"اقتصادية الشورى" تناقش مشروع الموازنة التقديرية لمجلس الشورى للعام القادم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏13 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ناقشت الاحتياجات الوظيفية لأجهزة المجلس وأهم التخصصات الوظيفية والاستشارية

    "اقتصادية الشورى" تناقش مشروع الموازنة التقديرية لمجلس الشورى للعام القادم

    عقدت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس الأربعاء اجتماعها الدوري العشرين، برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة مشروع الموازنة التقديرية لمجلس الشورى لعام 2014 وفقا للمادة 41 من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص بأن تتولى الأمانة العامة للمجلس إعداد مشروع الميزانية التفصيلية للمجلس قبل نهاية دور الانعقاد السنوي بشهرين على الأكثر مع مراعاة تحديد المبالغ اللازمة لكل نوع من المصروفات، على أن ترفع الموازنة من رقم واحد، وقدم سالم بن حمود الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالأمانة العامة للمجلس، عرضا مفصلا للجنة عن مشروع الموازنة، تضمن عدة محاور تناولت الملخص التنفيذي لتقديرات موازنة المجلس، والمؤشرات والتحاليل المالية الشاملة والجداول التفصيلية لبنود الموازنة وتفاصيل المصروفات والاعتمادات المطلوبة للموازنة، وخطتي التدريب والتأهيل والابتعاث التي تم اعتمادها مؤخرا.
    من جانب آخر أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بأن تقديرات موازنة المجلس لعام 2014م قد تم إعدادها بما يتماشى مع اختصاصات المجلس الحالية ومراعاة ما استجد من تطورات وبالاعتماد على ما استجد بالمجلس من صلاحيات تشريعية ورقابية إضافة الى التوسع في أجهزته الإدارية واعتمادا على الأسس والافتراضات التي بنيت عليها التقديرات. وأضاف: بأن هناك عدة اعتبارات تم الأخذ بها عند إعداد مشروع موازنة المجلس منها طريقة موازنة البنود، ومراعاة قواعد إعداد تقديرات الموازنة الصادر من وزارة المالية في عام 2012م. كما تمت مراعاة أهداف السياسة العامة للدولة الرامية الى ضبط وترشيد الإنفاق العام والتي نصت عليها الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني. كما تم إجراء دراسة تحليلية شاملة لجميع بنود الموازنة المنفذة على مدار السنوات الثلاث الماضية. إضافة الى تحليل الفترة الحالية من يناير وحتى نهاية أبريل من العام الحالي. حيث تم تقييم تنفيذها والصعوبات التي واجهتها عند التنفيذ والاستفادة من نتائج التحليل والتقييم لجداول الموازنة. ومراعاة الوفورات والعجوزات المالية التي حققتها بنود موازنات الأعوام السابقة.
    كما تمت مراعاة الزيادة في عدد لجان المجلس التي تضمنتها اللائحة الداخلية حيث بلغ عددها 10 لجان والزيادة في فرق العمل واللجان الخاصة وما ترتب عليه من زيادة الأعباء المالية على كثير من بنود الموازنة. كما تم خلال الاجتماع ايضا مناقشة التوقعات الخاصة بمعدل النمو في بنود الموازنة خلال سنوات المقارنة والسنة التقديرية لعام 2014م.
    من جانب آخر ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية الاحتياجات الوظيفية لأجهزة المجلس وأهم التخصصات الوظيفية والاستشارية والتخصصية والخبراء والوظائف النمطية التي يحتاجها المجلس خلال العام 2014م مع الحرص بأن يتم التوظيف وفق نهج مدروس ومتدرج يراعي الحاجات الفعلية للأمانة العامة. لذلك تمت دراسة تلك الاحتياجات وتحديد ما يلزمها من موارد مالية.
    بعد ذلك تمت مناقشة الخطة التدريبية للعام المقبل من خلال التركيز على تنمية الموارد البشرية وتطوير قدراتها ومهاراتها العملية والعلمية وإعداد تلك الموارد للمرحلتين الحالية والقادمة. حيث تمت الإشارة الى اعتماد خطة خمسية طموحة لتأهيل وابتعاث الموظفين للدراسات العليا خلال الفترة من 2013م وحتى العام 2017م.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    شكرا على النقل والطرح
     

مشاركة هذه الصفحة