بيض الديناصور وأكثر الأغذية المعدلة وراثياً إثارة

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏7 فبراير 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بيض الديناصور وأكثر الأغذية المعدلة وراثياً إثارة



    [​IMG]


    الأغذية المعدلة وراثياً هي أغذية أدخل عليها بعض التغييرات الجينية عن طريق ما يسمى بالهندسة الوراثية, حيث يتم عزل الجين المختص بسمة معينة مرغوب فيها, ثم اختيار النبات الآخر ويتم إدخال الجين فيه إلى جينوم النبات المتلقي له بحيث يندمجا معاً. وكانت الأغذية الوراثية قد ظهرت لأول مرة في الأسواق عام 1996حيث شملت هذه القائمة الأولية العديد من المنتجات وهي فول الصويا والذرة والكانولا والأرز وزيت بذرة القطن. وتحظى الأغذية المهندسة وراثياً بالعديد من النقد من بينها عدم سلامتها صحياً والمخاوف البيئية.

    وقد أدخلت العديد من هذه المنتجات إلى الأسواق العربية في أشكال مثيرة للفاكهة والخضروات غير التقليدية المتعارف عليها منذ أزمنة بعيدةِ, على أنه يتبقى أن المستهلك يشتري هذا النبات ولا يدري ما كنهه ولا كيف تم تعديله ليصبح هذا الشكل وهذا الطعم. وهذه قائمة بأكثر هذه المنتجات إثارة.


    1- التفاح العنبي (جريبيل)


    [​IMG]

    وهو عبارة عن فاكهة لها نفس شكل وحجم التفاح مع قوام العنب, وتحمل هذه الفاكهة المزيج من طعمي الفاكهتين, مع وجود جرعة ضخمة من فيتامين ج. وتم التصديق عليها من قبل منظمة الأغذية العالمية. وتعرف أيضاً باسم تفاح فوجي.


    -->
    2- المشمش البرقوقي (بلاوت)
    [​IMG]

    يعد هذا النوع من الفاكهة هو خليط بين نوعين من الفاكهة وهما البرقوق والمشمش. وتم تطوير هذه الفاكهة في التسعينيات بواسطة العالم البيولوجي الأمريكي الشهير "فلويد زيجر". وتشمل هذه الفاكهة 70% من صفات البرقوق مع 30% من صفات المشمش. وهي شديدة الحلاوة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكر. وتعرف أحياناً هذه الفاكهة شعبياً في أمريكا باسم "بيض الديناصور" بسبب لونها المنقط. وطعمها هو مزيج بين المشمش والبرقوق وملمسها كالبرقوق. وتحتوي على قدر كبير من فيتامين ج بجانب خلوها من الصوديوم أو الكولسترول.


    3- يوسفي الجريب فروت (تانجلو)
    [​IMG]

    هو يوسفي دانسي بالخلط مع جريب فروت دنكان, والثمار تحتوي على قدر كبير من العصير وكمية قليلة من البذر الداخلي الذي يميز اليوسفي الطبيعي, كما أن قشرته حرشفية قليلاً وضعيفة نسبياً مقارنة بالبرتقال أو اليوسفي. وتعود نشأة هذه الثمار إلى عام 1911 ولها لون برتقالي داكن مميز جداً, كما أنه يمكن التعرف عليها بسهولة بسبب وجود حلمة طويلة في أسفلها. وتمتاز هذه الفاكهة بغناها بالألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم في الأمعاء بجانب محتوى غني من فيتامين ج, وتمتاز بطعم لاذع.


    4- التوت العملاق
    [​IMG]

    يعتبر التوت البري العملاق هو توت مجفف تم إعادة تهيئة نموه لينمو بشكل ضخم عن الطبيعي. وقد تم إنتاجه من قبل المعهد الوطني الياباني للهندسة الوراثية. وهو منتج من أجل هؤلاء الأشخاص الذين يحبون الفواكه الضخمة. وهو يماثل الطعم المعروف للتوت العادي.


    5- الطماطم الليمونية (ليماتوس)
    [​IMG]


    -->

    ربما تعد هذه الثمار هي الأغرب بين كل الأغذية المهندسة وراثياً حيث هي مزيج من نوعين مختلفين من الثمار لا يرتبطان بثمة صلة, وهما الليمون والطماطم. وهي معدلة من قبل الباحثين في إسرائيل, والغريب أنها تجمع ما بين نوع من الفاكهة مع نوع من الخضروات وتم تطويرها للأغراض الصحية. وهي تشبه من الخارج الطماطم, إلا أن المفاجأة ستكون حينما تفتحها من الداخل وتجدها ليمونة.
     
  2. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان ‏​‏آللّـْه
    معدلة وراثياً و لها فوائد جمة
    مـْـْْا أنفع العلم
    شكراً على طرحِگ المميز أخيتي
    احترامي و تقديري
    ً
     

مشاركة هذه الصفحة