معرض كومكس 2013 يبرز أحدث التقنيات في قطاع المعلومات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 مارس 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    معرض كومكس 2013 يبرز أحدث التقنيات في قطاع المعلومات ويسلط الضوء على الحلول والمبادرات الرقمية

    الثلاثاء, 26 مارس
    2013
    [​IMG]

    المرهون: جهود حكومية متسارعة لتطوير الخدمات بما يتواكب مع التطور التقني واهتمـام واضح بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة -
    كتب ـ سرحان المحرزي:-- أكد معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية أن هناك جهود حكومية متسارعة لتطوير الخدمات بما يتواكب مع التطور التقني في العالم وأن هناك اهتماما واضحا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل الجهات الحكومية المعنية.
    وأكد معاليه عقب افتتاحه أعمال الدورة الـ 23 لمعرض تقنية المعلومات والاتصالات (كومكس 2013) الذي تنظمه هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بالتعاون مع تحت شعار (دعم التحول الرقمي) برعاية $ و إعلاميا في مركز عمان الدولي للمعارض أكد أن مستقبل تلك المؤسسات مشرق للاستفادة من أحدث التقنيات وتطوير الأعمال.
    واوضح معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون بأن المعرض يمثل فرصة هامة للتعرف على آخر التطورات في عالم تقنية المعلومات والاتصالات من خلال المشاركة الواسعة للوحدات الحكومية التي تهدف الى التعريف بخدماتها وتطويرها بما يتواكب مع ما توصل اليه العالم من تطور وتحديث في مجال تقنية المعلومات. معربا عن سروره لما شاهده من عروض للخدمات والابتكارات في معرض (كومكس 2013) ، . خاصة وان المعرض يشهد في دورته الحالية مشاركة عالمية تعمل على عرض أحدث الانظمة في عالم تقنية المعلومات والاتصالات.
    من جانبه قال أحمد بن صالح باعبود الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية: دائما ما يقدم المعرض الجديد لأن صناعة الاتصالات والمعلومات متجددة بسبب المنافسة القوية بين الشركات العالمية في هذا المجال، ويأتي معرض هذا العام للتواصل مع المهتمين بالاتصالات والتكنولوجيا من الجمهور والشركات والمؤسسات الحكومية، ونأمل من المعرض أن يرقى لتطلعات الجمهور لأن التقنية مرتبطة بالجوانب الحياتية كافة. مشيرا الى أنه يرجع السبب في نقص مشاركة المؤسسات الحكومية وبعض الشركات لمعرض هذا العام هو تغير موعد إقامة المعرض الذي كان في العادة يقام نهاية شهر إبريل.
    ويهدف معرض في دورته الحالية الى إبراز أحدث التقنيات المحلية والأجنبية في قطاع المعلومات، وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وتشجيع المجتمع على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتسليط الضوء على المبادرات والمشاريع والحلول في هذا المجال من الجهات الحكومية والشركات.
    حضر حفل الافتتاح بمعية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية عدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة الوكلاء وأعضاء مجلس الشورى والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص والمهتمين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
    27 مؤسسة حكومية
    وينقسم معرض «كومكس 2013» إلى ثلاثة أقسام رئيسية حيث خصص القسم الأول لجناح الخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال مشاركة 27 مؤسسة حكومية من بينها وزارة التربية والتعليم، وفي هذا الصدد يقول مشرف الانشطة التربوية سعيد بن علي العوفي: المنتدى التربوي الالكتروني يقدم خدمات مختلفة للمتصفحين، فبالإمكان من خلاله الاطلاع على الخدمات، والمواد الدراسية والأنشطة التربوية والمسابقات، والتعرف على كل ما هو جديد من الأنظمة والقرارات. وقد وصل أعضاء المنتدى إلى 170 ألف عضو، فالخدمات متنوعة وكثيرة، ومنها خدمة البوابة الالكترونية التي لها دور كبير في التواصل مع الكادر التعليمي وأولياء الأمور وغيرها من الخدمات الأخرى». ويتبع وزارة التربية ركن للابتكارات تحت إشراف المديرية العامة لتقنية المعلومات حيث تتعاون مع مجموعة من الشركات العالمية من أجل تنفيذ بعض المشاريع من خلال توفير القطع التي تستلزم إعداد المشاريع.
    فيما خصص القسم الثاني لرجال الأعمال والشركات العالمية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بهدف إيجاد مظلة تجمع كبرى الشركات العالمية وكبار الشخصيات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لعرض آخر التطورات من المنتجات والحلول التي تشكل مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخصص القسم الثالث من المعرض للمبيعات من خلال إتاحة الفرصة للزوار لشراء المنتجات الجديدة الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات.
    حضور دولي
    إلى جانب المؤسسات الحكومية من داخل السلطنة، تأتي مشاركة بعض المؤسسات الحكومية من الخارج هي جمهورية سنغافورة وجمهورية إستونيا وجمهورية ليتوانيا، وكذلك دولة الكويت فقد شاركت ثلاث جهات هذا العام هي: البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، ووزارة المالية.
