مجلس الوزراء يكلف مجلس التخطيط بوضع برنامج وطني للتشغيل خلال السنوات الخمس القادمة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏6 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مجلس الوزراء يكلف مجلس التخطيط بوضع برنامج وطني للتشغيل خلال السنوات الخمس القادمة

    الاثنين, 06 مايو 2013
    ثمّن جهود الجهات المعنية في تعاملها مع الأنواء المناخية الأخيرة -
    «العمانية»: أصدر مجلس الوزراء أمس بياناً بشأن نتائج اجتماعاته خلال شهري مارس وإبريل من العام الجاري 2013م. وفيما يلي نص البيان:
    «إن مجلس الوزراء إذ تابع باهتمام تطورات التغيرات المناخية التي شهدتها السلطنة مؤخراً ليحمد المولى عزَّ وجل على ما أنعم به على هذا البلد من أمطار الخير والبركة والمجلس لا يسعه إلا أن يتوجه بالشكر والتقدير إلى كافة الجهات التي ساهمت في الحد من تأثيرات جريان الأودية وإنقاذهم للعديد من المواطنين والمقيمين وفي مقدمتهم قوات السلطان المسلحة وشرطة عُمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية وكافة أجهزة الإعلام التي تواصلت ليلَ نهارَ في إرشاد الأهالي من أجل سلامتهم، كما يشكر المجلس أعضاء مجلس الشورى في الولايات على جهودهم الخيرة والشكر موصول الى المحافظين والولاة ومجالس البلديات والمواطنين الذين كان لهم دور في التعاون مع الجهات المختصة.
    ويتوجه المجلس بالعزاء إلى أهالي المتوفين خلال نزول الأودية داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.
    إنَّ مجلس الوزراء يواصل متابعته عن كثب لبعض الآثار التي ترتبت على هطول الأمطار للتعاطي معها بكافة الوسائل الممكنة، وتواصلاً للجهود المبذولة لإحداث تطورات نوعية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية ناقش مجلس الوزراء خلال شهري مارس وإبريل 2013م عدداً من الموضوعات التي تتواكب وتطورات المرحلة الحالية.
    وقد توصل بشأنها إلى القرارات التالية: في إطار الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- باستيعاب المواطنين الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص تدارس مجلس الوزراء التوصيات المعروضة عليه حول موضوع الباحثين عن عمل وكلف المجلس الأعلى للتخطيط بوضع برنامج وطني للتشغيل خلال السنوات الخمس القادمة.
    من جانب آخر وجه المجلس بإجراء مسح شامل للوظائف القائمة، وتلك التي ستتوفر للأعمال المستجدة في القطاعين العام والخاص، والتنسيق مع القطاع الخاص، والجامعات، والكليات، ومعاهد التدريب المهني لاستحداث برامج تخصصية لتأهيل الكفاءات القيادية والمخصصة، وتدريس العلوم للمخرجات التي يحتاجها سوق العمل.
    وفي الإطار ذاته أقر المجلس الخطة التدريبية للباحثين عن عمل في القطاع الخاص والمتضمنة التدريب المقرون بالتشغيل على رأس العمل وكذلك التدريب خارج السلطنة من أجل التأهيل في المؤسسات الخاصة آخذاً في الاعتبار مرئيات مجلس الشورى الواردة في دراسته حول وضوع الباحثين عن عمل.
    وفي ضوء المباركة السامية لجلالة السلطان المعظم -أعزه الله- بدعم الدور المجتمعي الذي تقوم به الهيئة العمانية للأعمال الخيرية وتوسعة لنشاطاتها تقرر قيام الهيئة بفتح فروع لها في كل محافظة من محافظات السلطنة وذلك استكمالاً لما تقرر سابقاً من فتح 3 ثلاثة فروع لها في كل من ولايات صلالة وصحار وصور بحيث يتم تخصيص مبالغ مالية لكل فرع آخذاً في الاعتبار الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية لكل محافظة مع مراعاة إشراك المجتمع في هذا الجانب.
