اليوم بدء العمل بلائحة تنظيم أعمال سماسرة التأمين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏24 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    اليوم بدء العمل بلائحة تنظيم أعمال سماسرة التأمين

    إعطاء مدة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح الأوضاع -
    قرار الترخيص خلال 30 يوما و5 سنوات مدة سريانه ويجدد بناء على الطلب -
    كتب ـ حمود بن سيف المحرزي:– اصدرت الهيئة العامة لسوق المال لائحة تنظيم أعمال سماسرة التأمين والتي يبدأ العمل بها اعتبار من اليوم.
    وحدد القرار الذي اصدره سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة مدة لا تتجاوز ستة اشهر لسماسرة التأمين لتوفيق اوضاعهم وفق احكام اللائحة فيما يمكن تجديد المدة بما لا يجاوز ستة اشهر اخرى حسب تقديرات الرئيس التنفيذي للأسباب.
    ووفقا للائحة فانه يشترط للحصول على الترخيص التقدم بطلب على الاستمارة التي تعدها الهيئة لذلك على ان يرفق بها بعض المستندات والبيانات ومنها اسم سمسار التأمين وشكله القانوني والمؤسسين وأعضاء مجلس الادارة «ان وجدوا» وايصال سداد رسم دراسة الطلب.
    وتصدر الهيئة موافقتها المبدئية على الطلب، وعلى طالب الترخيص استكمال كافة الاجراءات المنصوص عليها في مدة لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ الموافقة.
    واشترطت اللائحة على مقدم الطلب بعد الحصول على الموافقة المبدئية تعبئة الاستمارة المعدة ارفاق بعض المستندات ومنها ما يفيد عدم صدور احكام بإشهار الافلاس او بعقوبة في جناية او جنحة مخلة بالشرف او الامانة او بعقوبة في احدى الجرائم المنصوص عليها في قوانين الشركات التجارية او التجارة او سوق رأس المال او التأمين على أي من المؤسسين والادارة التنفيذية العليا خلال السنوات الخمس السابقة على تقديم الطلب ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
    ومن المستندات التي ينبغي ارفاقها مع الموافقة المبدئية نسخة من وثيقة تأمين لتغطية اخطائه المهنية تجاه الغير على النحو وبالشروط التي تعتمدها الهيئة على ان تكون قيمتها بحد ادنى ثلاثة اضعاف اجمالي دخله السنوي عن السنة المالية المنقضية او مائة ألف ريال عماني، ايهما اعلى، ويتم تجديدها سنويا طوال مدة سريان الترخيص، وكذلك تقديم ضمان مصرفي قدره خمسون ألف ريال عماني يكون ساريا طوال مدة الترخيص لضمان كافة حقوق الغير قبل السمسار الناشئة عن أعمال السمسرة.
    الترخيص خلال 30 يوما
    ويصدر الرئيس التنفيذي لهيئة سوق المال قرارا بالترخيص خلال 30 يوما من تاريخ استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة ويعتبر فوات هذه المدة دون اصدار القرار بمثابة رفض ضمني لطلب الترخيص.
    ويتم قيد سمسار التأمين في سجل سماسرة التأمين ويعطى شهادة معتمدة تثبت قيد في السجل ورقمه، ويلتزم السمسار بأن يشير في جميع الاوراق التي تصدر عن رقم تسجيله، ويجب على السمسار ان يخطر الهيئة بأي تعديل يطرأ في البيانات المقيدة في السجل او المستندات المرفقة به.
    5 سنوات
    ويسري الترخيص لمدة خمس سنوات ويجوز تجديده بناء على طلب يقدمه السمسار خلال شهرين قبل انتهائه، ويجب على السمسار الحاصل على ترخيص من الهيئة ان يبدأ في مزاولة اعماله خلال 12 شهرا من تاريخ صدور الترخيص.
