إطفائي يبتكر جهازاً يختصر عمل 3 ساعات إلى دقيقتين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏25 مارس 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    إطفائي يبتكر جهازاً يختصر عمل 3 ساعات إلى دقيقتين

    المصدر:
    • دبي- شيرين فاروق
    التاريخ: 25 مارس 2013

    [​IMG]

    تمكن إطفائي في الدفاع المدني في دبي من ابتكار جهاز لـ" تنظيف وطي الخراطيم " يوفر حوالى 280 ألف درهم ويختصر الوقت من 3 ساعات إلى دقيقة و50 ثانية فقط، ومن المتوقع أن يتم استخدامه قريبا وعمل مثيله لتوزيعها على مراكز الاطفاء لسرعة إنجاز العمل.
    وأكد المبتكر العريف عبيد خليفة سيف الرويمة المهيري المرشح لجائزة دبي للاداء الحكومي المتميز هذا العام أن الدافع وراء (الابتكار) تمكين فرق الدفاع المدني من الحفاظ على سلامة وكفاءة الخراطيم على مدار الساعة، وتقليل الإندثار فيها، وتمكين رجال الاطفاء من تنظيف واستخدام ذات الخراطيم في مواقع الحوادث، ومنح رجال الاطفاء والانقاذ الجهد والوقت الذي يستغرقونه في تنظيف الخراطيم بعد العودة من الحوادث، وبإمكان الجهاز تنظيف 30 خرطوماً في الساعة الواحدة، كما أن تكلفة الجهاز عشرين الف درهم، بالمقارنة مع جهاز آخر مشابه يقدم نفس الخدمات بجودة أقل بتكلفة تقدر بـ 300 ألف درهم.
    الابتكار الثاني
    ولفت المهيري الذي يعمل في الدفاع المدني في دبي منذ 14 عاما أن هذا الابتكار رقم 2 من اختراعاته حيث كان الابتكار الاول عبارة عن جهاز لتنظيف الزوارق من العوالق سواء كانت في الماء أو على اليابسة، وهو مستخدم الآن لتنظيف زوارق فرقة الاطفاء والانقاذ البحري بالدفاع المدني.
    وأشار عبيد إلى أن الحاجة أم الاختراع وأن رجال الاطفاء في أي مكان يعانون من تنظيف الخراطيم بعد الحوادث خاصة الكبيرة ولفها مرة اخرى بسرعة كبيرة بعد ازالة العوالق منها حيث يتم غسلها بالماء والصابون وهو الامر الذي كان يستغرق كثيرا من الوقت والجهد خاصة إذا كان طول الخرطوم اكثر من 25 متراً، وأن عملية التنظيف تتراوح بين ساعة إلى 5 ساعات حسب نوع الحادث.
    ونوه المهيري إلى أنه قام بعمل مجسم صغير لابتكاره في ورشة الدفاع المدني، وانه خلال شهرين انتهى من تنفيذ الجهاز وتجربته حيث خرجت النتيجة رائعة ومذهلة للجميع، مؤكدا أن الجهاز يقوم بغسل وطي الخراطيم بسرعة كبيرة عن طريق مجموعة من الفرش وباستخدام خزانات داخلية للماء والصابون.
    دراجة مائية قريباً
    وأكد العريف عبيد أن الدفاع المدني في دبي يمتلك في ورشته كافة المعدات والآلات التي تساعد على تشجيع الابتكار وتنمية المواهب، كما أن تشجيع المسؤولين المستمر كان دافعا كبيرا للاستمرار في الابتكار، وأنه يذهب بعد الدوام بشكل شبه يومي إلى الورشة لتنفيذ ابتكاراته.
    وأضاف عبيد: سأنتهي قريباً من تطوير (دراجة مائية فائقة السرعة لإطفاء الحرائق في البحر) ، لتكون بمثابة مقدمة حوادث تصل بسرعة إلى موقع الحادث قبل أن تصل زوارق الاطفاء الكبيرة، وبإمكانها المكافحة لحين وصول باقي الفرقة، كما يمكن الاستفادة منها في تأمين سباقات اليخوت لأنها صغيرة الحجم، وسريعة وذات فعالية في مكافحة مثل هذه الحرائق.
    ولفت إلى أن تكلفة الدراجة بكافة معداتها لن تزيد عن 100 الف درهم في حين أن سعرها من الشركات المتخصصة في هذا النوع من الدراجات لا يقل عن 180 الف درهم أي بتوفير قيمته 80 الف درهم وبكفاءة أعلى.
    حصل العريف عبيد خليفة سيف الرويمة المهيري على اكثر من شهادة شكر وتقدير من مدير عام الدفاع المدني بدبي اللواء راشد ثاني المطروشي، لابتكاراته ومبادراته المستمرة.
     
  2. أمير ورد

    أمير ورد ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    ماشاء الله ... مبدع

    جميل هالابتكارات ... والتحفيز من الحكومة لعمله وتبني ابداعاته

    الله يعطيك العافية ... الشكر على نقل الخبر
     
  3. اقصى الشرق

    اقصى الشرق ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    مبدع الله يوفقه
     

مشاركة هذه الصفحة