"الحشيش" في صدارة مضبوطات المخدرات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏21 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تسجيل مئات القضايا .. وعشرات "المدانين" خلف القضبان
    تعزيز أعداد أفراد الشرطة ساهم في مزيد من "الردع"
    مسقط ــ الزمن:
    سجل العام الماضي والفترة الأولى من العام الجاري تناميا في رصد قضايا المخدرات في مختلف المحافظات وذلك مع تكثيف الجهود المبذولة في هذا الجانب من قبل شرطة عُمان السلطانية التي رصدت مئات من المتهمين في هذه القضايا وإحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة التي تنظر أسبوعيا في عشرات منها.
    وعملت عدة جهات من بينها الادعاء العام على تمكين موظفيها من التعامل مع هذه القضايا حيث عقد حلقة تطبيقية حول أصول التحقيق في قضايا المخدرات وذلك بهدف التعريف بالقواعد العامة في الدعوى الجنائية وخصائص المحقق الجنائي وخصائص الدعوى الجنائية الى جانب مراحل سير الدعوى.
    ومع تواصل استقبال شرطة عُمان السلطانية لدفعات جديدة من المستجدين، وتخريج دفعات أخرى، دفع ذلك إلى تعزيز العمل وردع المخالفين.
    وفي آخر القضايا المسجلة، تمكنت إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة مسقط من القبض على أربعة أشخاص بينهم مواطنون عمانيون وآخرون من جنسية آسيوية بتهمة حيازة وترويج المواد المخدرة بمحافظة مسقط.
    وبعد التأكد من مصداقية المعلومات تم مراقبة المتهمين والقبض عليهم بمنطقتي غلا الصناعية والقرم وضبط بحوزتهم (159) كبسولة مخدر الهيروين ومبالغ مالية.
    وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم وإحالتهم إلى الادعاء العام للتحقيق معهم تمهيداً لتقديمهم إلى المحكمة.
    وبلغ عدد القضايا المسجلة لعام 2011م حوالي "842" قضية بينما بلغ عدد الجناة المسجلين لعام 2011م حوالي "1424" متهماً، وبلغت الكميات المضبوطة من مخدر الحشيش "257" كجم و"13" كجم من مخدر الهيروين و"242" جراما من مخدر المورفين و "30" كجم من مخدر القات.
    وتعد عملية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عملية تكاملية تتطلب تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية بمشكلة المخدرات و من هذا المنطلق نص قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم "17/99" في المادة "5" على تشكيل لجنة وطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية تضم في عضويتها عددا من الجهات المعنية بمشكلة المخدرات و أوكل إليها مجموعة من المهام و التي من بينها تنسيق التعاون بين مختلف الجهات الحكومية و غير الحكومية المعنية بشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية.
    وكانت وزارة الصحة أعلنت انجاز مستشفى "المسرة" المختصة في الأمراض النفسية والمدمنين وذلك بتكلفة إنشائية تجاوزت 45 مليون ريال.
     

مشاركة هذه الصفحة