    وقال أحمد الصبر من الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالكويت: آخر مشروع قامت الهيئة العامة للمعلومات المدنية بإصداره هو «الكويت فيندر» والمشروع عبارة عن نظام خرائط جغرافية مختص بدولة الكويت فقط، فنحن نقوم بتسجيل المباني والشركات والرخص التجارية وكل المباني الموجودة في دولة الكويت سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ونضع عليها رقما آليا، وهذا الموضوع تم تأسيسه من ثلاثين سنة، ويستطيع المستخدم أن ينزل البرنامج على الأجهزة الذكية واستخدامه، فيقوم بإدخال الرقم الآلي للمبنى ثم يقوم بعملية البحث، كذلك يمكن إدخال اسم المبنى الذي يريد المستخدم الوصول إليه فيظهر الموقع مباشرة، وقد قمنا بتنفيذ المشروع خلال سنة ونصف. وهناك مشروع البطاقة الذكية، فعندما ينتهي تاريخ البطاقة المدنية يمكن للشخص أن يقوم بتجديدها من خلال جهاز ويدفع من خلاله رسوم التجديد، فتظهر البطاقة بعد التجديد خلال خمس دقائق لتوفير الوقت والجهد، ونقوم بتوزيع الأجهزة في مراكز الخدمة».
    هيئة تقنية المعلومات
    وفي قسم الخدمات الحكومية الإلكترونية تعرض هيئة تقنية المعلومات مبادرات تهدف إلى تسليط الضوء على أهم المشاريع التي قامت بها، وإبراز الحلول في مجال التقنية لتسهيل الاستخدام. ومن ضمن مبادرات عمان الرقمية: المركز الوطني للسلامة المعلوماتية وبوابة الدفع وبوابة التبرعات الخيرية والبوابة الرسمية للخدمات الإلكترونية ومركز البيانات، إضافة إلى المبادرة الوطنية للحاسوب الشخصي، ومركز المجتمع وتدريب الموظفين والتدريب الخصوصي، ومشروع المحتوى الالكتروني، ومبادرة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وبرامج مايكرسوفت، المبادرة الخضراء، وقانون المعاملات الإلكترونية.
    وبدأت مع انطلاق معرض كومكس المرحلة الثانية للتسجيل في مشروع إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات العاملة في مجال تقنية المعلومات ، والذي يهدف الى إبراز تلك المؤسسات والتعريف بإمكانياتها لدى المؤسسات الكبرى ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات والذي سيدفع بدوره في إعطاء فرص تجارية ليس على مستوى الهيئة فحسب وإنما على مستوى المؤسسات الأخرى في مجال تقنية المعلومات متمثلة في القطاعين الخاص والعام. هذا المشروع سيضيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات، كما ستسهم في تنفيذ إحدى توصيات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتخصيص نسبة 10% من نصيب الأعمال التجارية من المشاريع الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
    أقيم في اليوم الاول لمعرض كومكس 2013 ثلاث حلقات عمل كانت اولها بعنوان « التواصل الحكومي: تقيم الحالات ودراستها» والتي قدمها سيمون فيلد الشريك التنفيذي لشركة جارتنر. اما الحلقة الثانية كانت بعنوان «الانترنت لزيادة انتاجية المؤسسة « قدمها كمال عبيد من عمان المعرفة، والذي تناول فيها دور الانترنت في زياده انتاجية اي مؤسسة والعوامل الإلكتنرونية المساعدة. واختتمت حلقات الامس بورقة بعنوان «قانون التعاملات الالكترونية» قدمها الدكتور حسين الغافري استشاري قانوني من هيئة تقنية المعلومات. الحلقة تحدثت عن قانون المعاملات الالكترونية اهدافه، واهميته ومجالاته وقدمت الحلقة معلومات وشرحا مفصلا حول هيكلية القانون والقضايا المتعلقة به.
    التوجيه
    تقدم في المعرض دورات دراسية صممت لتقديم التوجيه والمعلومات للشركات حول الحلول التقنية الأكثر حداثة. وسوف تكون ظاهرة جديدة في هذا المجال مقرها قلب مركز المعارض ، حيث يجتمع مقدمو خدمات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية التي تطلق منتجاتها وخدماتها الجديدة. ويترقب الكثيرون تنظيم معرض كومكس في كل عام، حيث أنه يعد فرصة ثمينة للمؤسسات الحكومية لاستعراض خدماتها وتشجيع الجمهور على التحول الرقمي كبديل للطرق التقليدية في الحصول على الخدمات.
    مشاركات خاصة
    ويعد معرض كومكس علامة بارزة في خارطة المعارض التي تقام في السلطنة وان هذا المعرض يعد أكبر وأهم معرض من حيث الحجم ونوعية المعروضات من خلال مشاركة عدد من الشركات من داخل السلطنة وخارجها وعرض تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات، وهذا يدل على أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة. كما ان هذا الحدث التقني يعرض كافة المنتجات والمتطلبات لكافة المختصين الذين يرغبون في الحصول على أحدث معطيات المعرفة التقنية ليتسنى لهم إصدار طلباتهم بالشراء على أساس معرفتهم بما يرغبون بشرائه من خلال إطلاعهم عليه في المعرض، ولذلك أصبح معرض كومكس مدرجا ضمن المعارض السنوية التي تقام في السلطنة في مجال تقنية المعلومات.
