السفير التركي: 8 مليارات دولار حجم استثماراتنا في السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏16 مارس 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    السفير التركي: 8 مليارات دولار حجم استثماراتنا في السلطنة
    Sat, 16 مارس 2013
    عشرون شركة تركية تشارك في معرض البناء والتشييد..غدا -
    كتبت امل رجب -
    أكد سعادة Karem Kiratli سفير تركيا لدى السلطنة ان اجمالي حجم المشاريع التي تنفذها شركات تركية في عمان يبلغ 8 مليارات دولار امريكي بينما لا يزيد حجم الاستثمارات العمانية في تركيا عن 10 ملايين دولار معربا عن امله في ان تشهد الفترة المقبلة مزيدا من نمو التعاون والاستثمار بين البلدين.
    وقال السفير التركي في مؤتمر صحفي، للاعلان عن مشاركة 20 شركة تركية في معرض البناء والتشييد الذي سيبدأ غدا، ان الشركات العمانية التي تستثمر في تركيا يبلغ عددها 11 شركة ويعمل اغلبها في قطاع التعدين والعقارات والاستيراد والتصدير بينما الشركات التركية في السلطنة تتركز اعمالها في قطاع الانشاءات والمقاولات والهندسة.
    واعرب سعادته عن امله في ان يستفيد المستهلكون العمانيون من جودة المنتجات التركية وأسعارها المناسبة، وذلك بتدشين الشحن المباشر بين البلدين موضحا أن ابرام اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون من شأنه أن يسهم إلى حد كبير في زيادة حجم التجارة والاستثمارات.
    واكد على ان تركيا وسلطنة عمان تتمتعان بعلاقات جيدة جداً في مجال الشراكة في المشروعات وبعض من أبرز الشركات التركية تقوم حاليا بتطوير أو إنهاء مشاريع في جميع أنحاء السلطنة وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، أنجزت الشركات التركية أكثر من 6 آلاف مشروع في جميع أنحاء العالم والتعاون في هذا المجال بين البلدين الشقيقين لا يزال في المرحلة الأولى ، ولكن السلطنة تشعر بجودة الخدمات التي تقدمها الشركات التركية وما لديها من قدرة تنافسية.
    وفيما يتعلق بمعرض عمان الدولي العاشر للبناء والتشييد 2013 قال السفير التركي ان الشركات التي تشارك هذا العام تمثل قطاعات مختلفة في مجال التشييد والبناء الذي يعد الدعامة الرئيسية للاقتصاد التركي، وتركيا هي واحدة من الدول الرائدة في صناعة عديد من المنتجات منها الأساسات ومنتجات الفولاذ والاسمنت والأجهزة الكهربائية وغيرها من المنتجات والخدمات التي تهم شركات المقاولات وشركات التصميم والهندسة المعمارية وقد سجلت سلطنة عمان نموا اقتصاديا قويا على مر السنين وهذا يرجع إلى حد كبير إلى المشاريع الكبرى التي تقوم بها الحكومة العمانية.
    ودعا السفير التركي الشركات العمانية الى عقد اللقاءات مع شركائها المحتملين خلال المعرض سعيا الى تعزيز الروابط التجارية مع الشركات التركية.
    واعتبر سعادته ان التجارة الخارجية من أهم عوامل النمو الاقتصادي في تركيا. وقد تضاعفت الصادرات الى 152 مليار دولار أمريكي في 2012 وكانت وجهات التصدير الرئيسية ألمانيا والعراق وإيران والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة في حين الواردات التركية الرئيسية من كل من روسيا وألمانيا والصين والولايات المتحدة وإيطاليا مشيرا الى ان نصف تجارة تركيا تقريبا تتم مع شريكها التجاري الرئيسي وهو الاتحاد الأوروبي.
     

مشاركة هذه الصفحة