دراسة عُمانية متخصصة: مناطق صور الخضراء كانت الأكثر تضررا من "جونو" و"فيت"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 جويليه 2012.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    دراسة عُمانية متخصصة: مناطق صور الخضراء كانت الأكثر تضررا من "جونو" و"فيت"


    مسقط ــ الزمن:
    حصل الطالب ناصر بن محمد النعماني على درجة الماجستير في الآداب تخصص الجغرافيا وذلك عن دراسته "تحديد ومقارنة آثار الإعصارين المداريين جونو وفيت على استخدامات الأرض في مدينة صور، سلطنة عمان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد" وقد تمت مناقشة هذه الدراسة صباح أمس بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس كما أوصت اللجنة بنشر هذه الدراسة في كتاب وقد بحثت هذه الدراسة تحديد وتقييم تأثيرات إعصاري جونو وفيت على استخدام الأرض والمقارنة بينهما بالتطبيق على ولاية صور.
    وركزت الدراسة بصورة رئيسة على استخدام تقنيتي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية؛ بهدف حصر هذه التأثيرات على استخدام الأرض وتحديد نوعية أضرارها مع حساب مساحة كل تأثير ونسبته على كل استخدام. إن العمليات التحليلية أجريت على مرئيات فضائية من نوع (IKONOS) بعد إعصار جونو 2007 ومن نوع (Worldview) بعد إعصار فيت 2010. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الفيضانات الناتجة عن إعصار جونو غطت ما نسبته 9% من إجمالي مساحة منطقة الدراسة، بينما زادت مساحة اليابسة المغطاة بالمياه في إعصار فيت، لتصل إلى 28% ، وأظهرت النتائج أن المناطق الخضراء كانت الأكثر تضررا في استخدامات الأرض، بما نسبته 15.5? في جونو و 59? في فيت، وتليها الطرق بنسبة 6% في جونو و 23.5% في فيت، بينما تضررت المباني بما نسبته 8% في جونو و 24.5 في فيت.
    يذكر أن لجنة المناقشة ضمت كل من الدكتور سلطان الهاشمي رئيسا للجنة والدكتور سالم بن مبارك الحتروشي مشرفا وعضوا والدكتور يوسف شوقي شريف ممثلا للقسم وعضوا والدكتور جمعة بن سعيد المسكري مساعد المدير العام للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني ممتحنا خارجيا وعضوا.
     
  2. غاوي

    غاوي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ان شاء الله ترجع المياه لمجاريها ويحمي بلادنا من كل شر
    شكرا الشيخه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة