مجلس الشورى يستعد لمناقشة وزير القوى العاملة فبراير المقبل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏20 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مجلس الشورى يستعد لمناقشة وزير القوى العاملة فبراير المقبل
    Sun, 20 يناير 2013

    تسليط الضوء على العرض والطلب في سوق العمل بالقطاع الخاص - عقدت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح امس اجتماعها السابع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة (2012 – 2013م ) برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة وأصحاب السعادة اعضاء اللجنة وموظفيها.
    في الاجتماع صادقت اللجنة على محضري اجتماعيها الخامس والسادس لدور الانعقاد السنوي الثاني، ومن ثم استعرضت التقرير السنوي لجهاز الرقابة المالية والإدارية المحال من مكتب المجلس، واقترحت خطة عمل وبرنامج زمني لانجاز دراسة التقرير وذلك من خلال وضع دليل عمل وإجراءات تتبعها اللجنة عند تناول هذا التقرير، وفي هذا الشأن كلفت الامانة العامة بموافاتها بمقترح يستهدف تجارب الدول المتقدمة في الجانب البرلماني والرقابي وما تنتهجه عند التعامل مع تقارير الجهات الرقابية وعلى رأسها دواوين المحاسبة وجهاز الرقابة المالية والإدارية، على ان يعرض دليل العمل والإجراءات على اللجنة في الاجتماع القادم .
    كما تناولت اللجنة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الحالي، والتي كان من اهم اولوياتها سواء بالنسبة للموضوعات التي لازالت تتصدر بياناتها المقدمة للمجلس في دور الانعقاد السنوي السابق او الموضوعات الجديدة التي تنوي دراستها، وقد كانت اهم الموضوعات التي دارت حولها نقاشات ومداولات اللجنة موضوع تقييم قطاع النفط وموضوع القروض الشخصية حيث اشارت الى تقديرها الى الجهات التي تجاوبت معها بشأن البيانات والمعلومات المطلوبة وعلى رأسها البنك المركزي والبنوك التجارية وموافاة اللجنة بالبيانات المطلوبة في موضوع القروض الشخصية .
    كما ناقشت اللجنة عدة موضوعات ذات صلة بالشأن الاقتصادي وكان من ضمنها موضوع تنويع الايرادات غير النفطية وكيفية تعظيمها وتعزيزها وموضوع ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات التنموية ومسائل تتعلق بتبسيط الاجراءات الخاصة بالمواطن في الجانب التنموي.
    من جانب آخر عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس اجتماعها الدوري الرابع من دور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة للمجلس (2012-2013) برئاسة سعادة سالم بن محمد المعشني رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    في الاجتماع ناقشت اللجنة بيان وزير القوى العاملة الذي سيناقش خلال جلسات المجلس في شهر فبراير 2013. وقد قام أعضاء اللجنة بطرح عدد من الأسئلة والملاحظات حول ما تضمنه البيان من محاور منها موضوع العرض والطلب للقوى العاملة الوطنية في سوق العمل بالقطاع الخاص من 2005 إلى 2015، ومشكلة دوران القوى العاملة والخطط لاستقرارها، وموضوع دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتحديات والصعوبات التي تواجه التعليم التقني والتدريب المهني في السلطنة.
    كما أكدت اللجنة على ضرورة مناقشة أسباب عزوف العمانيين عن العمل في مؤسسات القطاع الخاص، ودواعي رفض عدد كبير منهم الوظائف المعروضة عليهم مؤخرا.
     

مشاركة هذه الصفحة