خبر تدريب فنيي وقاية المزروعات بالبريمي على المكافحة الطبيعية

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏26 جوان 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    البريمي – حميد بن حمد المنذري -
    افتتحت أمس دورة المكافحة الحيوية للآفات الزراعية والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بقاعة المحاضرات بإدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي. تستمر الدورة التدريبية حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري بحضور 24 من فنيي وقاية المزروعات من محافظة شمال الباطنة ومحافظة مسندم ومحافظة البريمي.
    وتعتبر المكافحة الحيوية من أهم عناصر إدارة مكافحة الآفات، ويقصد بالمكافحة الحيوية والتي يطلق عليها أيضا “المكافحة البيولوجية” العمل على تشجيع وإكثار الأعداء الطبيعية للآفات والموجودة معها في نفس البيئة أو استيراد تلك الأعداء الحيوية ومحاولة أقلمتها محليا ونشرها على نطاق واسع للحد من تكاثر الآفات، وتشمل الأعداء الحيوية للآفات: الطفيليات والمفترسات.
    كما تعتمد المكافحة الحيوية على استخدام ما يعرف بالمبيدات الحيوية والتي من أهم عناصرها المبيدات الميكروبية والتي تشتمل على مسببات الأمراض المختلفة (الفطريات والبكتيريا والفيروسات والمبيدات الناتجة من عمليات التخمر للأكتينو مايسيتات الموجودة طبيعيا في التربة، وأيضا تشمل الفيرومونات الحشرية، والمبيدات المستخلصة من النباتات، والنباتات المعدلة وراثيا لمقاومة الآفات.
    افتتحت الدورة بكلمة ترحيبية من المهندس علي بن عوض اليعقوبي مدير إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي ثم عرض المهندس خليفة النعيمي كبير أخصائيي ري بإدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي عرض نبذة مختصرة عن المكافحة الحيوية للآفات الزراعية ومن ثم قدم عرضا لبرنامج الدورة على مدى الأيام الخمسة.
    ثم قدم الدكتور محمد سمير توفيق عباس أستاذ دكتور بكلية الزراعة جامعة المنيا بجمهورية مصر العربية عرضا تقديميا حول المكافحة الحيوية للآفات الزراعية وينقسم برنامج الدورة إلى خمسة محاور المحور الأول يشمل مقدمة عن أساسيات المكافحة الحيوية للآفات الزراعية ومسببات الأمراض في الحشرات. أما المحور الثاني فاشتمل على إكثار الطفيليات والمفترسات ثم المحاصيل المهندسة وراثيا واشتمل المحور الثالث على التقنيات الحديثة للمكافحة الحيوية وكيفية استخدام المُمرضات في مكافحة الآفات المحور الرابع سوف يتحدث فيه الدكتور محمد سمير عن التجارب العالمية في المكافحة الحيوية للآفات الزراعية.. ومن ثم التطرق إلى العقبات ومشاكل التطبيق وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تدريب الكوادرالعمانية ذات الصلة على تكنولوجيا المكافحة الحيوية للآفات الزراعية كما تهدف إلى التعريف بالمستحدثات التي تؤدي لعدم تلوث البيئة بالمبيدات مع الإشارة إلى الاستخدام الآمن للمبيدات.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    دورة رائعة بكل المعطيات
    نتمنى الاستفادة للمشاركينوالمستهدفين
     

مشاركة هذه الصفحة