    كما يعتبر كومكس أكبر معرض لتقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة حيث سيضم المعرض هذا العام مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والحلول المتعلقة بالاتصالات السلكية واللاسلكية، التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، الإلكترونيات والأدوات وغيرها من المنتجات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي الهام، حيث سيوفر الحدث منصة مثالية للعارضين والزوار للتعرف على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال.
    وقالت جوانا أوستا، منفذة التسويق لدى شركة مايكروسوفت: مايكروسوفت جزء من كومكس وهي أكثر بكثير من مجرد ويندوز الأعمال فهي تقدم حلول التكنولوجيا و المنتجات المبتكرة ونتعامل من خلال المعرض مع شركائنا في المنطقة في دفع النمو الاجتماعي والاقتصادي.
    وأضافت: نعرض منتجات واسعة النطاق وخدماتنا مثل: أجهزة الكمبيوتر واللاب توب وأقراص أجهزة كمبيوتر والهواتف الذكية وألعاب وغيرها من منتجاتنا، والزوار مدعوون لزيارة منصتنا. وتعمل شركة مايكروسوفت في مختلف اتجاهات التكنولوجيا والابتكارات الجديدة ، وتشجع المؤسسات على بذل المزيد من الجهد.
    وتشارك شركة إيماكس التي تعد أحد أكبر موردي الأجهزة الإلكترونية في السلطنة بجناح كبير في المعرض تعرض فيه مختلف الأدوات الإلكترونية. وقالت أوجوال تنكا، رئيس إدارة العمليات في إيماكس: هذه هي المرة الثانية التي نشارك بها في معرض كومكس كراع رئيسي لهذا الحدث الهام في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ونقدم هذا العام أحدث العروض الترويجية والأدوات الإلكترونية الرائدة ضمن باقات خاصة لم يسبق لها مثيل للمتسوقين.
    وزيارة جناح ايماكس في المعرض فرصة مثالية للمتسوقين للاستفادة من أحدث الصفقات الشيقة عبر مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم عرضها في إيماكس. إضافة إلى الإثارة، أطلقنا هنا خمسة منتجات جديدة من العلامات التجارية.
    وأضافت: طرحنا أيضا في المعرض مجموعة واسعة من المنتجات والأدوات الإلكترونية، مثل: المصابيح، والكمبيوتر المحمول، والأقراص الصلبة، والأجهزة النقالة واكسسواراتها، وأجهزة تقنية المعلومات، والألعاب، والأجهزة الصوتية، والكاميرات الرقمية وكاميرات إس إل آر وغيرها.
    وتشارك شركة إم جي لتقنية المعلومات بركن في المعرض، حيث صرح محمد ياسين الرئيس التنفيذي للشركة أن الشركة وقعت على اتفاقية مع هيئة تقنية المعلومات فيما يتعلق بالمبادرة الوطنية للكمبيوتر الشخصي (NPCI) التي تعتبر هذه واحدة من أنجح المشاريع في المجال التقني وتعد مشروعا وطنياً وليس فقط تجارياً والذي يندرج تحت المسؤولية الاجتماعية في تنمية المجتمع. وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة، «نحن هنا للمساعدة في توسيع نطاق التكنولوجيا في السلطنة ليس فقط بالنسبة للوكالات والهيئات الحكومية والشركات ولكن بالنسبة للمجتمع ككل والمشاركة في دعم مثل هذه المشاريع التي تساعد في تحسين وتطوير المجتمع».
    وقالت سارة سيشن، مديرة التسويق لدى شركة سيسكو: نهدف إلى ادخال التحسينات الإنتاجية التي توفر حلول الانترنت التجارية، ورؤيتنا هي أن تغير من طريقة ممارسة الناس، للحياة واللعب والتعلم».
    واضافت: إن استفادة المستثمرين والمشاركين لن تقتصر على ما يقدمه لهم المعرض من جودة في العرض لأحدث المنتجات من الأجهزة والبرامج وأنظمة التشغيل، بل إن المعرض يوفر فرصة كبيرة للتواصل والالتقاء بنظرائهم من ممثلي الشركات الدولية الأمر الذي سيتيح فرصاً استثمارية عديدة.
    وأضافت: يمكننا المساعدة يتقديم خدمات الحوسبة، والهندسة المعمارية وتطبيق تجربة التمثيل الافتراضي، وتسهيل خدمات الشبكة بأكثر بكثير، لذلك ندعوا الزوار إلى عدم تفويت منصتنا.
    ويتوقع أن يشهد هذا العام أكثر من 75 ألف زائر لمعرض كومكس 2012. حيث سيساهم المعرض في توفير الفرص للمؤسسات العامة والحكومية والشركات الخاصة والمنظمات التي تركز على تقنية المعلومات والاتصالات للترويج لمنتجاتها الخدمات التي تقدمها في هذا المجال
     

مشاركة هذه الصفحة