درويش يتوقع دفعة قوية للأنشطة الأقتصادية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    ملاحظة عن بطء المشروعات الإنمائية الجارية وتوصية بتسريع العمل -
    عُمان: توقع معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أن يسهم الإنفاق الحكومي المقدر بنحو 13 مليار ريال عماني في الموازنة العامة للدولة لعام 2013م، في إعطاء دفعة قوية لمجمل الأنشطة الاقتصادية والتجارية، حيث سيسجل الاقتصاد الوطني خلال عام 2013م نموا إيجابيا بنسبة 7 بالمائة مع المحافظة على معدلات التضخم عند حدودها الحالية.
    واستمع مجلس الشورى في ثالث جلساته الاعتيادية لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، أمس، إلى بيان معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، حول مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2013م.
    وأكد معالي الوزير انه تم تعزيز المخصصات المالية للبرنامج الإنمائي للوزارات والوحدات الحكومية بنسبة تبلغ نحو 30 بالمائة بغرض استكمال مشروعات البنية الأساسية قيد التنفيذ، الأمر الذي سيهيئ بيئة استثمارية واقتصادية محفزة لاستثمارات القطاع الخاص المحلية والأجنبية، معربا معاليه عن أمله في أن يشهد الاقتصاد الوطني إضافة العديد من مشروعات القطاع الخاص.
    وأشار معاليه إلى الاستمرار في تعزيز الكفاءة الإنتاجية لقطاع النفط والغاز من خلال زيادة الإنفاق على برامج الاستكشاف والتنقيب والاستثمار في تقنيات الإنتاج والاستخلاص الحديثة.
    وبالنسبة للجوانب الاجتماعية أوضح معاليه أن الموازنة تولي اهتماماً خاصاً ومتزايداً بالنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين وتحسين الظروف والأحوال الحياتية لهم في مجالات فرص التشغيل وجودة التعليم والصحة ودعم برنامجي المساعدات والقروض الإسكانية وتوسيع مظلة الضمان والتأمينات الاجتماعية وتعزيز برنامج التدريب والتأهيل المقرون بالتشغيل بما يمكن من استيعاب الأعداد المستهدفة من الباحثين عن عمل لتزويدهم بالمهارات والكفاءة اللازمة للانخراط في العمل لدى مؤسسات القطاع الخاص.
    وفي ختام جلسة المناقشة تم التوصل إلى جملة من التوصيات، من بينها: توافق الوزير المسؤول عن الشؤون المالية مع ملاحظة المجلس بشأن بطء تنفيذ المشروعات الإنمائية المدرجة في الخطة الخمسية الحالية والخطط الماضية حيث إن ما نفذ لا يتجاوز 18% من إجمالي المخصصات المعتمدة، وقد أكد المجلس على أهمية إيلاء هذا الامر أهمية قصوى وذلك لتلبية متطلبات التنمية لدى المواطن في المكان والوقت المناسب

    جريدة عمان
     

مشاركة هذه الصفحة