تطوير مقبرة العامرات بمنشآت حديثة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تطوير مقبرة العامرات بمنشآت حديثة
    الاثنين, 24 ديسمبر 2012
    تصميم مقبرة جديدة بقريات .. وقريبًا للسيب -
    تواصل بلدية مسقط العمل بوضع آخر اللمسات التطويرية بمقبرة العامرات العامة وذلك بإنشاء عدد من المباني الأساسية والمرافق الخدمية ومواقف المركبات والاستراحات المظللة لمستخدمي المكان في إطار الجهود التي تبذلهـا البلدية وفق خطط مدروسة وحديثة للعمل ضمن منهجية تكاملية تهدف إلى توزيع الخدمات اللازمة والمرافق العامة في مختلف ولايات المحافظة.
    رؤية جديدة لنوعية ومستوى الخدمات المقدمة من خلال تنفيذ مقبرة العامرات، تحمل في جنباتها العناصر الضرورية التي تحتاجها المقبرة، وتتمثل في توفير مبنى إداري يتضمن مكاتب وقاعات انتظار، ومبنى غسيل الموتى، ومصلى ومبانٍ خدمية للعمال بمختلف ملحقاتها.
    يتكون مبنى تحضير وغسيل الموتى من 6 غرف 3 مخصصة للذكور و3 أخرى للإناث، كما يحتوي المبنى على غرف لحفظ الموتى ومخازن تبريد، يتكون مبنى المصلى من ساحة داخلية للصلاة وأيضا ساحة أخرى خارجية وملحق بالمبنى يحتوي على دورات مياه ومكان للوضوء. وقد تم تصميم جزء خاص للعمال يتكون من غرفة الحارس، وسكن للإقامة، ومطبخ ودورات مياه للعمال، وتتضمن غرفة الحارس مكتبا ومكانا للجلوس وملحقا بهما دورة مياه ومطبخ صغير.
    بالإضافة إلى توفير بعض المرافق العامة مثل المواقف الخاصة والعامة للمركبات، وممرات من المشاة تربط المنشآت ببعضها وتمتد لمواقع الدفن، وعمل أماكن واستراحات مظللة للجلوس، وكذلك تركيب أعمدة الإنارة، وإضفاء عناصر جمالية على المكان ببسط مساحات خضراء وزراعة الأشجار. تزخر المقبرة بإطلالة فريدة وسمات جديدة في تشكيلة المنشآت والمرافق حيث التصميم العام للموقع يراعي التوزيع المميز لعناصر المشروع، وهذه العناصر مرتبطة مع بعضها البعض بشبكة محكمة من ممرات المشاة المتداخلة والمتسعة تسهل عمليات الحركة والانتقال، حيث تم تطوير الفكرة وتنفيذها في مقبرة العامرات وسيتم تنفيذ التصاميم نفسها في مقبرتي السيب وقريات. وكذلك المواقف العامة مرتبطة بشكل مباشر بالمدخل الرئيسي للمقبرة كما أنها قريبة من المرافق الحيوية وتتسع لأكثر من 250 سيارة.
    عناصر تصميم وتنسيق الفراغ من أهم الأشياء المكملة للتصميم، وتتمثل هذه العناصر في عمل بوابة آلية يتم من خلالها التحكم في عملية الدخول والخروج للمواقف الخاصة. وأيضا تصميم لوحة ترحيبية تحمل اسم المشروع.
    مقبرتا قريات والسيب
    وفي إطار متصل تقوم بلدية مسقط بتهيئة الموقع لتنفيذ مقبرة جديدة بولاية قريات حيث يهدف المشروع إلى إيجاد مقبرة مركزية في الولاية لتبرز النمط الحضاري للمدينة في إيجاد مقابر مركزية للحد من المقابر الصغيرة المتفرقة.
    وتبعد المقبرة عن مركز الولاية مسافة 2 من الكيلومترات وسوف تزخر بمنشآت ومرافق متكاملة ذات جودة عالية وفي موقع فسيح، إذ تبلغ المساحة الإجمالية للمقبرة 90520.74 متر مربع، والمساحة المخصصة لإنشاءات المشروع تبلغ 19000 متر مربع، يتكون مبنى الإدارة من مكاتب للموظفين وأماكن للانتظار وبعض الخدمات المكملة الشبيهة بما تم تنفيذه في مقبرة العامرات العامة. كذلك سيتم قريبا العمل بتطوير مقبرة السيب بالنماذج المستوحاة نفسها من هذين المقبرتين.
     
  2. دمعة حيرانة

    دمعة حيرانة ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شــيء طــيييب
    تسلميين ع الخٓـــبريـهـ
     

مشاركة هذه الصفحة