال الاستزراع حيث كثف القسم أبحاثه على أسماك المياه المالحة وقام بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية باستزراع وعمل تجارب بحثية ناجحة على عدة أسماك كالهامور والكوفر وخيار البحر وقنفذ البحر بمركز الاستزراع السمكي بالحيل الشمالية التابع للجامعة بالإضافة إلى نجاح استزراع الأغذية الحية المرتبطة بغذاء الاسماك كالطحالب البحرية والروتيفيرا والارتيميا.
     
  2. حكآيةة غيم

    حكآيةة غيم ¬°•| مُشرفة الخَواطر |•°¬

    مشروع جميل جدا لزيادة الثروة السمكية
    جزيتي خيرا ع الطرح اخية
     

مشاركة هذه الصفحة