    ونظراً لما يحظى به الشباب عموماً والرياضة خصوصاً من اهتمام ورعاية أقر مجلس الوزراء قيام وزارة الشؤون الرياضية بإنشاء (13) ثلاثة عشر مركزاً رياضياً في بعض الولايات التي لا يوجد بها تلك التسهيلات إضافة إلى إنشاء نادٍ رياضي في محافظة الوسطى، وتوافقاً مع الاهتمام الذي تناله رياضة الفروسية على كل المستويات ورفداً للخبرات العالمية واكتساباً لها وافق مجلس الوزراء على استضافة مقر الاتحاد الدولي لرياضة التقاط الأوتاد.
    ونظراً لما تشكله قضية سلامة الغذاء من أهمية كبيرة لجميع شرائح المجتمع ولزيادة الوعي بالجوانب الصحية المهمة التي تتعلق بمأمونية الأغذية أقر المجلس قيام وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمشاركة الجهات المعنية بالعمل على إقامة أسبوع لسلامة الغذاء.
    وانطلاقاً من المكانة التي تحتلها سلطنة عمان، وما تنتهجه من اعتدال وتسامح وترسيخ لمبادئ التفاهم والتحاور بين الأمم، والشعوب أقر مجلس الوزراء تطوير، وتوسيع معارض التسامح الديني في الخارج بحيث تكون بمسمى رسالة الإسلام.
    كما أقر المجلس نتائج الدراسة الاستشارية الشاملة لتقييم قطاع التعدين والتي من بينها إجراء تعديل تشريعي على قانون التعدين ولائحته التنفيذية وإنشاء كيان مستقل للقطاع مع دراسة جدوى إنشاء شركة عمانية عامة ذات طابع عالمي للاستغلال الأمثل للمعادن تحقيقاً لقيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني العُماني.
    وفي إطار الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد، وتنمية الموارد البشرية لبناء اقتصاد وطني موسع كلف مجلس الوزراء المجلس الأعلى للتخطيط بوضع نموذج جديد للاستثمار يمكَن من سرعة التحول إلى الاقتصاد الإنتاجي كما أقر المجلس تشكيل لجنة فنية برئاسة مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وعضوية كل من وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البيئة والشؤون المناخية وكلفها بالإسراع في تقديم خطة عمل لمعالجة ظاهرة التصحر في محافظة ظفار في ضوء قراراته السابقة في هذا الشأن.
    وتواصلاً للجهود المبذولة للمحافظة على الثروات الوطنية تابع مجلس الوزراء ظاهرة تهريب المنتجات النفطية للخارج ووجه الجهات المعنية لوضع الآليات المناسبة التي تحد من تلك الظاهرة لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني.
    وانسجاماً مع حاجة السوق المحلي لمختلف أنشطة قطاع النقل الحيوي والطيران بهدف توقير فرص العمل وتشجيع السياحة واستقطاب الاستثمارات بالإضافة إلى تعزيز التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذه المرحلة من مسيرة التنمية الشاملة فقد وافق مجلس الوزراء على فتح الاستثمار في مجال الطيران المدني للقطاع الخاص على أن تقوم الجهة المختصة بتقديم خطة تفصيلية لتنظيم هذا النشاط.
    على صعيد آخر أقر مجلس الوزراء برنامج حضور أصحاب المعالي وزير الشؤون الرياضية ووزيرة التعليم العالي ووزير التنمية الاجتماعية ووزير البيئة والشؤون المناخية ووزير الزراعة والثروة السمكية ووزير الخدمة المدنية إلى مجلس الشورى لإلقاء بيانات وزارتهم خلال الفترة من أبريل حتى يناير 2014م.
    وأحال مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى عدداً من الاتفاقيات ومشاريع القوانين
     
  2. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    بارك الله فيج على الخبر

    نتريه الزود منج :شش17:
     

مشاركة هذه الصفحة