-فعاليات ومستجدات برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2012/2013م

الموضوع في 'أخبار و فعاليات مدارس البُريمِي' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏6 نوفمبر 2012.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    يعتبر برنامج التنمية المعرفية مجالا مهما لتزكية روح التنافس الشريف بين أبنائنا الطلاب وأرضا خصبة تنمو فيها قدراتهم العقلية ومواهبهم العلمية لتصبح في المستقبل ثمارا للإجادة .ومن هنا جاءت التوجيهات الساميه بتطبيق برنامج التنمية المعرفية للطلبة والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للنهوض بالمستوى التحصيلي لابناءه الطلاب وحفزهم واثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد من اجل تحقيق التناسب المطلوب بين مخرجات التخصصات العلمية والانسانية , ومتطلبات التنمية الشاملة في المجتمع ...
    ونظرا لما يشهده البرنامج من ومستجدات كل عام بناءا على الملاحظات المستوفاة من الميدان التربوي , يسرنا إفادتكم بآليات تطبيق أدوات البرنامج والمستجدات في كل أداة،لعام الدراسي 2012/2013م :
    أولا: المسابقات الشفهية:



    1. تكريم المعلمين المشرفين على الفرق الفائزة في المسابقات الشفهية على مستوى الوزارة وعمل آلية محددة حول هذا التكريم.
    2. تطبق المسابقات الشفهية في مادتي العلوم والرياضيات فقط ( وتضمن مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم) بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة.
    3. التأكيد على أهمية تنفيذ المسابقات الشفهية بجميع مدارس المحافظة طوال العام الدراسي، مع مراعاة شموليتها لجميع طلبة المدرسة، وربط الأسئلة بالمناهج الدراسية، وتنوع مستويات الأسئلة.
    4. تضع كل مدرسة خطة دوري المسابقات الشفهية الذي ستقوم بتنفيذه بين شعب وفصول المدرسة خلال كل فصل دراسي ، ويمكن للمحافظة توحيد آلية تنفيذ المسابقات الشفهية في المدارس التابعة لها ، أو توحيده على مستوى القطاعات التعليمية أو الولايات.
    5. تطبق المسابقات حسب ما هو معمول به في العام الماضي 2011/2012م بحيث تكون آلية المنافسة في المسابقات الشفهية على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوزارة على النحو التالي:
    ·* يتم تقسيم طلبة الصفوف ( 5 – 10 ) إلى مجموعتين : تضم المجموعة الأولى فريقين من طلبة الصفوف (5 و 6 و 7 )،بينما تضم المجموعة الثانية فريقين من طلبة الصفوف ( 8 و 9 و 10 ) في كل مادة على حدة ،بحيث يتنافس كل فريق في كل مادة مع الصفوف المقابلة له على مستوى المحافظة أو على مستوى الوزارة. مثال ذلك:
    & مدرسة تضم الصفوف ( 5 – 10 )، تقوم بترشيح 4فرق،فريقان منها تمثلان الصفوف ( 5 – 6 – 7 ) بواقع فريق من كل مادة ( ستة طلاب في كل فريق )، وفريقان تمثلان الصفوف ( 8 – 9 – 10 )بواقع فريق من كل مادة ( ستة طلاب في كل فريق ).
    & مدرسة تضم الصف العاشر فقط، تقوم بترشيح فريقين فقط، بواقع فريق من كل مادة، ويتنافس كل فريق مع الفرق المقابلة له من المدارس الأخرى.
    & مدرسة بها الصفين ( 5 و 6 ) فقط، ترشح فريقين فقط.
    & مدرسة بها الصفوف ( 6 و 7 و 8 ) فقط ترشح أربع فرق وهكذا.
    *يتم ترشيح المدارس المحققة للمركز الأول في كل مادة من كل مجموعة للمنافسة على مستوى الوزارة، وبالتالي يمثل كل محافظة على مستوى الوزارة 4فرق،فريقان منها تمثلان الصفوف ( 5 – 6 – 7 )،فريقان تمثلان الصفوف ( 8 – 9 – 10 ).
    ·ستتم المنافسة بين الفرق لكل مجموعة على النحو الآتي:
    - في التصفيات الأولية: تتنافس جميع المحافظات التعليمية في نفس الجلسة من خلال خمس أسئلة أساسية ، ويتم اختيار (4) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، واذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء الى سؤال السرعة.
    - في التصفيات قبل النهائية : تتنافس ( 4 ) محافظات تعليمية والتي تأهلت من التصفيات الأولية في نفس الجلسة من خلال خمس أسئلة أساسية ليتم اختيار فريقين حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض المحافظات في عدد النقاط يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، واذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء الى سؤال السرعة.
    - في التصفية النهائية: يتنافس الفريقان المتأهلان من التصفيات قبل النهائية من خلال خمس أسئلة أساسية ليتم تحديد الفريق الفائز بالمركز الأول حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين الفريقين في عدد النقاط يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، واذا تعادل الفريقان مرة أخرى يتم اللجوء الى سؤال السرعة.
    - الوقت المحدد للإجابة لكل سؤال دقيقتان ، ويتم حساب الوقت بعد ظهور الخيارات أمام الطلبة . ويختفي السؤال بعد انتهاء الوقت ، حتى ولو لم يجب الفريق على السؤال.
    - تبدأ الإجابة على سؤال السرعة لحظة ظهوره على الشاشة وتحسب النتيجة للفريق الأسرع في تقديم الإجابة.
    - يمنع الاحتجاج أو التحدث مع أي احد من المحكمين أثناء المسابقة ، وفي حالة وجود أي اعتراض على النتيجة أو على الأسئلة يتم تقديم رسالة رسمية من مدير الدائرة بعد انتهاء المسابقة.
    ثانيا :المشاريع الطلابية:
    1. تحديد مجالات معينة للمشاريع الطلابية كل عام ، يتم التنافس حولها من قبل الطلبة، وسوف يتم موافاتكم بالمحاور وآلية تقييم المشاريع بعد اعتمادها من الوزارة .
    2. تحديد عدد المشاريع المشاركة من كل محافظة تعليمية للتقييم على مستوى الوزارة بناء على عدد الطلبة المستهدفين في البرنامج في كل محافظة. (نسبة وتناسب)، (وسيتم لاحقا موافاتكم بعدد المشاريع المشاركة في التقييم النهائي على مستوى الوزارة من كل محافظة).
    3. يكون هناك تقييم أولي للمشاريع من قبل لجنة تشكل من أعضاء البرنامج قبل التقييم على مستوى الوزارة
    4. تستهدف المشاركة في المشاريع الطلابية طلبة الصفوف (5-10).
    5. لا تتجاوز المشاركة في كل مشروع عن ثلاثة طلاب بحيث تكون هذه المشاريع ذات جودة عالية.
    6. تقتصر نوعية المشاريع على (النموذج الإجرائي، والتجربة العملية) فقط.
    7. يقوم بتقييم المشاريع على مستوى الوزارة لجنة من المختصين من خارج الوزارة.
    8. ضرورة توظيف وسائل الإعلام المختلفة في نشر الوعي بين الطلاب و أولياء الأمور بأهمية المشاريع الطلابية في تنمية الابتكار والإبداع للطلبة.
    9. يتم إدراج مبادرة المدرسة بالمشاركة الفاعلة في المشاريع الطلابية بالبرنامج كعنصر أساسي لتقييم أداء المدارس في تقييم الأداء المدرسي.
    10. ينبغي أن يراعى في المشاريع المرشحة للمشاركة ، الجانب الابتكاري ، والجانب الفني الجمالي ، وعدم تكرار مشاريع تمت المشاركة بها سابقا (إلا في حالة تطوير مشروع سابق بأفكار جديدة) ، وأن يظهر على المشاريع جهد الطالب لا المعلم المشرف.
    11. تجهيز المشاريع التي فازت بها المحافظة على مستوى الوزارة خلال العام الدراسي الماضي 2011/2012م ، حيث سيتم المشاركة بها مرة أخرى في المعرض المصاحب لحفل التكريم ( توجيه الطلبة بتنظيمها وحفظها ومساعدتهم في ذلك من قبل المعلمين المشرفين ).