    مهام السمسار
    يتولى السمسار القيام بإعداد مستندات وكراسة شروط التأمين متى تطلب الامر ذلك، والسعي الى ايجاد افضل عروض تأمين وفق طلب الزبون وبأفضل الامتيازات، وتقديم النصح والمشورة الفنية لللزبون بما يضمن حصوله على افضل الشروط الفنية والاسعار الملائمة، وتقديم المساعدة للمؤمن له او للمستفيد عند تسوية المطالبات مع الشرطة، وابرام اتفاقية مع كل شركة تأمين يتعامل معها تنظم الاحكام والشروط المتفق عليها، وأي احكام اخرى تقررها الهيئة على ان تكون هذه الاتفاقية سارية طوال فترة تعامله مع تلك الشركة، ويجب ان يتم ايداع نسخة من تلك الاتفاقية لدى الهيئة، ومن مهامه ايضا تقديم المعلومات اللازمة لشركة التأمين التي يتعامل معها بمعرفة الزبون وموافقته لتمكينها من تقييم الخطر المطلوب تأمينه او تمديد تأمينه، وتحويل اقساط التأمين مباشرة الى حساب شركة التأمين عند اصدار الوثيقة خلال المدة المتفق عليها على ألا تزيد على تسعين يوما، والتحويل المباشر لمبالغ المطالبات التي تدفعها الشركة لصالح الزبون او المستفيد الى مستحقيها.
    كما يتولى السمسار الذي يقوم بعمليات السمسرة في عقود اعادة التأمين معاونة شركة التأمين في اختيار شركات اعادة التأمين من ذوات المراكز المالية القوية، واجراء متابعة مستمرة للمراكز التي تم اسناد عمليات إليها، وابلاغ شركات التأمين بأي خطر قد يهدد مركزها المالي، وان يوضح لشركة التأمين جميع شركات اعادة التأمين التي تم اسناد عمليات اليها، وإبرام اتفاقية مع كل شركة اعادة تأمين التي يتعامل معها تنظم الاحكام والشروط المتفق عليها، وأي احكام اخرى تقررها الهيئة على ان تكون هذه الاتفاقية سارية طوال فترة تعامله مع تلك الشركة، ويجب ان يتم ايداع نسخة من تلك الاتفاقية لدى الهيئة، وابلاغ شركات اعادة التأمين بأي اخطار او خسائر جسيمة متوقعة يمكن ان تؤثر على التزاماتها بتعويض الاخطار المسندة اليها، وان يحول اقساط التأمين الى شركات اعادة التأمين بمجرد تحصيلها، وتحصيل قيمة التعويضات في حالة تحقق الخطر المؤمن منه من شركات اعادة التأمين وتحويلها مباشرة الى الشركات المستحقة.
    فصل اموال الزبائن
    والزمت اللائحة سمسار التأمين العمل على فصل اموال زبائنه بإيداعها في حساب مصرفي او اكثر منفصل عن حسابات السمسار يسمى حساب سمسرة التأمين. ويتم استخدام الاموال الموجودة في حساب سمسرة التأمين في سداد المبلغ المستحق للمؤمن بموجب عقد التأمين، وسداد المبلغ المستحق للمؤمن عليه بموجب عقد التأمين، وأي اموال تدفع خطأ في الحساب، أو حالات اخرى تحددها الهيئة تتعلق بنشاط سمسرة التأمين.
    ولا تدخل الاموال الموجودة في حساب سمسرة التأمين ضمن الحسابات الفعلية للسمسار، كما لا تدخل الايرادات المتحققة منها ضمن حساباته، ولا تلحقها التصفية في حالة افلاسه، ولا يجوز تحميلها بأي رهون او التزامات بغير موافقة كتابية من الهيئة.
    واشترطت لائحة تنظيم أعمال سماسرة التأمين ألا تقل جملة اصول السمسار عن جملة التزاماته من اجمالي دخله في اي وقت عن خمسين ألف ريال عماني اذا كان يمارس عمليات السمسرة في عقود التأمين المباشر وعن خمسة وسبعين ألف ريال عماني اذا كان يمارس عمليات السمسرة في عقود اعادة التأمين وعقود التأمين المباشر.
