للسنة الثالثة على التوالي .. «القوى العاملة» تحصل على ايزو 27001 في أمن المعلومات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏17 مارس 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    للسنة الثالثة على التوالي .. «القوى العاملة» تحصل على ايزو 27001 في أمن المعلومات
    Sun, 17 مارس 2013
    تمكنت وزارة القوى العاملة من الحفاظ على مستواها بنيل شهادة الأيزو 27001 في أمن المعلومات، علما بأن هذا التقييم يجري سنويا لقياس مدى التزام الوزارة بأسس ومعايير هذه الشهادة.
    وخضعت الوزارة للتقييم على مدى يومين 12 و13 من شهر مارس الجاري وقد اجتازت مرحلة التدقيق والتقييم الذي عكس مدى الحرص والاهتمام بالمعايير والأسس المنظمة للعمل التقني والالتزام به.
    والجدير بالذكر أن الاهتمام بأمن المعلومات في الوزارة جاء كنتيجة لما لهذا الموضوع من أهمية قصوى في مجال التقدم التقني الخاص بتقنية المعلومات ودعم الإدارة العليا، وهذه الشهادة هي بمثابة دليل استرشادي ورخصة لممارسة الأسس والإجراءات المتعلقة بأمن المعلومات وهي حجر الأساس لبناء في غاية الضخامة .
    جاء ذلك في تصريح للمهندس مبارك بن سالم السوطي المدير العام المساعد لتقنية المعلومات الذي قال: بدأ العمل والتجهيز للحصول على هذه الشهادة في عام 2010م واستغرق فترة عمل امتدت 7 أشهر متواصلة تم خلالها البدء بوضع وصياغة دليل العمل للسياسات الأمنية والاستمارات الخاصة بتداول مسارات العمل الفني والإداري التقني، ولهذا الغرض برزت الحاجة للاهتمام اكثر بهذا الموضوع الحيوي، وكانت البداية والفكرة في انشاء قسم متخصص يعنى بأمن المعلومات وإدارتها ومن هذا المنطق تم استحداث قسم لأمن المعلومات لتطبيق سياسات وأسس أمن المعلومات المعتمدة عالميا. وفي الرابع من شهر أبريل عام 2011م حصلت الوزارة على شهادة الأيزو 27001 في أمن المعلومات . وفي عام 2012م حافظت الوزارة على الشهادة بعد اجتياز اعادة التقييم فأكدت استحقاقها في الاحتفاظ بهذه الشهادة لهذا العام عن جدارة.
    ومن هذا المنطلق حرصت وزارة القوى العاملة على استكمال مسيرة تطبيق ووضع السياسات والإجراءات التي تكفل وتسهم في تطبيق الإجراءات المتعلقة بأمن المعلومات وشبكة الحاسب الآلي بالوزارة لاتباع الأسس العالمية المعتمدة في مجال ومسارات العمل الإدارية والفنية، بالإضافة لكيفية تداول اجراءات العمل الفني والإجراءات الاحترازية الخاصة بالحوادث الأمنية الإلكترونية وطرق التعامل معها للوصول والحصول على الأداء الأمثل نظراً للتقدم والتشعب في مجال استخدام التقنية الرقمية والبرامج المتعلقة بها.
    وتتقدم وزارة القوى العاملة بالشكر لكل العاملين الذين ساهموا في هذا الانجاز من داخل الوزارة وخارجها، كما تم الاستعانة ايضا بإحدى الشركات المتخصصة للتمهيد والتجهيز لإجراء التقييم الخاص بالحصول على الشهادة والذي كان بإشراف وادارة متخصصين دوليين من شركة DNV النرويجية العالمية.
     

مشاركة هذه الصفحة