    ثالثا : الاختبارات التحريرية:
    1. الاستمرار في تطوير حقائب الأسئلة التي تم إعدادها خلال العام الدراسي الماضي ، وقيام جميع المشرفين بمتابعة تنفيذها من قبل المعلمين في عمليات التدريس والتقويم اليومية ، والعمل – حسب الإمكان – على إخراجها إلكترونيا .
    2. متابعة المعلمين والمدارس التي أظهرت نتائج اختبارات البرنامج للعام الدراسي ضعف في مستوياتها، وتقديم أوجه التدريب والمساعدة التي يحتاجون لها.
    3. سيتم تنفيذ الاختبارات التحريرية على طلبة الصف السابع مع بداية الفصل الدراسي الثاني في مادتي العلوم والرياضيات فقط وتضمّن مفاهيم الجغرافيا البيئية مع مادة العلوم.
    4. يكون الاختبار في جلسة واحدة تتخللها استراحة، ويكون الاختبار في كتيب واحد ( جزء للعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية وجزء للرياضيات) بواقع 45 دقيقة لكل جزء.
    5. تكون أسئلة الاختبار موضوعية فقط (اختيار من متعدد).
    6. لا تحتسب درجات الاختبار في درجات الطالب في التقويم المستمر كما هو معمول به في العام الماضي.
    7. يتم إدراج عنصر نتائج الطلبة في الاختبارات التحريرية بالبرنامج كعنصر أساسي لتقييم أداء المدارس في تقييم الأداء المدرسي.
    رابعا: المعايير المعتمدة للتكريم على مستوى الوزارة في اختبارات البرنامج :
    يتم تكريم الطلبة والمعلمين والمدارس على مستوى الوزارة في اختبارات البرنامج، إذا تم تحقيق:
    أ‌. الطلبة : جميع الطلبة الحاصلين على 90 درجة فأكثر في كل اختبار من اختبارات البرنامج .
    ب‌. المعلمين: جميع المعلمين الذين حققوا في نتائج اختبارات البرنامج متوسط حسابي 60 % فأكثر ،بشرط أن لا يقل عدد طلاب المعلم في الشعبة الواحدة عن 10 طلاب ، فإذا قل عدد الطلاب عن 10 يشترط أن يحقق المعلم متوسط حسابي 70 % فأكثر.
    ج‌. المدارس: جميع المدارس التي حققت في نتائج اختبارات البرنامج متوسط حسابي 55 % فأكثر، بشرط أن لا يقل عدد طلاب المدرسة عن 15 طالبا، فإذا قل عدد الطلاب عن 15 طالبا يشترط أن تحقق المدرسة متوسط حسابي 75 % .





    آملين استمرار تعاونكم لما فيه المصلحة العامة، وشاكرين جهودكم الطيبة.
     

مشاركة هذه الصفحة