بنك إنجلترا المركزي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير //تراجع طفيف للدولار

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2008.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    [​IMG]

    لندن - رويترز. قرر بنك انجلترا المركزي امس ابقاء اسعار الفائدة الاساسية دون تغيير على خمسة في المائة للشهر الخامس على التوالي لكن التوقعات تتزايد بان المخاوف من الكساد قد تدفعه لخفض الفائدة قبل نهاية العا م الجاري.
    ومع ارتفاع التضخم عن مثلي المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي وهو اثنان في المائة توقع 67 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم ان تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك على اسعار الفائدة كما هي.
    ومع ذلك فان سرعة ومدى التباطؤ الاقتصادي في بريطانيا يشيران الى ان الفائدة قد تنخفض بوتيرة سريعة ما ان يصل التضخم الى ذروته.
    وتتوقع الاسواق انخفاض الفائدة ثلاثة ارباع نقطة مئوية بحلول هذا الوقت من العام المقبل.
    وكانت الانباء الاقتصادية في الاسابيع الاخيرة تدعو كلها للتشاؤم اذ انخفضت اسعار المساكن وارتفعت البطالة وهوت ثقة المستهلكين بشدة.
    وفي البورصات استقرت الاسهم الاوروبية في اوائل المعاملات الاوروبية امس قبل صدور قرارات مهمة بشأن اسعار الفائدة وقادت اسهم شركة يونيليفر شركات المواد الغذائية للصعود بعد ان رحب المستثمرون بتعيين رئيس تنفيذي جديد لها. لكن اسهم شركات التكنولوجيا انخفضت.
    واستقر مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا دون تغيير على 1182,17 نقطة.
    وتصدرت اسهم شركات النفط والاغذية الاسهم الصاعدة بينما كانت اسهم قطاع التكنولوجيا الاسوأ اداء بسبب المخاوف بشأن الانفاق على التكنولوجيا مع تباطؤ النمو الاقتصادي.
    وجاءت اسهم بي.بي على رأس قائمة الاسهم الصاعدة وارتفعت بنسبة 2,7 في المائة بعد ان قال مصدر انها اوشكت على ابرام صفقة لتسوية نزاع على مشروع مشترك في روسيا.
    وانخفض سهم نوكيا عملاق صناعة الهواتف المحمولة 1,5 في المائة وسهم اس.تي مايكرو بنسبة 1,3 في المائة.
    ولم يحقق الاقتصاد اي نمو في الربع الثاني للمرة الاولى منذ الكساد الذي شه دته البلاد في اوائل التسعينات وتشير تقارير الى ان اغلب قطاعات الاقتصاد تنكمش الان.

    الدولار

    وهبط الدولار على نطاق واسع امس مع اقبال المتعاملين على البيع لجني ارباح بعد المكاسب القوية التي حققتها العملة الامريكية في الاسابيع الماضية.
    وبدأ الدولار في طريقه لانهاء موجة ارتفاع استمرت خمسة ايام مقابل اليورو ودفعت العملة الموحدة للهبوط الى ادنى مستوى في ثمانية اشهر امس الاول بينما يترقب المتعاملون تصريحات جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي بعد اعلان قرار الفائدة.
    ومن المتوقع ان يبقي المركزي الاوروبي اسعار الفائدة دون تغيير عند 4,25 بالمائة وينتظر ان يعلن مجموعة جديدة من التوقعات الاقتصادية.
    وارتفع اليورو 0,1 بالمائة الى 1,4510 دولار لينتعش عن مستوى 1,4384 دولار ا لذي بلغه امس للمرة الاولى منذ يناير. وارتفع الدولار قليلا الى 108,50 ين.
    وتراجع مؤشر الدولار 0,1 بالمائة مع تأثر العملة الامريكية بارتفاع اسعار ال نفط 0,4 بالمائة بعد هبوطها نحو تسعة بالمائة هذا الاسبوع.
    وصعد الجنيه الاسترليني 0,4 بالمائة الى 1,7820 دولار بينما يتوقع المتعاملو ن ان يبقي بنك انجلترا المركزي على الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمائة وان كان من المتوقع ان يرفع الفائدة في وقت لاحق لدعم الاقتصاد الواهن.
    كما تراجع سعر الدولار مقابل اليورو في اسيا امس مبتعدا عن اعلى مستوى له في ثمانية اشهر الذي سجله امس الاول مع اقبال المستثمرين على تقليص مراكزهم قبل قرار البنك المركزي الاوروبي بشأن اسعار الفائدة.
    وهوى اليورو والجنيه الاسترليني بشدة خلال الثلاثين يوما الماضية بفعل التوقعات بتيسير الائتمان على الاجل الطويل.
    ويوم الاربعاء قفز الدولار الى اعلى مستوى له في عامين ونصف مقابل الاسترليني 1,7667 دولار وذروته في ثمانية اشهر مقابل العملة الامريكية 1,4385 دولار بسبب علامات على ان التباطؤ الاقتصادي سوف ينتشر الى خارج الولايات المتحدة.
    وارتفع اليورو نحو 0,1 في المائة عن اواخر التعاملات الامريكية امس الاول الى 1,4515 دولار. وارتفع اليورو ايضا مقابل الجنيه الاسترليني الى مستوى قياسي 81,87 بنس.
    وكان الاسترليني مستقرا عند 1,7753 دولار. وهبط الاسترليني الى ادنى مستوى له في ثلاثة اعوام ونصف قرب 191,75 ين امس.

    جريدة عمان
     
  2. منوة الروح

    منوة الروح ¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬

    ..

    مشكور ع الخبر ..
     

مشاركة هذه الصفحة