    كما يجب ان يراعى عند احتساب جملة اصول السمسار عن جملة التزاماته ان يتم احتساب 60 بالمائة فقط من اجمالي الذمم المدينة التي تزيد على 90 يوما، على ان يستثنى من ذلك الذمم المدينة للجهات الحكومية.
    ويجب الا تشمل الاصول قيمة خطاب الضمان المصرفي المنصوص عليه في هذه اللائحة والاصول غير الملموسة، كما يجب ألا تشمل الخصوم رأس المال والارباح القابلة للتوزيع والاحتياطات الاختيارية.
    أنظمة داخلية
    ويلتزم السمسار ان تكون لديه انظمة ولوائح داخلية، ووضع الترخيص في مكان ظاهر بمقر عمله، وان يكون الموظفون الذين يعملون لديه حاصلين على المؤهلات اللازمة للعمل، وان يوفر للموظفين الذين يعملون لديه التدريب المهني المناسب، وعدم اسناد الاعمال المرخص له بها الى اشخاص آخرين مرخصين بمزاولة النشاط الا بموافقة كتابية من الزبون، والتقيد بتعليمات غسل الاموال ومكافحة تمويل الارهاب الصادرة عن الهيئة او من الجهات الرسمية الاخرى. وعلى السمسار أيضا تعيين مراقب حسابات من مكاتب التدقيق المعتمدة لدى الهيئة، وان يقدم للهيئة ميزانيته السنوية المدققة والحسابات المرفقة بها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء سنته المالية، والاحتفاظ بدفاتر وسجلات حسب الاصول المقررة، وذلك لتدوين وحفظ البيانات والمعلومات والأوراق الخاصة بالأعمال التي يمارسها.
    الالتزام بالقواعد
    ويلتزم السمسار بقواعد ممارسة المهنة وآدابها وبصورة خاصة النزاهة والاستقامة في جميع أعماله وتصرفاته، والتعامل بسرية مع جميع البيانات والمعلومات والوثائق والمستندات التي يحصل عليها أو يحوزها بمناسبة عمله واتخاذ الإجراءات المناسبة للمحافظة على سريتها والتحقق من تلبية وثيقة التأمين الصادرة عن الشركة لمتطلبات الزبون، وأن يكون لديه آلية مناسبة لتلقي الشكاوي والملاحظات من الزبون ومتابعتها، وتقديم إيضاح كامل لجميع شروط عقد التأمين الذي يبرمه مع الزبون، وأن يبين للزبون أهمية الإفصاح عن المعلومات الأساسية عند تقديم طلب التأمين والنتائج المترتبة على إخفاء أو عدم دقة أي بيانات يذكرها في ذلك الطلب وأن يوضح لللزبون مسؤوليته عن جميع البيانات والمعلومات الواردة في طلب التأمين.
    ومن القواعد ايضا ان يشرح لللزبون سبب اختياره لوثيقة التأمين التي يعرضها عليه وما تحتويه من شروط ومنافع واستثناءات، ويقدم له مقارنة بين السعر والتغطية التي تقدمها وثيقة التأمين المقترحة وبين غيرها من وثائق التأمين التي تقدمها شركات تأمين أخرى، والإفصاح لللزبون عن العمولة التي يتقاضاها من شركة التأمين إذا تطلب الأمر ذلك، وأن يبين للزبون الإجراءات التي يتوجب عليها القيام بها في حالة وقوع الخطر المؤمن عليه، وأن يبين للزبون ضرورة الإفصاح عن أي تغييرات في طبيعة الخطر المؤمن منه عند تجديد وثيقة التأمين، وأن يبلغ الزبون دون تأخير بقرار الشركة بشأن مطالبته لها بعد وقوع الخطر المؤمن عليه وتقديم المساعدة المناسبة للزبون في مواصلة إجراءات هذه المطالبة. ويبين لللزبون ضرورة الإفصاح الكامل والعادل بخصوص المطالبة التي قدمها للشركة بعد وقوع الخطر المؤمن عليه، وأن يقدم للزبون معلومات أو انتقادات غير صحيحة أو غير عادلة عن أي شركة أخرى بغية حث الزبون على إلغاء وثيقة تأمين المفعول لشراء وثيقة جديدة عن طريقة أو التأثير على العرض المقدم للزبون من جهة أخرى.
