الكليات التقنية تسمح بنظام التفرغ الجزئي للدراسة تلبية لمتطلبات سوق العمل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏13 ماي 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الكليات التقنية تسمح بنظام التفرغ الجزئي للدراسة تلبية لمتطلبات سوق العمل

    الاثنين, 13 مايو 2013
    [​IMG]

    مراعاة لظروف العاملين في القطاعين العام والخاص -
    مجلس الكلية يقترح الطاقة الاستيعابية ووضع معايير للمفاضلة في القبول في حال تجاوز العدد المحدد -
    كتب - حمود بن سيف المحرزي -
    اعتمدت وزارة القوى العاملة لائحة تسمح بالدراسة في الكليات التقنية بنظام التفرغ الجزئي بهدف توفير فرص تعليم تقني يراعي ظروف العاملين بالقطاعين العام والخاص وتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف.
    ووفقا للائحة، التي صدرت بقرار من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة ،ستطرح الكليات التقنية برامج مماثلة لبرامج الدراسة الحالية تتيح للعاملين الدراسة او بمواصلتها على نفقتهم الخاصة او على نفقة الجهات الموفدين منها وبدون تأثير على جودة التعليم.
    ويأتي القرار ضمن اهداف اتاحة التعليم الجزئي في الكليات التقنية ،الى جانب توفير فرص تعليم تراعي ظروف العاملين، ونقل الخبرات العملية من واقع حقل العمل الى الكليات وزيادة مجالات التعاون والشراكة في جوانب التعليم والتدريب بين الوزارة والقطاعين العام والخاص، وتحفيز العاملين على تطوير قدراتهم المهنية ، وتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف وتشجيع التعلم المستمر والاسهام في نجاح عملية التعمين.
    ووضعت لائحة الدراسة بنظام التفرغ الجزئي بالكليات التقنية شروطا لا بد من توفرها في الراغبين ومتطلبات ينبغي التقيد بها خلال عملية التسجيل.
    الفئات المستهدفة
    ويتيح نظام التفرغ الجزئي بالكليات التقنية الفرصة لمن سبق لهم الدراسة في احدى مؤسسات التعليم العالي والموفدين من جهات عملهم للدراسة بالكليات التقنية على نفقتهم الخاصة او على نفقة جهات عملهم للحصول على مؤهل الدبلوم او الدبلوم المتقدم او البكالوريوس، كما ان الفرصة متاحة لمن لم يسبق لهم الدراسة في احدى مؤسسات التعليم العالي والموفدين من جهات عملهم بالكليات التقنية على نفقتهم الخاصة او على نفقة جهات عملهم، اضافة الى الذين اكملوا دراستهم بنجاح في احد المستويات الدراسية في الكليات التقنية والراغبين بالدراسة للحصول على مستويات اعلى والموفدين من جهات عملهم.
    ونصت اللائحة على انه لا يجوز تحويل الطالب بالكليات التقنية من الدراسة بنظام التفرغ الجزئي الى نظام الدراسة للطلاب المنتظمين.
    رسوم القبول والتسجيل
    ويصدر وزير القوى العاملة قبل بداية كل فصل دراسي او سنة دراسية قرارا بتحديد الأعداد التي يتم قبولها للدراسة بنظام التفرغ الجزئي بالكليات التقنية بناء على اقتراح مجلس الكلية وفقا لطاقتها الاستيعابية وبين القرار معايير المفاضلة للقبول في حال تجاوز عدد المتقدمين بالدراسة العدد المحدد، وستقترح كل كلية قبل بداية كل فصل او سنة دراسية برامج التعليم بنظام التفرغ الجزئي التي ترغب بطرحها.
    كما سيصدر الوزير قرارا بتحديد رسوم القبول وتدفع مرة واحدة عند القبول ، ورسوم التسجيل والدراسة والتي تدفع كل فصل دراسي.
    الانسحاب واسترداد الرسوم
    واجازت اللائحة للطالب المقبول للدراسة بالكليات التقنية بنظام التفرغ الجزئي الانسحاب من الدراسة واسترداد الرسوم بواقع 90 بالمائة اذا طلب الانسحاب قبل بداية الفصل الدراسي، و80 بالمائة اذا طلب الانسحاب خلال 3 اسابيع من بدء الفصل الدراسي، و70 بالمائة اذا طلب الانسحاب قبل نهاية الاسبوع الرابع من بدء الفصل، فيما لا يجوز استرداد رسوم الدراسة اذا انقضت اربعة اسابيع من تاريخ بدء الفصل الدراسي او اذا فصل الطالب تأديبيا​
     

مشاركة هذه الصفحة