    حظر الاعتماد على شركة تأمين واحدة
    ووفقا للائحة المنظمة لسماسرة التأمين فانه يحظر على السمسار العمل كوكيل تأمين بالسلطنة أو وكيل مفوض لشركة تأمين أجنبية تعمل بالسلطنة، وأن يتملك حصة في سمسار تأمين آخر، وأن يملك حصة في شركة تأمين تزيد عن 10% من رأسمالها.
    كما يحظر أن يكون القائمون على إدارة السمسار أو موظفوه من العاملين لإحدى شركات التأمين المرخصة بالسلطنة، والجمع بشكل مباشر أو غير مباشر بين عمليات السمسرة في التأمين وعمليات السمسرة في عقود إعادة التأمين لذات المشروع، وإصدار وثائق تأمين أو القيام بتسوية أي تعويضات وإجراء اي تعديل في طلب التأمين أو في الوثيقة الصادرة من شركة التأمين أو التوقيع نيابة عن الزبون.
    كما يحظر الاعتماد على شركة تأمين واحدة في ممارسة نشاطه وعليه أن يقدم إلى الهيئة خلال 90 يوما من نهاية كل سنة مالية بيانا معتمدا من قبل مراقب الحساب الخارجي بعدد وأسماء شركات التأمين التي تعامل معها خلال السنة المالية المنقضية وإذا قل عدد الشركات المتعامل معها عن ثلاث شركات كان عليه تقديم الأسباب المبررة لذلك، ومقدار العمولات الكلية التي استحقت له من كل شركة على حدة عن السنة المالية المنقضية، وإذا زادت نسبة عمولة أي من الشركات على 35 بالمائة من إجمالي عمولات الشركات الأخيرة وجب عليه تقديم الأسباب المبررة لذلك.
    اضافة فروع
    ونصت اللائحة على ان للهيئة الموافقة على إضافة فرع أو أكثر للسمسار بناء على طلبه وتسري على الفرع الأحكام المنصوص عليها في هذه اللائحة.
    كما يجوز للهيئة تفتيش دفاتر وحسابات ومعاملات السمسار وإجراء التحقيقات اللازمة في المخالفات المرتكبة وتوقيع الجزاءات المناسبة كما يجوز لها تعيين جهة خارجية للتدقيق على دفاتر السمسار وسجلاته وعلى السمسار التعاون معها وتوفير جميع المعلومات والبيانات الضرورية لها وتعامل تلك البيانات والمعلومات بسرية تامة ولا يجوز إفشاؤها أو نشرها ويجوز للهيئة استرجاع مصاريف التدقيق من قبل السمسار إذا ما ارتأت ذلك.
    يلغي الترخيص الممنوح للسمسار إذا فقد شرطا من شروط الترخيص وإذا لم يبدأ في مزاولة أعماله خلال اثني عشر شهرا من تاريخ صدور الترخيص، إذا صدر قرار نهائي بشطب القيد، او تخلف عن تقديم طلب التجديد خلال المدة المحددة، وإذا أخل بأي من الواجبات أو الالتزامات الواردة بالقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعمله، وإذا تخلف عن تجديد خطاب الضمان المصرفي،
    ونقص وثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية عن الحد المقرر وعدم تكملة النقص خلال المدة التي يحددها مجلس إدارة الهيئة أو إذا تخلف عن تجديدها .
    الرسوم
    وحددت اللائحة الرسوم التي تستوفيها الهيئة العامة لسوق المال فيما يتعلق بسماسرة التأمين حيث حددت الف ريال لدراسة الطلب و2500 ريال لمنح الترخيص وكذلك تجديد الترخيص، و250 ريالا لفتح فرع، و20 ريالا لتعديل البيانات، و5 ريالات لطلب الاطلاع على الاوراق والسجلات، وكذلك لطلب صور او مستخرجات.
     

مشاركة هذه الصفحة